المرأة الجزائرية ساهمت في مسار السلم والمصالحة الوطنية

0 375

عرضت وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة، غنية الدالية بسان بطرسبورغ (روسيا) التقدم الذي أحرزته الجزائر في مجال حقوق المرأة بفضل الإصلاحات التي باشرها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، حسبما جاء يوم أمس في بيان للوزارة.

وأضاف ذات المصدر أنه خلال تدخلها أثناء افتتاح الدورة الثانية لمنتدى أوراسيا حول النساء الذي انعقد من 19 إلى 20 سبتمبر ألقت السيد الدالية كلمة أبرزت فيها “التقدم الذي أحرزته الجزائر في مجال حقوق المرأة بفضل سياسة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة”.

إضافة إلى ذلك تطرقت الوزيرة خلال هذا المنتدى الذي خصص دورته الثانية ل”التنمية المستدامة والأمن” إلى الدور الهام الذي أدته المرأة الجزائرية في مسار السلم والمصالحة الوطنية خلال العشرية السوداء.

ويهدف هذا المنتدى في الأساس إلى تعزيز التعاون الدولي وتطوير الشراكات والاتصالات من اجل إيجاد حلول جديدة لتمكين النساء وكذا تعزيز دورهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأشار البيان إلى أن المسؤولة الأولى عن القطاع حضرت كذلك ورشة نظمتها وزارات  الشؤون الخارجية والصناعة والتجارة بالإضافة إلى منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية حول تطوير المقاولاتية النسوية.

وقد تم التطرق خلال هذه الورشة إلى دور منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية كشبكة دولية تسمح بدخول المقاولاتية النسوية للسوق وللاستثمارات وكذا لتكنولوجيات الإعلام والاتصال.

وتجدر الإشارة إلى أن الدورة الاولى من هذا المنتدى والتي انعقدت عام 2015 بسان بطرسبورغ قد اعطت “دفعا قويا” لإعداد أجندة جديدة وإطلاق مبادرات تهدف لترقية دور المرأة.

لللإشارة،فقد تعرضت وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا  المرأة, غنية الدالية بجنيف أمام لجنة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة البرامج  المطبقة و الإنجازات المحققة في مجال حماية و ترقية الأشخاص المعوقين.

و أوضح المصدر, أن الوزيرة استعرضت البرامج المطبقة و الإنجازات المحققة في  مجال حماية و ترقية الأشخاص المعوقين ,خلال تقديمها للتقرير الأولي للجزائر  حول مدى تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة المتعلقة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة أمام  لجنة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بمقر هيئة الأمم  المتحدة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
برلمانيون روس : اليابـان أداة أخــرى معادية لروسيا و الصين المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية هل الدبابات الغربية قادرة على تغيير مسار المعارك؟ وزارة الخارجية السورية: "إسرائيل" تضيف مجزرة جنين إلى سجلها الحافل بالجرائم والقتل النظام المعلوماتي الجديد الخاص بالجمارك يسمح بتسهيل عمليات الجمركة واضفاء الشفافية سيعقد في الجزائر نهاية سنة 2023 .... المنتدى السابع للبلدان المصدرة للغاز تنمية ريفية: التشجير ومكافحة التصحر محور لقاء قطاع الفلاحة عرقـــاب يستقبل الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز نفطال شهر مارس القادم اعتماد بطاقات الدفع المسبق لتسويق منتجاتها في ظل عدة تحديات وتهديدات تواجه العالم الإسلامي وبالجزائر انطلاق أشغال الدورة 17 لمؤتمر منظمة التعاون الإسلامي اليوم سيتم تنظيمه يومي 18 و19 فيفري المقبل بالعاصمة ملتقى الجزائر للتكنولوجيا المالية والتجارة الالكترونية إثر مرض عضال وعن عمر ناهز 82 عاما .... الفنـان المجاهـد الهادي رجـب فـي ذمة الله باتنة : أمن دائرة عين التوتة توقيف شخص يروج المؤثرات العقلية قرب مؤسسة تربوية