الشعب الجزائري غير مستعد نفسيا للذهاب إلى الاستفتاء

3٬562

يرى رئيس حزب الفجر الجديد الطاهر بن بعيبش أن مسودة الدستور وضعت حدا للبقاء والخلود في السلطة بتحديد العهدات الرئاسية بعهدتين،داعيا إلى ضرورة تأجيل مسألة الاستفتاء على مسودة الدستور لأن الظروف الحالية غير مواتية بسبب تداعيات جائحة كورونا اقتصاديا ونفسيا.

وتساءل بن بعيبش لدى نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” “من سينوب عن الشعب في مناقشة مسودة الدستور

مشيرا إلى أن هناك تقصير من نواب البرلمان الحالي في أداء مهامهم تجاه المواطنين” معتبرا أن الشعب الجزائري غير مستعد نفسيا في المرحلة الحالية في الذهاب إلى استفتاء على مشروع مسودة الدستور.

وقال بن بعيبش أن مناقشة مسودة الدستور لا تقتصر على الطبقة السياسية وحدها وإنما الشعب الجزائري هو أيضا له رأيه بخصوص ما تضمنته من تعديلات.

مقترحا في هذا الصدد إرجاء الاستفتاء على التعديلات الدستورية لأن الظروف التي تمر بها البلاد في الوقت الراهن لا تساعد على ذلك حسب رأيه.

ويرى رئيس حزب الفجر الجديد أن الحل يكمن في الذهاب إلى انتخابات تشريعية ثم محلية لاختيار ممثلين عن الشعب ينوبون عنه في مناقشة مسودة الدستور. مشددا على ضرورة ان تتخذ الحكومة إجراءات لتهدئة نفوس الجزائريين تترافق مع إطلاق مشاريع تنموية للنهوض بالاقتصاد لزرع مزيد من الثقة بين السلطة والشعب.

وبخصوص موقف حزبه من التعديلات المتضمنة في مسودة الدستور لفت بن بعيبش أن أهم ما تضمنته مسودة الدستور هو وضع حد للبقاء والخلود في السلطة بتحديد العهدات الرئاسية بعهدتين.

كما سجل في السياق موقف حزبه الرافض لدسترة لجنة مراقبة الانتخابات غير أنه أوضح أنه لا يعترض على مسألة استحداث مسودة الدستور لمحكمة دستورية بدلا من المجلس الدستوري.

من جهة أخرى اعتبر بن بعيبش أن تطبيق القوانين على أرض الواقع هو ما يشغل حزبه مشيرا إلى أن الجزائر تمتلك ترسانة قوانين تعد من الأفضل في العالم.

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
بعد استعادة كاراسكو وخيمينيز ضد بورتو مصير اتليتيكو مدريد في دوري أبطال أوروبا النجم البلجيكي دريس مارتينز لاعبو نابولي كلهم موهوبون ويمكنهم إحداث الفارق لمتابعته رفقة متهمين آخرين بتهم ذات صلة بالفساد 8 سنوات سجنا نافذا في حق الوالي السابق للجلفة قال من أجل الخروج من التسيير الآني والظرفي،بن عبد لرحمن: نحذر من مواصلة السير وفق النهج السابق والممارسات البالية في مؤتمر صحفي مع نظيره الفلسطيني،الرئيس تبون الجزائر ستستضيف ندوة جامعة للفصائل الفلسطينية لمواجهة متحور" أوميكرون"،درار: تعميم فرض الجواز الصحي للتلقيح باتنة فرقة قمع الإجرام بأمن الولاية توقيف شقيقين وحجز 4200 مهلوسات من عائلة واحدة ويقطنون بحي النهضة اختناق 6 أشخاص بغاز أحادي أكسيد الكربون م البواقي الشرطة القضائية بأمن دائرة عين ببوش توقف 3 أشخاص وحجز 17 غ من الكيف فيما تم تبرئة الإطارات السابقة بشركة موبيليس إدانة الإخوة بن حمادي بعقوبة بين 3 سنوات وسنتين عن المركز الوطني للوثائق و الصحافة و الصورة والإعلام إصدار مجلة خاصة بالانتخابات المحلية لـيوم 27 نوفمبر في اختتام الندوة الوطنية للإنعاش الصناعي،بن عبد الرحمن: الإعفاءات الجمركية بلغت 10 مليار دولار في سنتين