المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية هل الدبابات الغربية قادرة على تغيير مسار المعارك؟

281

كشف تقرير صادر عن المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية أنّ “Leopard 2” خضعت منذ دخولها في الخدمة في ألمانيا في عام 1979، للعديد من التحسينات.

 

ووفق التقرير فإنّ حالة إصلاح هذه الدبابات لا تزال غير مؤكدة، ففي شهر آب/أغسطس من عام 2022 ، سحبت إسبانيا عرضاً لإرسال العديد من “ليوبارد 2A4S” بسبب الحالة السيئة للمركبات بعد سنوات عديدة في التخزين.

 

كما تحدث الموقع عن احتمالية ظهور “Leopard 2” في المخزون الأوكراني، لكن التأثير على ساحة المعركة سيعتمد على العدد المقدّم، في حين أنه من الملحوظ سياسياً، أنّ توفير عدد صغير سيكون في الواقع مجرد “لفتة رمزية”.

 

لا يقتصر الموضوع عند هذا الحد، فبالعودة إلى المعارك في سوريا، والتدخل التركي هناك، كشف تقرير لمجلة “ناشيونال إنترست” الأميركية عام 2019 عن تحطم دبابات “ليوبارد 2″، التي يملكها الجيش التركي، في سوريا، حيث استهدف المسلحون نقاط الضعف في الدروع الخلفية والجانبية للدبابات.

 

لا يختلف الوضع العام كثيراً بين الدبابات الألمانية والأميركية. فمن الواضح أنّ نسخة “أبرامز” المرسلة إلى كييف، تعاني من مجموعة مشاكل، بحسب ما كشفه العقيد المتقاعد دوغلاس ماكغريغور، وهو المستشار السابق لوزير الدفاع الأميركي.

 

ومن بين المشاكل الرئيسية التي تُعاني منها هذه الدبابة، ذكر العقيد المتقاعد، أن احدى نقاط ضعفها هي محركها التوربيني الغازي، مؤكداً أنّ هذا المحرك يعتبر “كارثة”، لأنّه يستهلك كميات كبيرة من الوقود، وكذلك لأنّه لا يصلح للعمل في الوحول والرمال وغيرها من الأشياء الأخرى، لأن هذا المحرك مصمم للطائرات، للاستخدام على ارتفاع 15 ألف قدم، وليس على الأرض.

 

في الوقت نفسه، ركز مارك هيرتلنج، وهو جنرال متقاعد في الجيش الأميركي ويتمتع بخبرة واسعة في الدبابات على موضوع التدريب، مشيراً إلى أنّ الدبابة M-1، على وجه الخصوص، لا تتسامح مع خطأ الطاقم، مضيفاً أنّ “الإصلاحات الميدانية ليست دائماً ممكنة مع دبابة معقّدة مثل أبرامز”.

 

بالطبع يضاف إلى هذه العيوب، عيب آخر ورد في تقرير أميركي أنّ الدبابات الأميركية المرسلة أقل كفاءة من ناحية استهلاك الوقود من “Leopard 2” الألمانية، المصمّمة لاستخدام وقود الديزل، مشيراً إلى أنّ الديزل متاح بسهولة أكبر في سلاسل التوريد في زمن الحرب في أوكرانيا.

وبناء على كلام العميد فرحات في حديثه للميادين نت فإنّه في حال وصول هذه الدبابات سيحدث تغيير لصالح أوكرانيا، لكن ذلك لا يعني حسم المعركة إذ أنها غير كافية، كما أن القوات الروسية مجهزة بدبابات T90 والتي لديها إمكانات عالية.

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
المرتكبة من طرف الصهاينة في مخيم النصيرات بقطاع غزة: الاتحاد البرلماني العربي يندد بأشد وأقسى العبارات بالجريمة تقديـم موثـق وخبيـر قضائـي وفتـح تحقيـق ضـد تسعة متهمين الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بتيلاطو :الإطاحة بشبكتين إجراميتين لسرقة المواشي باتنة: فرقة الدرك الوطني بوادي الشعبة توقيف مسبوق قضائيا ومحل أمرين بالقبض هـوان الأمة من ضعفها وتفرقها..!؟ الوادي : عام حبسا نافذا مع الأمر بالإيداع في كلمة قرأها نيابة عنه وزير الصحة في مؤتمر عمان،رئيس الجمهورية: الوضعية المأساوية لسكان قطاع غزة وصمة عار في تاريخ الإنسانية مساهمتها المالية المسبقة لصالح الفلسطينيين وتسير دولتهم: الرئيس تبون يعلن عن تسديد الجزائر للشطر الثاني للسنة الجارية مجلة الجيش في افتتاحية حملت "الجزائر الجديدة .. غد أفضل وآفاق أرحب": الجيش يواصـل تأدية مهامه الدستورية دون هـوادة وباقتـدار منذ بدء عدوان الإسرائيلي على قطاع غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء الصحفيين إلى 150 شهيدا على مستوى مقر السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بالجزائر العاصمة: الشروع في سحب الاستمارات من قبل الراغبين في الترشح للرئاسيات اضطراب جوي ممطر بالغرب والوسط