الصحافة الحرة والمستقلة والتعددية تعد مبدأ ساميا

قال يتصدى له الجميع..المجلس الوطني لحقوق الإنسان

1٬654

                    قال المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمس، أن المشاريع التمهيدية للقوانين ذات الصلة بمهنة الصحافة والمطروحة حاليا للمناقشة والإثراء، تستند إلى “إرادة سياسة صادقة” ترمي إلى إيجاد آلية قانونية “شاملة ومتكاملة ضامنة لصحافة حرة مستقلة وتعددية”.

                  هذا وسجل المجلس في رسالة له بمناسبة إحياء اليوم العالمي لحرية الصحافة أن عددا من المشاريع التمهيدية للقوانين ذات الصلة المطروحة حاليا للمناقشة والإثراء (..) “تستند في مجملها إلى إرادة سياسة صادقة داعمة للصحافة من خلال إيجاد آلية قانونية شاملة ومتكاملة ضامنة لصحافة حرة مستقلة وتعددية وذلك بالتكريس الفعلي لحماية الصحفي وتعزيز قدراته المهنية، خاصة في الجوانب المعلوماتية والتكنولوجية المرتبطة بمهنته”.

             كما اعتبر المجلس أن هذه المشاريع، حينما ترى النور، من شأنها أن تشكل “لبنة أساسية وصلبة في تجسيد أبجديات تعزيز هذا المكسب الثمين المتمثل في حرية الصحافة بتنوع مجالات ممارستها وبكامل ضماناتها”، داعيا إلى “التصدي لكل الحملات العدائية التي تستهدف أمن واستقرار الجزائر”.

          من جهة أخرى ذكر المجلس في هذا المجال أن “الصحافة الحرة والمستقلة والتعددية” تعد “مبدأ ساميا يتصدى للدفاع عنه الجميع، وهو ما يندرج ضمن ما كرسه دستور 2020 من ضرورة توسيع دائرة حرية الصحافة وتكريس حقوق لصيقة بمقتضيات ممارسة هذه الحرية”، مبرزا أهمية الحق في حرية التعبير كأمر “محوري وضروري” من أجل “تحقيق الحريات الفردية وتطوير المجتمعات نحو مزيد من الديمقراطية”.

               وبالمناسبة، يحيي المجلس الوطني لحقوق الإنسان مهنيي الصحافة في الجزائر ويهنئهم على إنجازاتهم، مستذكرا أسماء إعلامية رحلت بعد “مسيرة حافلة بالنضالات على درب الصحافة الحرة والمسؤولة

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية "كييف والغرب لإلحاق أكبر قدر من الضرر بروسيا" برلمانيون روس : اليابـان أداة أخــرى معادية لروسيا و الصين المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية هل الدبابات الغربية قادرة على تغيير مسار المعارك؟ وزارة الخارجية السورية: "إسرائيل" تضيف مجزرة جنين إلى سجلها الحافل بالجرائم والقتل النظام المعلوماتي الجديد الخاص بالجمارك يسمح بتسهيل عمليات الجمركة واضفاء الشفافية سيعقد في الجزائر نهاية سنة 2023 .... المنتدى السابع للبلدان المصدرة للغاز تنمية ريفية: التشجير ومكافحة التصحر محور لقاء قطاع الفلاحة عرقـــاب يستقبل الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز نفطال شهر مارس القادم اعتماد بطاقات الدفع المسبق لتسويق منتجاتها في ظل عدة تحديات وتهديدات تواجه العالم الإسلامي وبالجزائر انطلاق أشغال الدورة 17 لمؤتمر منظمة التعاون الإسلامي اليوم سيتم تنظيمه يومي 18 و19 فيفري المقبل بالعاصمة ملتقى الجزائر للتكنولوجيا المالية والتجارة الالكترونية إثر مرض عضال وعن عمر ناهز 82 عاما .... الفنـان المجاهـد الهادي رجـب فـي ذمة الله