في جلسة ترأسها رئيس المجلس الشعبي الوطني و بحضور وزير الاتصال: النواب يصادقون على مشروع قانون الصحافة المكتوبة والصحافة الإلكترونية

16

صادق نواب المجلس الشعبي الوطني،أمس الاثنين،بالجزائر العاصمة،على مشروع قانون الصحافة المكتوبة والصحافة الإلكترونية في جلسة علنية ترأسها،السيد ابراهيم بوغالي رئيس المجلس الشعبي الوطني، بحضور،وزير الاتصال محمد لعقاب،و وزيرة العلاقات مع البرلمان بسمة عزوار.
ويرمي هذا المشروع بشكل أساسي إلى ترقية ودعم أداء الإعلام الوطني، فضلا عن سد الثغرات التي شابت التشريعات الإعلامية وإعطاء أرضية قانونية للممارسة الإعلامية،سيما من خلال ضبط مجموعة من المصطلحات.
كما يهدف النص إلى ضبط الجهات والأشخاص المسموح لهم بممارسة نشاط الصحافة المكتوبة والالكترونية والشروط المتعلقة بذلك،حسب ما أوضحه السيد لعقاب،خلال عرضه للمشروع أمام النواب.
للإشارة،فإن لجنة الثقافة والاتصال والسياحة،درست مقترحات وتعديلات لبعض مواد مشروع قانون الصحافة المكتوبة والصحافة الالكترونية،حيث قبلت 6 تعديلات بشكل كلي و5 تعديلات بشكل جزئي،في حين لم يتم تبني 8 تعديلات،حسب ما جاء في التقرير التكميلي لذات اللجنة.
وتمحورت مضامين هذه التعديلات حول اقتراح استبدال بعض المصطلحات وتعويضها بأخرى توخيا للدقة والوضوح في المعنى وكذا اقتراح بعض الفقرات لرفع اللبس في تنظيم الصحافة المكتوبة والالكترونية منها ما تعلق بالشروط الواجب توفرها في مدير النشر كتمتع هذا الأخير بخبرة لا تقل عن 8 سنوات في ميدان الإعلام مثبتة بالانتساب الى صندوق الضمان الاجتماعي وأن يكون جزائري الجنسية فقط وأن لا يكون قد حكم عليه نهائيا في قضايا الفساد أو لارتكابه أفعالا مخلة بالشرف.
وأشارت اللجنة إلى أن هذا المشروع “يستجيب لتطلعات مهني الصحافة المكتوبة والصحافة الالكترونية ويعزز الحرية والاحترافية في الممارسات الإعلامية بشكل يتطابق مع أحكام الدستور ويتكيف مع القانون العضوي المتعلق بالإعلام الذي يكرس حق المواطن في إعلام صادق وموضوعي، حسب ما جاء في التقرير التكميلي للجنة.

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
لتسهيل عملية رفع الأموال في السوق المالي وتبسيط الإجراءات: لجنة تنظيم عمليات البورصة تصادق على نص لإنشاء آليات جديدة بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني،غوتيريش: ضرورة وقف إنساني لإطلاق النار يمتد لأجل طويل بغزة تحت شعار"دعوة للزارعة وعودة للفلاحة ورجوع للأصالة": انطـلاق بولايـة ورقلة فعاليات الطبعة الأولى لعيد النخلة مما يتطلب التحرك لطردهم من المنتظم الأممي،في ندوة للذاكرة: الاستمرار في عدم معاقبة الصهاينة سمح لهم بالتمادي في الإجرام خلال حفل أقيم العاصمة حضره وزير الاتصال "محمد لعقاب": تكريم الفائزين في مسابقة متعامل الهاتف النقال "أوريدو" أعوان الرقابة وقمع الغش ورفقة الدرك الوطني بالبليدة: حجز 3500 كيس حليب مدعم كان موجها لأغراض أخرى أرملة الشهيد قمي العربي وأرملة المجاهد معيبش صالح: المجاهدة جنين بيروشو في ذمة الله عن عمر ناهز 92 سنة إرهاب الطرقات مازال متواصلا..؟ ! تبسة: تسليم إجازات الصيد لـ 235 صياد فضلا عن الآجال في تجسيد المشاريع التنموية: رئيس بلدية الخروب بقسنطينة يشدد على احترام المعايير التقنية رغم تدخل الوالي في وقت سابق: الاحتقان الداخلي والخلافات تزيد من تأزم الوضع بلدية عنابة تحت إشراف مديرية التجارة: برنامج خاص لتموين السوق بالمواد الواسعة الاستهلاك بأم البواقي