السعودية تدفع ثمنا باهضا في اليمن

0 334

رأى تقرير مطول نشره معهد واشنطن لدراسات الشرق الأوسط، أن إيران تخوض حربا في اليمن بتكاليف زهيدة للغاية، مقارنة بثمن “باهظ جدا” تدفعه السعودية.

وقال التقرير إن الحوثيين وحليفتهم إيران بإمكانهما أن يتجاهلوا بسهولة الانتقادات الدولية الشديدة التي توجه إليهما بشأن دورهما في إطالة هذه الحرب ومواصلة ما يحدث بها من فظائع، وذلك لأن الثمن “الذي تدفعه إيران مقابل هذه الحرب زهيد بشكل استثنائي – حيث لا يتعدّى 30 مليون دولار شهريا، مدعوما بعدد قليل من المستشارين – ولكنه باهظ جدا بالنسبة للسعودية التي تنفق ما يقدر بـ 5 – 6 مليارات دولار شهريا“.

ورأى الخبير والمتخصص مايكل نايتس من جهة أخرى، أن سليم العقل لا يمكن أن يعتقد “أن إطالة الحرب أكثر من الضروري سيفيد السعودية أو الولايات المتحدة”، لافتا إلى أن “الولايات المتحدة محقة في إلقاء ثقلها وراء مفاوضات سلام بوساطة الأمم المتحدة، على الرغم من أن الحوثيين لم يكلفوا أنفسهم عناء الحضور إلى جولة المحادثات الأولى التي طال انتظارها والتي بدأت في جنيف الأسبوع الماضي“.

وحذر صاحب التقرير صناع القرار في الولايات المتحدة من غض النظر عما سماه “الحصيلة الاستراتيجية التي كانت الحرب (على الرغم من فظاعتها) تهدف إلى تجنبها”، والمتمثلة في ظهور “حزب الله” جنوبي آخر “تموله إيران في شبه الجزيرة العربية، ويحيط بمضيق باب المندب وقناة السويس، ويشكل تهديدا صاروخيا جديدا على السعودية وإسرائيل“.

المزيد من المشاركات

تحميل العدد:2381

تحميل العدد:2380

تحميل العدد:2379

هذا، وتنفي إيران رسميا أي مشاركة لها في حرب اليمن، إلا أن الأمم المتحدة تقول إن الحوثيين يستخدمون صواريخ باليستية وطائرات من دون طيار زودتهم بها إيران.

ويعلق التقرير في هذا الشأن قائلا: “صحيح أن المقاتلين الحوثيين جيدون، ولكنهم ليسوا بارعين إلى هذا الحد وهم بالتأكيد ليسوا علماء صواريخ“.

وقع وزير خارجية حكومة الحوثيين هشام شرف، والمنسقة الأممية للشؤون الإنسانية في اليمن ليز غراندي، على مذكرة لتنظيم رحلات جوية لإجلاء الحالات الحرجة اعتبارا من 18 سبتمبر الجاري.

وقال المسؤول الحوثي عقب التوقيع: “المذكرة تأتي كخطوة أولى للتخفيف من معاناة المرضى الذين بحاجة إلى علاج في الخارج والذين منع العدوان نقلهم عبر مطار صنعاء الدولي“.

د. ريم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
انتخاب حماد في المكتب التنفيذي للجنة الدولية لألعاب البحر المتوسط في بيان الإليزيه “الرئاسة الفرنسية" ماكرون يدين مجازر 17 أكتوبر مصالح الحماية المدنية وخلال 48 ساعة الأخيرة وفاة 10 أشخاص وإصابة 363 آخرين بجروح المركبات الموضوعة بالمحشر قبل 3 جوان 2021 تقرر تسويتها مقابل دفع رسم 5 ملايين سنتيم 17 أكتوبر..الجريمة الكاملة..؟! سكيكدة احتراق كوخ قصديري بفلفلة العلمة وحمام السخنة في سطيف حجز 190 ألف وحدة من المفرقعات في 10 عمليات مختلفة حجز أزید من 6600 كبسولة ذات منشأ أجنبي الإطاحة بمروج المخدرات والمؤثرات العقلیة بخنشلة هدد بالتصعيد في حال عدم استجابة المديرية الوصية لمطالبهم الاتحاد الطلابي الحر ينقل الواقع البائس للإقامات الجامعية بقسنطينة مؤسسة امتياز سونلغاز تنظم دورة تكوينية لفائدة الصحفيين بالطارف رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي،الفريق السعيد شنقريحة يستقبل من قبل رئيس صربيا ويسلمه رسالة من الرئيس تبون صندوق الضمان الاجتماعي لغير الأجراء "كاسنوس" بخنشلة إطلاق قافلة للتعريف بالإجراءات لفائدة العمال الغير أجراء والمتعاملين الاقتصاديين