المرأة الجزائرية ساهمت في مسار السلم والمصالحة الوطنية

0 323

عرضت وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة، غنية الدالية بسان بطرسبورغ (روسيا) التقدم الذي أحرزته الجزائر في مجال حقوق المرأة بفضل الإصلاحات التي باشرها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، حسبما جاء يوم أمس في بيان للوزارة.

وأضاف ذات المصدر أنه خلال تدخلها أثناء افتتاح الدورة الثانية لمنتدى أوراسيا حول النساء الذي انعقد من 19 إلى 20 سبتمبر ألقت السيد الدالية كلمة أبرزت فيها “التقدم الذي أحرزته الجزائر في مجال حقوق المرأة بفضل سياسة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة”.

إضافة إلى ذلك تطرقت الوزيرة خلال هذا المنتدى الذي خصص دورته الثانية ل”التنمية المستدامة والأمن” إلى الدور الهام الذي أدته المرأة الجزائرية في مسار السلم والمصالحة الوطنية خلال العشرية السوداء.

ويهدف هذا المنتدى في الأساس إلى تعزيز التعاون الدولي وتطوير الشراكات والاتصالات من اجل إيجاد حلول جديدة لتمكين النساء وكذا تعزيز دورهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأشار البيان إلى أن المسؤولة الأولى عن القطاع حضرت كذلك ورشة نظمتها وزارات  الشؤون الخارجية والصناعة والتجارة بالإضافة إلى منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية حول تطوير المقاولاتية النسوية.

وقد تم التطرق خلال هذه الورشة إلى دور منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية كشبكة دولية تسمح بدخول المقاولاتية النسوية للسوق وللاستثمارات وكذا لتكنولوجيات الإعلام والاتصال.

وتجدر الإشارة إلى أن الدورة الاولى من هذا المنتدى والتي انعقدت عام 2015 بسان بطرسبورغ قد اعطت “دفعا قويا” لإعداد أجندة جديدة وإطلاق مبادرات تهدف لترقية دور المرأة.

لللإشارة،فقد تعرضت وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا  المرأة, غنية الدالية بجنيف أمام لجنة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة البرامج  المطبقة و الإنجازات المحققة في مجال حماية و ترقية الأشخاص المعوقين.

و أوضح المصدر, أن الوزيرة استعرضت البرامج المطبقة و الإنجازات المحققة في  مجال حماية و ترقية الأشخاص المعوقين ,خلال تقديمها للتقرير الأولي للجزائر  حول مدى تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة المتعلقة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة أمام  لجنة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بمقر هيئة الأمم  المتحدة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
حسب وزارة الصحة وخلال 24 ساعة الأخيرة تسجيل 1358 إصابة و761 تماثل للشفاء و38 وفاة خلال ترأسه لاجتماع تنسيقي مع الإطارات المركزية ،بلعابد: أدعو إلى ضمان تأطير بيداغوجي بكل مؤسسات الوطن رئيس الكونفدرالية الوطنية لأرباب العمل،سامي عاقلي: تخفيف الضغط الضريبي وإعادة النظر في الفوائد البنكية الرابطة الأولى (تسوية الرزنامة) اتحاد العاصمة - شبيبة القبائل حوار مفتوح للاقتراب من "البوديوم" زياش يُهدر هدفاً عالمياً في شباك أرسنال بن ناصر يدعم حكيمي بعد صافرات استهجان الجماهير بالسوبر الفرنسي سكيكدة المستشفى المرجعي كوفيد 19 يستفيد من تجهيزات طبية سوق أهراس 333 حملة تحسيسية للأمن للالتزام بالإجراءات الوقائية ظاهرة المناورات الخطيرة بالدراجات النارية بعين التوتة مراهقون يتسببون في حوادث مميتة وإزعاج للمارة قامت به محافظة الغابات بباتنة تجنيد 10 فرق متنقلة و 144 عون لمكافحة الحرائق بسبب اعتراض ملاك أراضي خواص بباتنة تجزءات عقارية و 500 سكن عدل دون قنوات صرف صحي أولمبياد/ مصارعة اغريقية رومانية الجزائري عبد الكريم فرقات يخوض منازلة الاستدراك