المرأة حازت على 74% من القروض الممنوحة

0 433

قالت وزيرة التضامن الوطني و الأسرة وقضايا المرأة غنية الدالية، أمس، أن أكثر من 31 ألف امرأة استفادت من القروض المصغرة خلال سنة 2017 وهو ما يمثل نسبة تتجاوز 74 بالمائة من مجموع القروض الممنوحة،و أوضحت السيدة الدالية في

كلمتها في اليوم البرلماني بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، أن أرقام الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر تبين أن ” 31.312 امرأة استفادت من القروض خلال سنة 2017 وهو ما يمثل نسبة 74.83 بالمائة من القروض الممنوحة”،وأشارت في هذا السياق إلى أنه من بين 60.204 مشروع في قطاع الزراعة تساهم المرأة بنسبة 35 بالمائة.
كما تتواجد النساء بنسبة 44.7 بالمائة بالجهاز القضائي وما يزيد عن 36 بالمائة من النساء الموظفات بالوظيفة العمومية، وأكثر من نصف الطلبة الجامعيين هن نساء كما تقدر نسبة مشاركتها في البحث العلمي 40 بالمائة، واعتبرت الوزيرة أن تواجد المرأة في كل مجالات العمل وتقلدها لمختلف الرتب والمسؤوليات يؤكد “قدرتها وتفوقها في إدارة الأعمال، وتحمل المسؤولية و الإسهام في التنمية الوطنية”.
وبعد أن ذكرت بمختلف المراحل التي مرت بها المرأة الجزائرية وكفاحها من أجل ترقية مكانتها في المجتمع ومجال العمل، ثمنت وزيرة التضامن الجهود التي قامت بها الدولة وعلى رأسها رئيس الجمهورية من أجل تعزيز مكانة المرأة على جميع المستويات، سيما خلال مراجعة قانون الأسرة وبعد التعديل الدستوري الأخير،وأشادت في هذا السياق بفتح مدارس أشبال الأمة أمام الفتيات معتبرة هذا القرار ب”المكسب الجديد الذي يضاف إلى ما حققته المرأة بفضل إرادة الدولة”.
وفي سياق متصل، أشادت بدور الاتحاد العام للعمال الجزائريين في إدماج النساء بصفوفه حيث بلغت مشاركتهن في التكوين النقابي 45 بالمائة كما بلغت تمثيلهن 11 بالمائة مثمنة بالمناسبة انتخاب أول امرأة عربية من المركزية النقابية في مجلس إدارة منظمة العمل الدولية.
ودعت وزيرة التضامن في ذات الصدد كل الجمعيات والنقابات ومنظمات أرباب العمل لمواصلة جهودها “لترقية حقوق المرأة من خلال الحملات التحسيسية و الأيام الدراسية”، مطالبة الأحزاب السياسية بالمساهمة في “التأهيل السياسي للنساء حرصا على توسيع القاعدة السياسية للمرأة”.
هوارية عبدلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
سكيكدة:المؤسسة المينائية توفر 3 أجهزة سكانير عالية التطور خنشلة: إنقاذ عائلة من موت محقق بحي 400 مسكن بوسط مدينة بسبب رفضه توقيع وثيقة غير قانونية مراسلة برلمانية بعد إقصاء مواطن من مشروع ترقوي بالخروب بقسنطينة بلجود:من الضروري رفع وتيرة العمل لتنمية مناطق الظل أحمد أويحي: أثناء المحاكمة الأولى لم تتح لي الفرصة للإدلاء بالشروحات الكافية حسب الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا تسجيل 256 إصابة و209 تماثل للشفاء و5 حالات وفيات المتهمون في قضيتي تركيب السيارات وتمويل الحملة الانتخابية...... إعادة مساءلة مسؤولين من بينهم أحمد أويحيى وعبد المالك سلال أمن ولاية باتنـة خلال شهر ديسمبر 2020 الحصيلة الشهرية لنشاطات المصالح بأمر من رئيس الجمهورية السيد تبون إنهاء مهام وزير النقل لزهر هاني مسجلا أعلى مستوياتها منذ أواخر نوفمبر الماضي النفط يتجاوز سعره 56 دولارا للبرميل الواحد باتنة:توقيف شخص و حجز بندقية صيد ببريكة في بيان للنيابة العامة لدى مجلس قضاء الجزائر العاصمة .... ما قاله محامي المتهم السعيد بوتفليقة غير جائز قانونا