العنصر البشري أساسي في السياسة الوطنية للبيئة

0 902

قالت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة، فاطمة الزهراء زرواطي، أول أمس في وهران، أن السياسة الوطنية في مجال البيئة تمنح دورا أساسيا للعنصر البشري، وذلك من خلال “إقحام المجتمع المدني والتكوين المتواصل لمختلف الفاعلين في البيئة”،حيث تعول الاستراتيجية الوطنية في هذا المجال أساسا على العنصر البشري وهذا من خلال حسبما أشارت إليه الوزيرة الجزائري.

وفي هذا الإطار ألحت السيدة زرواطي خلال زيارة عمل إلى عاصمة الغربي على العمل التحسيسي الذي يتوجب أن يقوم به المجتمع المدني وعلى أهمية التكوين  المتواصل على مستوى الجماعات المحلية،وقد تزامنت زيارة الوزيرة مع عقد لقاءين في ميدان التكويني الأول لصالح المنتخبين المحليين، والثاني موجه إلى الجمعيات المهتمة بالمحافظة على البيئة.

ويتعلق الأمر بيوم دراسي حول الجباية المحلية، نشطه إطارات من وزارة المالية، ويهتم خصوصا بتقنيات تحصيل الرسوم منها تلك المتعلقة بالجانب الإيكولوجي،كما عقد اللقاء الثاني على مستوى مديرية البيئة، حيث منحت خلاله السيدة زرواطي شهادات لفائدة ممثلين عن الحركة الجمعوية المختصة في مجال البيئة  والذين شاركوا في دورة تكوينية من تنظيم المعهد الوطني للتكوين في البيئة.

وأبرزت الوزيرة بأن “كل الولايات استفادت من دورات تكوينية مماثلة والتي مست أزيد من 600 جمعية” مضيفة أن المجالات التي تم دراستها تتعلق ب “التربية  البيئية”ي و”خلق مشاريع” و”تسيير المساحات الخضراء” و”جمع النفايات”.

كما التقت الوزيرة بالسلك الأكاديمي على مستوى المركز الوطني للبحث في الانثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية، حيث شددت على دور الجامعيين في رفع  التحديات البيئية.

وخلال زيارتها لوهران أعطت السيدة زرواطي إشارة انطلاق أشغال إزالة وتهيئة  مفرغة الكرمة التي  يشرف عليها الوكالة الوطنية للنفايات، حيث من المنتظر أن  تنتهي العملية في غضون 16 شهرأي حسب المعطيات التقنية المقدمة من طرف المشرفين على المشروع،كما تنقلت الوزيرة أيضا إلى الغابة الترفيهية بحي “المنزه” حيث أعطت إشارة انطلاق حملة نظافة وتشجير بادرت بها الشبكة الجمعوية البيئة-المواطنة.

 

هوارية عبدلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
البروفيسور غرناوط،عميد كلية الطب بجامعة الجزائر الجزائر في قلب الموجة الرابعة من تفشي كورونا بعيدا عن هموم مهنة المتاعب..!؟ باتنة فرقة شرطة العمران و حماية البيئة كشف محل وجبات لا يتوفر على المعايير الصحية خلال ندوة صحفية،بلماضي: جاهزون لمواجهة غينيا الاستوائية السنيغال يتلقى ضربة موجعة بغياب اللاعب بابى جاى عن باقى مباريات الـ"كان" المجموعات المتمردة تهدد منتخبي تونس وموريتانيا "احملوا حقائبكم وارحلوا الآن، انصرفوا وإلا سنجعلكم ترحلون داخل الأكفان" عقب الخسارة أمام نيجيريا الاتحاد المصري يخطط لإقالة كيروش وتعويضه بحسام حسن رفقة كاميروني وتشادي وبوتسواني الغواتيمالي ماريو إيسكوبار لإدارة لقاء الجزائر-غينيا الاستوائية الجولة الـ14 من بطولة الرابطة الثانية مجموعة وسط- شرق الكاب في البوديوم،الموك تنهي عهد الهموم،عنابة وخنشلة يعادلان كل الخصوم، تلاغمة والشاوية بأقوى هجوم الجزائر- غينيا الاستوائية (20:00) صدام ثاني تحت الضغط العالي لكتيبة جمال بلماضي سوق أهراس السلطات المحلية تحي السنة الآمازيغية ببرنامج ثري ميلة توقيف شخص وحجز 226 وحدة من المؤثرات العقلية