الملتقى الوطني حول “سياقات معارك الأمير عبد القادر”المنعقد بوهران

الأمير أبان عن قدرة كبيرة على وضع الخطط والنظم العسكرية

196

متابعة – هوارية عبدلي :
في ملتقى وطني حول “سياقات معارك الأمير عبد القادر” نظم،أمس،بوهران أكد المشاركون فيه، أن ما قام به الأمير عبد القادر أبان من خلال استراتيجيته الحربية عن شخصية عسكرية فذة.

وأضاف الباحثون المشاركون في الملتقى المنظم من قبل مخبر البحث التاريخي،مصادر وتراجم لجامعة وهران 1 ، بمناسبة الذكرى 190 للمبايعة الأولى للأمير عبد القادر،أن المعارك التي خاضها مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة ضد الجيش الاستعماري الفرنسي وانتصر في عدد كبير منها .

وأشار الدكتور جيلالي بلوفة عبد القادر من جامعة وهران 2 ،أن الأمير عبد القادر اعتمد في البداية على طرق التجنيد الحديثة لتشكيل جيش المقاومة فأنشأ جيشا نظاميا وأخر من المتطوعين كما رفع تعداد الجيش بشكل كبير في فترة زمنية قياسية لينتقل من 12 ألف عنصر سنة 1834 إلى قرابة 60 ألف عنصر في 1838 ثم إلى 100 ألف عنصر سنة 1840.

المزيد من المشاركات

تحميل العدد:2974

تحميل العدد:2973

تحميل العدد:2972

وقال المتحدث،أن الأمير عبد القادر اعتمد على جميع التكتيكات العسكرية حسب الحاجة وحسب تأثير سير المعارك،بداية من المعارك الكلاسيكية إلى الحرب المتحركة وهو ما جعل الجيش الاستعماري الفرنسي يفشل في القضاء عليه فلجأ إلى سياسة الأرض المحروقة بداية من سنة 1843.

من جهتها, أكدت الدكتورة سيفو فتيحة من جامعة وهران 1 ،أن الأمير عبد القادر كان رائد التجديد والإصلاح العسكري وتمكن من نقل خبرته العسكرية إلى الأجيال من خلال إلهام مستشاره عبد القادر بن الروينة بتأليف كتاب “وشاح الكتائب وزينة الجيش المحمدي الغائب” سنة 1839 ضمنه رؤية الأمير عبد القادر العسكرية و طريقة تنظيمه للجيش من مختلف الجوانب .

وأوضحت الباحثة،أن قيادات جيش التحرير الوطني خلال ثورة أول نوفمبر 1954 استلهموا من التنظير العسكري للأمير عبد القادر في تنظيم جيش التحرير الوطني في من المعارك الكبرى التي خاضها ضد جيش المستعمر الفرنسي.

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
سدراتة في سوق أهراس: إجراء قرعة الاستفادة من حصة 316 سكن اجتماعي الأفلان والأرندي طرفي الملعب: ماء "السينا " يغلي في مستغانم !.. زيغود يوسف في قسنطينة: وعد وزاري بالتكفل بمشروع حماية المدينة من الفيضانات خلافة جمال بلماضي: تسريب القائمة القصيرة للمرشحين على رأس الفريق الوطني مجلس الأمة: جلسة علنية غدا الخميس لتوجيه أسئلة شفوية لأعضاء من الحكومة ندوة تكوينية لفائدة الصحفيين حول مكانة الغاز في العلاقات الدولية أديس أبابا: افتتاح أشغال الدورة العادية ال44 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي عطاف يجري بأديس أبابا محادثات ثنائية مع نظيره البورندي قمة منتدى الدول المصدرة للغاز بالجزائر: ضمان الظروف المثالية لإنجاح الحدث ملف التفجيرات النووية الفرنسية بالصحراء الجزائرية يحظى باهتمام كبير من طرف السلطات العليا وزير الاتصال يحث من تلمسان على ضرورة تحسين اداء مراكز البث الاذاعي والتلفزي إرهابيان يسلمان نفسيهما وتوقيف آخر بالناحية العسكرية السادسة