الخبير في الجيوسياسة شيخاوي: الجزائر تملك كافة الوسائل لمجابهة الهجمات السيبرانية

105

صرح الخبير في الجيوسياسة و الأمن الدكتور أرسلان شيخاوي أن الجزائر تملك كافة الوسائل لمجابهة الهجمات السيبرانية و حتى الرد عليها.

ففي حديث خص به الزميلة صحيفة “ليكسبريسيون” الناطقة بالفرنسية في عددها الصادر اليوم ،قال شيخاوي أنه إضافة إلى الإمكانيات المتوفرة للتصدي لكل اختراق و تسلل مسيء, فان الجزائر تزخر بطاقات بشرية مكونة لمواجهة مثل هذه التهديدات.

وفي نفس الشأن, أكد الخبير يقول “تتوفر الجزائر على الوسائل التي تمكنها من حماية نفسها من مثل هذه الحروب لاسيما على عناصر مكونة أحسن تكوين للتصدي للتهديدات” مركزا على مستوى التأهب الذي يجب أن يكون عاليا جدا لأنه في عالم الحرب السيبرانية هذا “تتطور الأمور بسرعة كبيرة” لذا “يتعين علينا توخي اليقظة و الحذر” و “التكيف مع الأمور” .

و قد أبدى الخبير ارتياحه بشأن الكفاءات التي تتوفر عليها البلد” معتبرا أن “التحدي الكبير” يكمن في تحضير الرأي العام لهذه الحرب حيث قال “التحدي الكبير الآن هو تحضير الرأي العام لهذه الحرب التي يمكن أن تحدث في أي وقت لاسيما و أن الهجمات تكون نفسية بشكل خاص لهذا يتوجب لفت الانتباه حول هذه الحقيقة التي سنعيشها عاجلا أم آجلا. و مثلما هو الشأن بالنسبة للتهديدات الصحية يجب على الجزائريين الاستعداد لمواجهة هذا النوع من التهديدات” .

كما أشار يقول “يجب على مؤسساتنا و مجتمعنا المدني الاضطلاع بدور التحسيس كما يجب عليهما التنسيق معا من أجل تحضير الجبهة الداخلية لهذه الحروب الجديدة”.

و بخصوص التسللات الأخيرة لمخترقين و قراصنة مغربيين, فقد وصفها الدكتور أرسلان ب “حرب سيبرانية” مضيفا “أن ما يجري حاليا مع الجار المغربي هو بالفعل حربا سيبرانية حيث انضم المغرب الى هذا المنطق الجديد للحرب عن بعد حيث لا تطلق أية رصاصة مع تسجيل خسائر هامة تضاهي تلك المسجلة خلال حرب كلاسيكية” .

و استرسل يقول أن “الجزائر تواجه ثلاثة أنواع من الاعتداءات لاسيما الدعاية و التضليل الإعلامي ” و ” هجمات تخريبية” و ” الجوسسة السياسية أو الصناعية” و هي اعتداءات تكمن في بعث رسائل سياسية في أوقات محددة لإثارة بلبلة ضمن السكان و تحريف و تشويه صفحات مواقع الكترونية.

أما فيما يتعلق بالتجسس السياسي أو الصناعي فالهدف منه سرقة المعطيات عبر “أحصنة طراودة” المدخلة في الأنظمة المعلوماتية .

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
الملحقة الادارية للفرع البلدي " الصفي" الزعفران بولاية الجلفة مغلقة منذ أكثر من 7 سنوات متتالية سيتم على مستوى كافة الجهات القضائية ويوم 20 ديسمبر إجراء انتخابات أعضاء المجلس الأعلى للقضاء السلالة المتحورة “أوميكرون”حسب وزارة الصحة السعودية إصابة تسجيل حالة إصابة بالمملكة لمواطن قادم من المغرب العربي بحضور ملفت وعلى مدار ثلاثة أيام من اليوم وفي وهران انعقاد المؤتمر الثامن حول السلم والأمن في أفريقيا في ندوة صحفية رئيس جبهة المستقبل"بلعيد عبد العزيز"أساس عمل الحزب هو كسب ثقة الشعب قبل أصواتهم معايير إنتاج الأفلام الثورية..!؟ التقلبات الجوية إثر التساقط الغزير للأمطار و الثلوج الدرك الوطني..يعلن عن غلق طرق بوسط الوطن بمناسبة الذكرى 60 لتأسيس وكالة الأنباء،بوسليماني: دورها ريادي فـي تمكين المواطن مـن الحق فـي الخبر أم البواقي فرقتي قمع الإجرام ومكافحة المخدرات توقف مشتبه فيهم وحجز مؤثرات عقليـة باتنة الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية تيمقاد توقف شخص يقوم بترويج مؤثرات عقلية باتنة عناصر الأمن الحضري الـ 12 توقف شخص و استرجاع دراجة نارية باتنة توقيف شخص محل أمر بالقبض عليه