المجلس الدستوري يصدر أول قرارين

3٬470

أصدر المجلس الدستوري أول قرارين طبق فيهما مبدأ الدفع بعدم الدستورية الذي كان قد دخل حيز التنفيذ شهر مارس المنصرم, حسب ما كشف عنه أول أمس رئيس المجلس, كمال فنيش.

وخلال افتتاحه لأشغال الملتقى الدولي حول “معالجة آثار قرارات المجلس الدستوري حول الدفع بعدم الدستورية”, أعلن فنيش عن إصدار المجلس الدستوري في 20 نوفمبر الجاري لأول قرارين طبقت فيهما آلية الدفع بعدم الدستورية “بناء على إحالتين من قبل المحكمة العليا حول مراقبة دستورية المادة 416 من قانون الإجراءات الجزائية التي تتعارض مع المادة 160 من الدستور والتي تنص صراحة على أن القانون يضمن حق التقاضي على درجتين”.

وفيما يتعلق بموضوع الملتقى الذي يشهد مشاركة خبراء أجانب, أوضح رئيس المجلس الدستوري أن هذا اللقاء سيسمح بتبادل المعارف والخبرات فيما يتعلق بأحد تحديات تطبيق الدفع بعدم الدستورية والمتمثل في الأثر القانوني المترتب عن إلغاء مادة قانونية أو حكم تشريعي.

وقال فنيش أنه “على الرغم من كون الحكم الصادر عن المجلس الدستوري بالإلغاء يعد ملزما وغير قابل للطعن من طرف أي سلطة, إلا أنه تبقى هناك مسألة الأثر الزمني الخاص بتطبيق هذا الحكم.

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
قال يتضمن حقائق تم كشفها حول ندرة زيت المائدة قوادرية يرفع تقريرا مفصلا سيتم رفعه للهيئة الوصية بخصوص فيروس كورونا وخلال 24 ساعة الأخيرة تسجيل 692 إصابة و402 تماثل للشفاء و11 وفيات رئيس المجلس الشعبي الوطني،"إبراهيم بوغالي": اعتذر لرؤساء الكتل البرلمانية عن الخلافات الأخيرة قال إلى غاية إلغاء النظام الضريبي المفروض،"ابراهيم طايري":مقاطعة أصحاب الجبة السوداء للعمل القضائي متواصل مركز التكوين المهني والتمهين بعين التوتة مشاهد احتفالية برأس السنة الأمازيغية باتنة فرقة مكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات توقيف و حجز قرابة 700 قرصا مهلوسا نتيجة تعرضه لتمزق عضلي أليم بلعمري لن يشارك أمام كوت ديفوار حقيقة الديمقراطية الغربية..؟! جامعة سطيف 1 البروتوكول الصحي محور اجتماع مدير مع الشركاء الاجتماعيين عناصر أمن دائرة نقاوس توقف 07 أشخاص تورطوا في قضية سرقة من داخل مسكن الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية 01 باتنة توقيف شخص بحوزته سلاح ناري ومؤثرات عقلية من نشاط مصالح أمن ولاية باتنة فرقة قمع الإجرام الـ BRB توقف 04 أشخاص و حجز 350 قرص اكستازي