النظام المعلوماتي الجديد الخاص بالجمارك يسمح بتسهيل عمليات الجمركة واضفاء الشفافية

3٬704

أكد وزير المالية، ابراهيم جمال كسالي، بالجزائر العاصمة، ان إطلاق النظام المعلوماتي الجديد الخاص بالجمارك يسمح بتسهيل عمليات الجمركة واضفاء الشفافية وتطوير سبل مكافحة الغش والتهريب.

 

وقال السيد كسالي, في كلمة ألقاها خلال فعاليات حفل أقيم بالمركز الدولي للمؤتمرات، “عبد اللطيف رحال”, بمناسبة اليوم العالمي للجمارك, تحت اشراف الوزير الاول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، وبحضور عدد من اعضاء الحكومة واطارات الجمارك وعدد من إطارات الدولة, ان “السلطات العمومية تعمل على تعزيز جهاز الجمارك بالوسائل اللازمة لتمكينه من ممارسة الأدوار المنوطة به”.

 

وعلى هذا الأساس, يضيف الوزير “يتم العمل حاليا على رقمنة القطاع من خلال بعث نظام معلوماتي جديد يسمح بتسهيل عمليات الجمركة وتعميم معلومات التجارة الخارجية واضفاء الشفافية وتطوير سبل مكافحة الغش والتهريب وخدمة الاقتصاد الوطني”.

 

وبالمناسبة أشرف السيد بن عبد الرحمان, على إطلاق التجارب الخاصة بالنظام المعلوماتي الجديد الخاص بالجمارك الجزائرية.

وجرت أولى عمليات التجريب بحضور وزير المالية والمدير العام للجمارك, نور الدين خالدي.

 

ويهدف هذا النظام المعلوماتي الجديد إلى “تكريس ادارة جمركية ناجعة ورقمية, تجمع بين التقنية وتحسين مستوى الاداء, بما يرقى وتطلعات المتعاملين الاقتصاديين ومختلف الشركاء”, حسب العرض المقدم بالمناسبة.

 

واكد في هذا السياق، رئيس مشروع رقمنة ادارة الجمارك، مراقب عام رئيس للجمارك، بوطالب رضوان، ان هذا النظام المعلوماتي الجديد “سيكون له تأثير ايجابي على الاقتصاد الوطني”.

 

واوضح ان هذا النظام سيحقق تحول رقمي لعمل مصالح الجمارك باستبدال الإجراءات الجمركية الحالية بإجراءات اخرى رقمية تتم عن طريق الواب وعن بعد وعبر مختلف الوسائط الالكترونية بالنسبة المتعاملين الاقتصاديين.

واردف ان النظام المعلوماتي الجديد للجمارك فيه عدة مزايا تتعلق أساسا بتبسيط وتسهيل اجراءات الجمركة ما يسمح بتوفير الوقت والجهد و والتكاليف.

واشار الى ان هذا النظام دخل اليوم في مرحلة تجريبية لمدة ثلاثة اشهر ثم سيتم تعميمها تدريجيا على كل المكاتب والمراكز الجمركية، مذكرا ان النظام، اشرفت على تجسيده طواقم مكونة أساسا من خبرات جزائرية بالتعاون مع الوكالة الكورية الجنوبية للتعاون الدولي.

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
تـم معالجة 40 ألف شكوى تلقاها وسيط الجمهورية وطنيا الجلفة : إطلاق النار ببندقية صيد أدى الى مقتل 3 ثلاثة أشخاص لا تزال الأزمة  تصنع الحدث في الساحة الرياضية: بيان رسمي .. اتحاد العاصمة يعلّق على عدم إجراء مباراته أمام نهضة بركان سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي بيان الكاف بعد تعليق المباراة: حنكة الجمارك الجزائرية.. مصير أقمصة نادي نهضة بركان بعد عودته إلى المغرب "الكاف" في قفص الاتهام: أبرزها رفع شكوى "للفيفا".. هذه هي خطة "الفاف" للدفاع عن اتحاد العاصمة تضاعفت قيمة عمورة السوقية 4 مرات: سانت جيلواز.. عمورة للبيع لمن يدفع أكثر من 20 مليون يورو لا مفر من الرحيل عن ليل: بعد إهانة ليل.. صديق آدم وناس يكشف "المؤامرة "الفرنسية سكيكدة: حجز 13 كلغ من المرجان خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية الولاية استرجعت أزيد من 45 هكتار من العقار الصناعي: وزير الصناعة يأمر من قسنطينة بتطوير المنصة الرقمية للوكالة الوطنية للأدوية وزير الأشغال يؤكد من عنابة:  مرافقة المشاريع الوطنية الكبرى وتحديد آجال انجازها لتطوير المشاريع القطاعية بالجزائر  عنابة:  استزراع آلاف وحدة من صغار سمك "التيلابيا" في أحواض سقي الفلاحين