المفتش العام بوزارة الشؤون الدينية”لخميسي بزاز” الفتاوى الشرعية المتعلقة بالصيام تلقى اهتمام المواطنين

3٬302

الفتاوى الشرعية المتعلقة بأحكام مسألة الصيام باتت تلقى اهتماما ملفتا لدى المواطنين خلال شهر رمضان الكريم، وهو ما يفسر عدد طلبات الفتاوى التي تصل بالآلاف إلى مختلف القنوات التي خصصتها وزارة الشؤون الدينية و الأوقاف لهذا الغرض.

 

هذا وقال لخميسي بزاز، المفتش العام بالوزارة في تصريح له،أن “الفتاوى الرمضانية المتعلقة عادة بالأحكام الشرعية لمسألة الصيام تحظى باهتمام كبير لدى المواطنين, وهو ما يفسر العدد الكبير لطلبات الفتاوى التي تصل بالآلاف إلى مختلف القنوات التي خصصتها الوزارة لهذا الغرض”.

 

و وأضاف، أن “الرقم المباشر لمكتب الفتوى المتواجد على مستوى الوزارة يعمل 24/24 ساعة طيلة أيام الأسبوع لاستقبال أسئلة الصائمين, إلى جانب فتاوى أخرى يبحث من خلالها السائل عن الإجابة الشرعية لمختلف القضايا التي تهمه في حياته اليومية”, مبرزا أن الأسئلة خلال شهر رمضان “ترتكز أساسا على كل ما يتعلق بأحكام الصيام”.

 

و لضمان حصول المواطن على الإجابة التي يريد و في وقت معقول, تم توفير خدمة الإجابة المباشرة من خلال مداومة مجموعة من المفتين على مستوى مقر الوزارة, بحيث تعمل هذه المداومة على مدار الساعة و طيلة أيام الأسبوع.

 

و يبقى الموقع الالكتروني لخدمة الفتوى أيضا متاحا للمواطنين الراغبين في الحصول على إجابات على القضايا التي تهمهم, كما أن الموقع يتيح الاطلاع على فتاوى سابقة قد تسهل عملية البحث عن الأجوبة التي يريدها السائل.

 

كما خصصت الوزارة رقما أخضرا لذات الغرض و يتعلق الأمر بالرقم 1088 و الذي يمكن من خلاله الاتصال مع المفتين, الى جانب توفير هذه السنة لخدمة الإجابة الآنية على أسئلة الصائمين من خلال التطبيق الالكتروني ”فتاوى علماء الجزائر”, و الذي يضم قاعدة من المفتين الذين يتواجدون على اتصال دائم بالتطبيق من أجل الإجابة الفورية على الأسئلة التي تصلهم, و قد تلقى التطبيق خلال الستة أيام الأولى من الشهر الفضيل قرابة 300 سؤال, يقول المتحدث.

 

يشار إلى أن وزارة الشؤون الدينية و الأوقاف كانت قد كشفت من خلال حصيلة نشاطاتها السنوية (2020) عن بعث دور اللجنة الوزارية للفتوى و تقديم خدمة الفتوى الالكترونية على مدار السنة بتعداد 7096 فتوى و نحو 800 فتوى عبر الهاتف و 200 استفتاء بمقر الوزارة, الى جانب تلقيها لطلبات كتابية لاستصدار 38 فتوى أخرى.

 

كما كان ظهور و تفشي فيروس كورونا محل المتابعة المستمرة للمستجدات الفقهية ذات الصلة بالجائحة من طرف اللجنة الوطنية للفتوى و مكتب الفتوى على مستوى الإدارة المركزية الى جانب المجالس العلمية على مستوى الولايات.

التعليقات مغلقة.

الاخبار::