العنصر البشري أساسي في السياسة الوطنية للبيئة

0 907

قالت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة، فاطمة الزهراء زرواطي، أول أمس في وهران، أن السياسة الوطنية في مجال البيئة تمنح دورا أساسيا للعنصر البشري، وذلك من خلال “إقحام المجتمع المدني والتكوين المتواصل لمختلف الفاعلين في البيئة”،حيث تعول الاستراتيجية الوطنية في هذا المجال أساسا على العنصر البشري وهذا من خلال حسبما أشارت إليه الوزيرة الجزائري.

وفي هذا الإطار ألحت السيدة زرواطي خلال زيارة عمل إلى عاصمة الغربي على العمل التحسيسي الذي يتوجب أن يقوم به المجتمع المدني وعلى أهمية التكوين  المتواصل على مستوى الجماعات المحلية،وقد تزامنت زيارة الوزيرة مع عقد لقاءين في ميدان التكويني الأول لصالح المنتخبين المحليين، والثاني موجه إلى الجمعيات المهتمة بالمحافظة على البيئة.

ويتعلق الأمر بيوم دراسي حول الجباية المحلية، نشطه إطارات من وزارة المالية، ويهتم خصوصا بتقنيات تحصيل الرسوم منها تلك المتعلقة بالجانب الإيكولوجي،كما عقد اللقاء الثاني على مستوى مديرية البيئة، حيث منحت خلاله السيدة زرواطي شهادات لفائدة ممثلين عن الحركة الجمعوية المختصة في مجال البيئة  والذين شاركوا في دورة تكوينية من تنظيم المعهد الوطني للتكوين في البيئة.

وأبرزت الوزيرة بأن “كل الولايات استفادت من دورات تكوينية مماثلة والتي مست أزيد من 600 جمعية” مضيفة أن المجالات التي تم دراستها تتعلق ب “التربية  البيئية”ي و”خلق مشاريع” و”تسيير المساحات الخضراء” و”جمع النفايات”.

كما التقت الوزيرة بالسلك الأكاديمي على مستوى المركز الوطني للبحث في الانثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية، حيث شددت على دور الجامعيين في رفع  التحديات البيئية.

وخلال زيارتها لوهران أعطت السيدة زرواطي إشارة انطلاق أشغال إزالة وتهيئة  مفرغة الكرمة التي  يشرف عليها الوكالة الوطنية للنفايات، حيث من المنتظر أن  تنتهي العملية في غضون 16 شهرأي حسب المعطيات التقنية المقدمة من طرف المشرفين على المشروع،كما تنقلت الوزيرة أيضا إلى الغابة الترفيهية بحي “المنزه” حيث أعطت إشارة انطلاق حملة نظافة وتشجير بادرت بها الشبكة الجمعوية البيئة-المواطنة.

 

هوارية عبدلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
برلمانيون روس : اليابـان أداة أخــرى معادية لروسيا و الصين المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية هل الدبابات الغربية قادرة على تغيير مسار المعارك؟ وزارة الخارجية السورية: "إسرائيل" تضيف مجزرة جنين إلى سجلها الحافل بالجرائم والقتل النظام المعلوماتي الجديد الخاص بالجمارك يسمح بتسهيل عمليات الجمركة واضفاء الشفافية سيعقد في الجزائر نهاية سنة 2023 .... المنتدى السابع للبلدان المصدرة للغاز تنمية ريفية: التشجير ومكافحة التصحر محور لقاء قطاع الفلاحة عرقـــاب يستقبل الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز نفطال شهر مارس القادم اعتماد بطاقات الدفع المسبق لتسويق منتجاتها في ظل عدة تحديات وتهديدات تواجه العالم الإسلامي وبالجزائر انطلاق أشغال الدورة 17 لمؤتمر منظمة التعاون الإسلامي اليوم سيتم تنظيمه يومي 18 و19 فيفري المقبل بالعاصمة ملتقى الجزائر للتكنولوجيا المالية والتجارة الالكترونية إثر مرض عضال وعن عمر ناهز 82 عاما .... الفنـان المجاهـد الهادي رجـب فـي ذمة الله باتنة : أمن دائرة عين التوتة توقيف شخص يروج المؤثرات العقلية قرب مؤسسة تربوية