السكان عطشى.. خزان للهواء بدل الماء و ضياع للملايير

0 315

هي بلدية ذات مساحات و روابي و جبال خضراء على الدوام بها أكبر سد من أربعة سدود لولاية الطارف و يسمى سد الشافية. تتكون بلدية الشافية من 14 قرية بتعداد سكاني قدر بـ 14 ألف نسمة أهم قراها (الشافية مركز- الناظور- حكورة ) تميزت البلدية بانجازها لمختلف الخضراوات و خاصة القمح و رعي الأبقار و الماعز و الأغنام.


و في زيارة جريدة “الراية ” لهذه البلدية تحدث سكانها و كذلك رئيس بلديتها عن أوضاع التنمية وعن العوائق و المشاكل، التي عملت على ركود المنطقة حيث يوجد بالشافية أكبر سد للولاية و يزود بمياهه مصنع الحجار للحديد و الصلب غير أن أهل المنطقة ممنوع عليهم سقي مزروعاتهم منه و على جواره ثلاث قرى و هي (الناظور- الزوايدية- البياضة) بمجموع 3 آلاف نسمة يعانون العطش منذ سنين طويلة حيث قد صرح لنا السكان عن عدم رضاهم التام للجهات المعنية و من أهم ما كشفوا لنا هيكل خزان الماء الكبير، الذي أنجز سنة 2004 مع شبكة إيصال الماء لمنازلهم غير أن هذا ظل هيكلا من دون روح. و هو الأمر الذي أكده لنا رئيس البلدية لخضر طراد و أنه لا يريد أن يحسب هذا المشروع على أهل الشافية من طرف الإدارة لأنه ولد ميتا، بقيمة مالية بلغت 4 ملايير و 200 مليون سنتيم. أما عن طرق الوصول إلى الماء الشروب فهم يستعملون الحمير و السير بعيدا للوصول إلى مبتغاهم أو انتظار صهاريج الماء من طرف الخواص لشراء ما استطاعوا و هي المعاناة اليومية المتواصلة خاصة للنسوة منهم في غياب الأطفال المتمدرسين و الكبار العاملين.
السكان، من جهتهم، طالبو بكشف المتسببين في إنجاز هذا المشروع الميت و الذي زاد في معاناتهم نفسيا و ماديا أين كلف خزينة الدولة الملاليير. و أجمعوا كاملا على أن هذا المشروع خزان للهواء و ليس للماء.

عبدالله. هاني

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
الأدب الجزائري المكتوب الفرنسية..!؟ بمحكمة القطب الجزائي بسيدي امحمد بالغرفة الرابعة التحقيق مع سلال في قضية فندق يوقاريثن ببجاية في تصريح لوزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب: على سونلغاز توفير خدمة ذات جودة للمواطنين كان يمكن تعميم الصيرفة الإسلامية على البنوك العمومية،مسدور: لا يمكن الحكم على نجاحها من عدمه قبل مرور خمس سنوات مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي توقيف 49 تاجر وحجز 12 قنطار مخدرات قالوا من خلال استقدام مفتين أكفاء ومؤهلين،سامية قطوش: مهام الفتوى تبقى حصرية لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف لدى إشرافه على تدشين أول مسرع للمؤسسات الناشئة في الجزائر مرافقة المشاريع الابتكارية للشباب تعد من أولويات عمل الحكومة في لقاء مع صحافيين بثّه التلفزيون العمومي،الرئيس تبون: لن تكون هناك علاقات حسنة على حساب التاريخ أو الذاكرة بعيدا عن عقدة المستعمر السابق،الرئيس عبد المجيد تبون: الجزائر تقيم علاقات طيبة مع فرنسا رغم وجود لوبيات وزارة الشؤون الدينية والأوقاف إقامة صلاة الاستسقاء السبت المقبل الاتجاه نحو النظام شبة الرئاسي ..!؟ في بيان صادر عن وزارة الصناعة الصيدلانية فرق تفتيشية بين قطاعي الصناعة الصيدلانية والتجارة