الملتقى الوطني حول “سياقات معارك الأمير عبد القادر”المنعقد بوهران

الأمير أبان عن قدرة كبيرة على وضع الخطط والنظم العسكرية

36

متابعة – هوارية عبدلي :
في ملتقى وطني حول “سياقات معارك الأمير عبد القادر” نظم،أمس،بوهران أكد المشاركون فيه، أن ما قام به الأمير عبد القادر أبان من خلال استراتيجيته الحربية عن شخصية عسكرية فذة.

وأضاف الباحثون المشاركون في الملتقى المنظم من قبل مخبر البحث التاريخي،مصادر وتراجم لجامعة وهران 1 ، بمناسبة الذكرى 190 للمبايعة الأولى للأمير عبد القادر،أن المعارك التي خاضها مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة ضد الجيش الاستعماري الفرنسي وانتصر في عدد كبير منها .

وأشار الدكتور جيلالي بلوفة عبد القادر من جامعة وهران 2 ،أن الأمير عبد القادر اعتمد في البداية على طرق التجنيد الحديثة لتشكيل جيش المقاومة فأنشأ جيشا نظاميا وأخر من المتطوعين كما رفع تعداد الجيش بشكل كبير في فترة زمنية قياسية لينتقل من 12 ألف عنصر سنة 1834 إلى قرابة 60 ألف عنصر في 1838 ثم إلى 100 ألف عنصر سنة 1840.

وقال المتحدث،أن الأمير عبد القادر اعتمد على جميع التكتيكات العسكرية حسب الحاجة وحسب تأثير سير المعارك،بداية من المعارك الكلاسيكية إلى الحرب المتحركة وهو ما جعل الجيش الاستعماري الفرنسي يفشل في القضاء عليه فلجأ إلى سياسة الأرض المحروقة بداية من سنة 1843.

من جهتها, أكدت الدكتورة سيفو فتيحة من جامعة وهران 1 ،أن الأمير عبد القادر كان رائد التجديد والإصلاح العسكري وتمكن من نقل خبرته العسكرية إلى الأجيال من خلال إلهام مستشاره عبد القادر بن الروينة بتأليف كتاب “وشاح الكتائب وزينة الجيش المحمدي الغائب” سنة 1839 ضمنه رؤية الأمير عبد القادر العسكرية و طريقة تنظيمه للجيش من مختلف الجوانب .

وأوضحت الباحثة،أن قيادات جيش التحرير الوطني خلال ثورة أول نوفمبر 1954 استلهموا من التنظير العسكري للأمير عبد القادر في تنظيم جيش التحرير الوطني في من المعارك الكبرى التي خاضها ضد جيش المستعمر الفرنسي.

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
من توقرت وزير السياحة يؤكد : مرافقة الدولة للمستثمرين والحرفيين في الطرز التقليدي لمكافحة "الصامت القاتل" وزير الصناعة أحمد زغدار " الواقع يفرض منح اهتمام خاص لمعايير الجودة وشروط الأمان برلمانيون أفارقة يشيدون : الجزائر "تبقى الرائدة في تسوية النزاعات في افريقيا" وزير الداخلية إبراهيم مراد: طريق رقان -برج باجي مختار- تيمياوين " رهاننا التنموي الأبرز " بالمنطقة الطارف ... حملة تحسيسية للوقاية من مخاطر الاختناق بغاز أحادي أكسيد الكربون(CO) سوق أهراس: الاحتفال باليوم العالمي للجمارك بتكريمات وترقيات وتقديم إحصاءات وزير التعليم العالي يستقبل سفير روسيا بالجزائر الرئيس تبون: ضرورة استحداث لجنة للحكام تساهم في فض النزعات مجمع سوناطراك يعلن عن قبول 101 مترشح فائز مؤتمر 17 لمنظمة التعاون الإسلامي.... انتخاب أعضاء هيئة المكتب باتنة....يوم مفتوح حول الكشافة الاسلامية الجزائرية برأس العيون عنابة ... سكان قرية بوقصاص أحمد ينتظرون حافلات نقل إضافية وسيارات أجرة برحال