السعودية تدفع ثمنا باهضا في اليمن

0 268

رأى تقرير مطول نشره معهد واشنطن لدراسات الشرق الأوسط، أن إيران تخوض حربا في اليمن بتكاليف زهيدة للغاية، مقارنة بثمن “باهظ جدا” تدفعه السعودية.

وقال التقرير إن الحوثيين وحليفتهم إيران بإمكانهما أن يتجاهلوا بسهولة الانتقادات الدولية الشديدة التي توجه إليهما بشأن دورهما في إطالة هذه الحرب ومواصلة ما يحدث بها من فظائع، وذلك لأن الثمن “الذي تدفعه إيران مقابل هذه الحرب زهيد بشكل استثنائي – حيث لا يتعدّى 30 مليون دولار شهريا، مدعوما بعدد قليل من المستشارين – ولكنه باهظ جدا بالنسبة للسعودية التي تنفق ما يقدر بـ 5 – 6 مليارات دولار شهريا“.

ورأى الخبير والمتخصص مايكل نايتس من جهة أخرى، أن سليم العقل لا يمكن أن يعتقد “أن إطالة الحرب أكثر من الضروري سيفيد السعودية أو الولايات المتحدة”، لافتا إلى أن “الولايات المتحدة محقة في إلقاء ثقلها وراء مفاوضات سلام بوساطة الأمم المتحدة، على الرغم من أن الحوثيين لم يكلفوا أنفسهم عناء الحضور إلى جولة المحادثات الأولى التي طال انتظارها والتي بدأت في جنيف الأسبوع الماضي“.

وحذر صاحب التقرير صناع القرار في الولايات المتحدة من غض النظر عما سماه “الحصيلة الاستراتيجية التي كانت الحرب (على الرغم من فظاعتها) تهدف إلى تجنبها”، والمتمثلة في ظهور “حزب الله” جنوبي آخر “تموله إيران في شبه الجزيرة العربية، ويحيط بمضيق باب المندب وقناة السويس، ويشكل تهديدا صاروخيا جديدا على السعودية وإسرائيل“.

هذا، وتنفي إيران رسميا أي مشاركة لها في حرب اليمن، إلا أن الأمم المتحدة تقول إن الحوثيين يستخدمون صواريخ باليستية وطائرات من دون طيار زودتهم بها إيران.

ويعلق التقرير في هذا الشأن قائلا: “صحيح أن المقاتلين الحوثيين جيدون، ولكنهم ليسوا بارعين إلى هذا الحد وهم بالتأكيد ليسوا علماء صواريخ“.

وقع وزير خارجية حكومة الحوثيين هشام شرف، والمنسقة الأممية للشؤون الإنسانية في اليمن ليز غراندي، على مذكرة لتنظيم رحلات جوية لإجلاء الحالات الحرجة اعتبارا من 18 سبتمبر الجاري.

وقال المسؤول الحوثي عقب التوقيع: “المذكرة تأتي كخطوة أولى للتخفيف من معاناة المرضى الذين بحاجة إلى علاج في الخارج والذين منع العدوان نقلهم عبر مطار صنعاء الدولي“.

د. ريم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
بسبب تأخر تسوية مستحقات العمال المالية اجتماع طارئ بمديرية الصحة لوقف احتجاج بمستشفى زيغود يوسف بقسنطينة أم البواقي الاعتداء على طالبة جامعية بالسلاح الأبيض بالتزامن مع سهرات رمضان فرقة "الأصيل للإنشاد والمديح" تحيي حفلا إنشاديا بخنشلة غرداية معالجة 724 قضية خلال 3 أشهر الأخيرة الأغواط سارقي المحلات التجارية في قبضة الأمن قال أنها تفوقت على نظيرتها اليابانية وزير النقل يشيد بالكفاءات الجزائرية المشرفة على إعادة الاعتبار لنفق جبل الوحش حريق في سيارة بمدينة سكيكدة سكيكدة إصابة ستيني في حادث مرور بتمالوس تندوف أطباق رمضانية وعادات متوارثة تميز موائد الشهر الفضيل قضية فساد بمؤسسة التسيير السياحي لتيبازة 6 سنوات سجنا في حق مديرين عامين سابقين بمناسبة حلول الشهر الفضيل فتح 17 مركزا لإفطار الصائمين على مستوى كل بلديات جيجل مع أجواء بداية رمضان بالغرب الجزائري وبالتحديد تلمسان ...... ظهور محلات متخصصة في بيع المملحات المعدة من البيوت