الصحافة المكتوبة في صراع يومي من أجل البقاء

3٬474

تضررت الصحافة المكتوبة كثيرا من تفشي جائحة فيروس كورونا حيث سجلت سحب عدد ضئيل من النسخ مما أثار أسف الناشرين الذين دعوا إلى الشروع في تفكير حول مستقبل الصحافة المكتوبة من أجل ضمان ديمومتها.

في هذا الصدد, يرى مدير النشر ليومية “ليكسبريسيون” أحمد فتاني أن العالم يعيش وضعا غير مسبوق كانت له انعكاسات على وسائل الإعلام لاسيما الصحافة المكتوبة التي تضررت كثيرا من ذلك.

كما صرح يقول “بالنسبة لنا كان الأمر في بداية الأزمة بمثابة صدمة كون الجريدة لم توزع حيث دفعنا الأمر إلى سحب 2000 نسخة يوميا عوض 30000 نسخة في العادة” مضيفا أن هذا الانخفاض الحاد دام نحو عشرين يوما قبل أن تعرف الجريدة توازنا جديدا بسحب 14000 نسخة يوميا حاليا .

وحسب قوله فان عدد الصفحات التي يتم نسخها قد تقلص بالنصف مشيرا إلى أن 70 إلى 80 بالمائة من المستخدمين يمارسون عملهم عن بعد غير أن الأمر لا يسمح بالاستمرار في ذلك لأن طبيعة عمل الصحفي تفرض أن “يكون في الجبهة و في الميدان” لأداء عمله على أكمل وجه.

و بخصوص التسيير الجديد للإشهار أكد السيد فتاني أنه يجب ” الإشادة بالدولة خاصة بوزير الاتصال , الناطق باسم الحكومة السيد عمار بلحيمر الذي صب كامل اهتمامه على حل إشكالية وسائل الإعلام لاسيما الصحافة المكتوبة لأنه يدرك رهانات وسائل الإعلام”.

و من جهته, أوضح مدير نشر “لانوفال ريبوبليك” السيد عبد الوهاب جاكون أن الأمر يتعلق بسياق عام ناجم عن هذا الوباء الذي يؤثر على وسائل الإعلام و الصحافة المكتوبة حيث قال أن جريدته قامت بتخفيض السحب مع التركيز على نشر المضامين على الموقع الالكتروني للجريدة و الإبقاء على عدد قليل من العمال فيما يقوم المتبقون بالعمل عن بعد .

لكنه بعيدا عن هذا السياق الخاص هناك إشكالية حقيقية حول مستقبل صحافة الورق لأن أزمة الصحافة المكتوبة ظهرت قبل أزمة فيروس كورونا .

كما أشار يقول “نحن في عهد الإعلام الآني و شبكات التواصل الاجتماعي حيث فقدت الصحافة الحمائية نفوذها” علما أن المرجعية اليوم هي الصحافة الأنجلوسكسونية التي ترتكز على تقصي الخبر .

وأضاف أنه بات من الضروري الشروع في تفكبر حول مستقبل الصحافة المكتوبة مشيرا إالى “وجود أسرة إعلامية غير منظمة لا من جانب الناشرين و لا من جانب الصحافيين”.

من جهته, أكد مدير النشر لجريدة الوطن الطيب بلغيش أن أغلبية العمال بجريدته يقومون بعملهم عن بعد باستثناء أولئك الذين يعتبر حضورهم ضروري مضيفا أن صحيفته نجحت قدر المستطاع في الحفاظ على توزيع الجريدة لأنه لديها مؤسستها الخاصة للتوزيع .

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
بعد استعادة كاراسكو وخيمينيز ضد بورتو مصير اتليتيكو مدريد في دوري أبطال أوروبا النجم البلجيكي دريس مارتينز لاعبو نابولي كلهم موهوبون ويمكنهم إحداث الفارق لمتابعته رفقة متهمين آخرين بتهم ذات صلة بالفساد 8 سنوات سجنا نافذا في حق الوالي السابق للجلفة قال من أجل الخروج من التسيير الآني والظرفي،بن عبد لرحمن: نحذر من مواصلة السير وفق النهج السابق والممارسات البالية في مؤتمر صحفي مع نظيره الفلسطيني،الرئيس تبون الجزائر ستستضيف ندوة جامعة للفصائل الفلسطينية لمواجهة متحور" أوميكرون"،درار: تعميم فرض الجواز الصحي للتلقيح باتنة فرقة قمع الإجرام بأمن الولاية توقيف شقيقين وحجز 4200 مهلوسات من عائلة واحدة ويقطنون بحي النهضة اختناق 6 أشخاص بغاز أحادي أكسيد الكربون م البواقي الشرطة القضائية بأمن دائرة عين ببوش توقف 3 أشخاص وحجز 17 غ من الكيف فيما تم تبرئة الإطارات السابقة بشركة موبيليس إدانة الإخوة بن حمادي بعقوبة بين 3 سنوات وسنتين عن المركز الوطني للوثائق و الصحافة و الصورة والإعلام إصدار مجلة خاصة بالانتخابات المحلية لـيوم 27 نوفمبر في اختتام الندوة الوطنية للإنعاش الصناعي،بن عبد الرحمن: الإعفاءات الجمركية بلغت 10 مليار دولار في سنتين