الناتج الداخلي الخام للجزائر يسجل نموا بنسبة 1،3%

0 251

سجل الناتج الداخلي الخام للجزائر نموا بنسبة 1،3% خلال الثلاثي الأول من سنة 2018 مقارنة بنفس الفترة لعام 2017، حسبما علمته واج لدى الديوان الوطني للإحصائيات.


بالمقابل، تميز الثلاثي الأول من 2018 بتراجع في النمو في قطاع المحروقات خلال هذه الفترة حيث سجل انخفاضا بنسبة 2% مقارنة بالثلاثي الاول من 2017.
أما فيما يخص النمو خارج المحروقات،فقد عرف ارتفاعا بنسبة 2% مقارنة بالثلاثي الأول ل2017 ،مدعما بقطاعات الفلاحة و الصيد البحري و قطاع البناء و الأشغال العمومية و المياه (بما فيها الخدمات والأشغال العمومية المتعلقة بالقطاع البترولي) و كذا قطاع الصناعة .
وحسب بيانات الديوان الوطني للاحصائيات، فقد سجل قطاعي الفلاحة و الصيد البحري سجلا نموا بنسبة 4،2% بينما بلغ نمو قطاع البناء و الاشغال العمومية بنسبة 4،7%( بما في ذلك الخدمات و الاشغال العمومية المتعلقة بالقطاع البترولي التي بلغ نموها نسبة 2%) و اما بالسبة لقطاع الصناعة فقد عرف نموا بنسبة 4،1%.
وفيما يتعلق بقطاع الصناعة ، اوضح ذات المصدر انه من بين الفروغ الصناعية العشر (10)، خمسة منها عرفت نموا ايجابيا و يتعلق الامر بفروع البناء والاشغال العمومية (+12،1%)، و المياه و الطاقة (+8،2%)، الصناعات الغذائية (+6،1%) و كذا الصناعات الكميائية والمطاط والبلاستيك نموا بنسبة (+3%) ، فيما عرفت صناعة الخشب و الورق و الفلين نموا بنسبة (+1،8%).
وعلى العكس، عرفت بعض الفروع الصناعية نموا سلبيا كقطاع المناجم و المحاجر (-10،2%)، صناعات الحديد و الصلب والفولاذ والميكانيك والكهرباء(-7،4%)، و كذا صناعات مختلفة (-6،9%) وأيضا النسيج (-1،1%) والجلود والأحذية (-1،1%). وبلغت نسبة نمو قطاع لخدمات التجارية، 3،1% .
وبحسب النشاطات التي يتشكل منها قطاع الخدمات التجارية، فقد بلغت نسبة النمو في النقل و الاتصالات 6،6% و التجارة ( 0،5 %) و الخدمات المقدمة للمؤسسات ( 3،8 %) والخدمات المقدمة للاسر ( 3،3% ) في حين ان الخدمات المقدمة على مستوى الفنادق والمقاهي و المطاعم عرفت نموا سلبيا ب (-1،3%).
وبالنسبة لقطاع الخدمات غير التجارية (الإدارات والمرافق العمومية) فانه عرفت نسبة نمو قدرها 5،3% في الأعمال المتعلقة بالعقار، أما في مجال الخدمات المالية (بنوك وتامينات) فقد بلغت نسبة النمو 5 5% فيما سجل قطاع الخدمات في الإدارات العمومية نموا سلبيا (-0،5%).
وحسب القيم الجارية ، فقد عرف الناتج الداخلي الخام نموا بنسبة 7،4% خلال ا الثلاثي الاول ل2018، بالمقارنة مع الثلاثي الاول ل2017
وبذلك فان ارتفاع المستوى العام للأسعار خلال الثلاثي الاول ل2018 بلغ 6،1%، مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.
للتذكير، فقد بلغ نمو الناتج الداخلي الخام الاجمالي 1،6% سنة 2017، فيما كانت نسبة النمو خارج المحروقات 2،6%.
وحسب القطاعات، كانت نسبة النمو في قطاع الصناعة 4،8%، يليه قطاع البناء و الاشغال العمومية بنسبة 4،4% (بما في ذلك الخدمات والأشغال العمومية المتعلقة بالقطاع البترولي) ثم قطاع الخدمات التجارية الذي سجل نموا بنسبة 3،8%، متبوعا بقطاع الخدمات غير التجارية بنسبة نمو2،4 % في حين عرف قطاع المحروقات نموا سلبيا (-2،8%).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
الوطن تطمس صورة منارة جامع الجزائر على الصفحة الأولى وزارة الشؤون الدينية..اعتداء على ذاكرة الشعب الجزائري إثر تعيين أمينة جديدة لمحافظة وإنهاء مهام اللجنة الانتقالية زوال الانشقاقات بمحافظة تيزي وزو والاستعدادw للاستحقاق القادم مست عديد القطاعات هذه مشاكل ولاية قسنطينة التي نقلها النواب للبرلمان تصفيات مونديال-2022 تأخير لقاء النيجر - الجزائر الى 12 أكتوبر شهد تألقاً لافتاً لبعضٍ من نجوم المنتخب الجزائري، خاصة في الدوريين الفرنسي والإنكليزي لكرة القدم، على غرار أندي ديلور وهشام بداوي اللذين سجلا وأنقذا فريقهما نيس من الخسارة أمام موناكو، في حين استطاع سعيد بن رحمة تسجيل الهدف الوحيد لفريقه وستهام يونايتد أمام مانشستر يونايتد. وحمل هذا التألق أرقاماً مهمة للاعبين الجزائريين طوال مشوراهم الاحترافي في الدوريات الأوروبية، فأندي ديلور يعتبر اللاعب الوحيد من الممارسين حالياً في الدوري الفرنسي الذي تمكن من التسجيل في مرمى الفرق المنافسة بألوان 5 فرق مختلفة، كما أنه أول جزائري يُحقق ذلك في تاريخ المسابقة. وسجل أندي ديلور في "الليغ1" بألوان أجاكسيو وكون ... في يوم التألق الجزائري.. أرقام تتحقق لأول مرة بأقدام بن رحمة وديلور مسعود بوجريو بقسنطينة سكان مشتة عين كبيرة يطالبون بالتهيئة والعلاج والمرافق الترفيهية إصابة خمسيني خلال انقلاب جرار بداريمو في سكيكدة يتم تزويد السكان بالمياه عن طريق الصهاريج عاصمة ولاية سكيكدة وضواحيها تعاني من تذبذب مياه الشرب بادرت بها جمعية كافل اليتيم بباتنة 1000حقيبة مدرسية ومئزر لكل يتيم متمدرس من ذوي الهمم العالية ونال البكالوريا بعد أربع محاولات المكتب الولائي للعمل التطوعي تكرم سيف الدين لونانسة شبيبة الساورة التونسي قيس اليعقوبي مدربا جديدا لـ "نسور الجنوب"