المفوضية الإفريقية: آن الأوان لفرض عقوبات على جنوب السودان

0 231

اعتبر رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي أن “الأوان قد حان” لفرض عقوبات على الذين يقوضون جهود السلام في دولة جنوب السودان التي تشهد حربا منذ ديسمبر 2013.

وأدان الدبلوماسي التشادي في كلمة أثناء افتتاح القمة الإفريقية في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، “الوحشية غير المفهومة” و”العنف الأعمى” لأطراف النزاع الذي أوقع عشرات آلاف القتلى ولا تزال تتخلله أعمال عنف إثنية في جنوب السودان.

من جهته أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خلال حضوره القمة الـ30 للاتحاد الإفريقي في أديس أبابا، أن المنظمة الدولية تدعم كل المبادرة الإفريقية من أجل رد أقوى.

وأشار غوتيريش إلى مشاركته مساء السبت في اجتماع مغلق لمجلس السلم والأمن في الاتحاد الإفريقي، وقال للصحفيين: “إذا لم يحترم وقف الأعمال القتالية فنحن متوافقون جميعا على وجوب اتخاذ إجراءات أكثر شدة لضمان هذا الاحترام”.

رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت (يسار) ونائبه رياك مشار (يمين)حكومة جنوب السودان تتبادل مع المتمردين الاتهام بخرق الهدنة
وكانت عملية إحياء اتفاق السلام المبرم في 2015 توصلت إلى وقف جديد لإطلاق النار بدأ تطبيقه في الـ24 ديسمبر، لكنه انتهك مرارا منذ ذلك الحين.

وحضر رئيس جنوب السودان سلفا كير الأحد في أديس أبابا، لكن الرد جاء على لسان وزيره المكلف بمتابعة اتفاق السلام مارتن إيليا مورو الذي اعتبر أنه لا يمكن فرض عقوبات من دون سبب، مؤكدا أن ما تنقله الصحافة عما يجري في جنوب السودان لا يتلاءم مع الواقع على الأرض.

ودعت الولايات المتحدة إلى فرض حظر دولي للأسلحة على جنوب السودان الذي استقل في 2011 بدعم من واشنطن، معتبرة أن حكومة الرئيس سلفا كير تثبت أكثر فأكثر أنها شريك عاجز عن دعم الجهود لإرساء

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
ارتفاع العنوسة والعزوبية وسط الجزائريين بشكل رهيب عزوف الجزائريين.... رجالا ونساء.... عن الزواج وانتشار ما يسمى بـ”فوبيا” الزواج....؟ سكان الحي القصديري بحــي باسطوس ولاية بومرداس المطالبة بسكنات جديدة تقيهم برد الشتاء الموحش بعد ان شهدت نجاح كبير في استزارع هذا المنتج سمك البلطي الاحمر بـ 750 دج بولاية خنشلة ميلة إخماد حريق شقة بفرجيوة برج بوعريريج حادث مرور يخلف وفاة ثلاثيني وإصابة اثنين سكيكدة العثور على 75 ك من المخدرات بشاطئ جاندارك ومرسى الزيتون استغلال الأجزاء المنتهية وتحويل التسيير للإدارة المحلية سلطات قسنطينة تواصل حل مشاكل حظيرة باردو تدريجيا بعد استعادة كاراسكو وخيمينيز ضد بورتو مصير اتليتيكو مدريد في دوري أبطال أوروبا النجم البلجيكي دريس مارتينز لاعبو نابولي كلهم موهوبون ويمكنهم إحداث الفارق لمتابعته رفقة متهمين آخرين بتهم ذات صلة بالفساد 8 سنوات سجنا نافذا في حق الوالي السابق للجلفة قال من أجل الخروج من التسيير الآني والظرفي،بن عبد لرحمن: نحذر من مواصلة السير وفق النهج السابق والممارسات البالية في مؤتمر صحفي مع نظيره الفلسطيني،الرئيس تبون الجزائر ستستضيف ندوة جامعة للفصائل الفلسطينية