السبب جزائري.. لماذا تُقام مباريات كأس العالم الختامية في نفس الوقت؟

21

تقام مباريات كأس العالم 2022 المتبقية من دور المجموعات، في نفس التوقيت، حيث ستُجرى مباراتا كل مجموعة في آنٍ واحد.

ويتساءل عشاق كرة القدم عن السبب الذي دفع الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” لإقامة مباريات كأس العالم 2022 المتبقية في دور المجموعات، خلال نفس التوقيت.

وقد تم استحداث هذا القرار بعد مونديال 1982، حيث قرر الفيفا إقامة آخر مباراتين في الدور الأول من كأس العالم ضمن المجموعة عينها في وقت واحد، وذلك في سياق خطة وضعها الاتحاد الدولي لتجنب شبهات التلاعب بعد ما سمي بفضيحة خيخون الشهيرة خلال تلك النسخة.

وكان منتخب الجزائر على أعتاب التأهل للدور الثاني من مونديال 1982 بعد فوزه على ألمانيا 2-1 في أولى مبارياته، وخسارته من النمسا 0-2 في الجولة الثانية، وانتصاره مجددا على تشيلي 3-2 في الجولة الثالثة، إلا أن تواطؤ ألمانيا والنمسا أدى للإطاحة به خارج البطولة.

ويعود سبب ذلك، إلى فضيحة خيخون في مونديال 1982، عندما احتضنت إسبانيا تلك النسخة، وفي دور المجموعات تآمرت ألمانيا الغربية والنمسا من أجل إقصاء الجزائر التي شاركت لأول مرة في العرس العالمي.
وفاز المنتخب الجزائري على منتخب ألمانيا الغربية بهدفين مقابل هدف واحد سجلهما كل من رابح ماجر ولخضر بلومي، وكان قريبا من التأهل للدور المقبل بعد فوزه على التشيلي بثلاثة أهداف لهدفين.

ومن المعروف وقتها، أن الانتصار يساوي نقطتين فقط، وعندما انهزمت الجزائر ضد النمسا بهدفين دون مقابل، كان المنتخب الألماني بحاجة للفوز على النمسا للصعود إلى الدور القادم.

وفي اللقاء الأخير بين منتخبي ألمانيا الغربية والنمسا، سجل الألمان هدف التقدم، وظل الفريقان يتناقلان الكرة في أجواء غير تنافسية وبشكل متواطئ، للحفاظ على النتيجة من أجل أن يتأهلا معاً على حساب الجزائر.
وتصدرت ألمانيا الغربية ترتيب المجموعة برصيد 4 نقاط، وخلفها النمسا بنفس الرصيد، ثم الجزائر التي كانت تملك بدورها 4 نقاط ولكنها خرجت من البطولة بسبب فارق الأهداف.

ومنذ ذلك الوقت، قرر الفيفا أن تُلعب المباراتان الأخيرتان في كل مجموعة بكأس العالم بنفس التوقيت منعاً للتلاعب بالنتائج، وهو الأمر الذي ما زال يطبق حتى الآن.

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
من توقرت وزير السياحة يؤكد : مرافقة الدولة للمستثمرين والحرفيين في الطرز التقليدي لمكافحة "الصامت القاتل" وزير الصناعة أحمد زغدار " الواقع يفرض منح اهتمام خاص لمعايير الجودة وشروط الأمان برلمانيون أفارقة يشيدون : الجزائر "تبقى الرائدة في تسوية النزاعات في افريقيا" وزير الداخلية إبراهيم مراد: طريق رقان -برج باجي مختار- تيمياوين " رهاننا التنموي الأبرز " بالمنطقة الطارف ... حملة تحسيسية للوقاية من مخاطر الاختناق بغاز أحادي أكسيد الكربون(CO) سوق أهراس: الاحتفال باليوم العالمي للجمارك بتكريمات وترقيات وتقديم إحصاءات وزير التعليم العالي يستقبل سفير روسيا بالجزائر الرئيس تبون: ضرورة استحداث لجنة للحكام تساهم في فض النزعات مجمع سوناطراك يعلن عن قبول 101 مترشح فائز مؤتمر 17 لمنظمة التعاون الإسلامي.... انتخاب أعضاء هيئة المكتب باتنة....يوم مفتوح حول الكشافة الاسلامية الجزائرية برأس العيون عنابة ... سكان قرية بوقصاص أحمد ينتظرون حافلات نقل إضافية وسيارات أجرة برحال