الجزائر-فيتنام: مؤسسات البلدين تبحث فرص الشراكة والتبادل التجاري

24

مكتب التجارة في فيتنام في الجزائر، بالتنسيق مع المنتدى الجزائري للاستيراد والتصدير والاستثمار (AFIETI)، نظم يوم الخميس 19 أكتوبر في الجزائر ندوة حول تقدم سوق الجزائر والعلاقات التجارية بين البلدين. وقع الحدث عبر الإنترنت على منصة زوم وجذب مشاركة حوالي ستين شركة تعمل في مجالات عديدة.
قال رئيس المنتدى الجزائري للاستيراد والتصدير والاستثمار، محمد حساني، إن الحدث كان فرصة للطرفين لتعميق العلاقات التاريخية الوثيقة في الماضي أكثر، وكذلك لتعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي.
وخلال منتدى الأعمال الذي عُقد مؤخراً في هانوي في إطار الدورة 12 للجنة الحكومية المشتركة بين فيتنام والجزائر، سعى الطرفان إلى إقامة شراكة استراتيجية في العديد من المجالات الرئيسية بما في ذلك الزراعة والأمن الغذائي والتكنولوجيا والطاقة المتجددة وتطوير البنية التحتية واستغلال الموارد الطبيعية والتعليم والأبحاث العلمية.
وفي المجال الاقتصادي، تم توقيع العديد من الاتفاقيات ومحاضر الاجتماعات، مما خلق إطارًا قانونيًا مواتيًا لأنشطة الشركات الفيتنامية والجزائرية.
وخلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام، بلغ إجمالي قيمة التبادل التجاري بين البلدين 175 مليون دولار أمريكي، بزيادة 60٪ على أساس سنوي. وتشمل المنتجات المُصدّرة من فيتنام القهوة الخام والفلفل والكاجو وجوز الهند والمأكولات البحرية والحديد والصلب والمواد الكيميائية… وتستورد فيتنام من الجزائر الأدوية ومسحوق ثمار مورينغا والخامات المعدنية والأعلاف الحيوانية.
استغلال البترول
وفي مجال الاستثمارات، يعد مشروع البترول والغاز المشترك بين شركة بتروفيتنام ومجموعة سوناطراك الجزائرية وشركة بي تي تي إي بي التايلندية رمزًا للتعاون الناجح أيضًا. وبعد 12 عامًا من النشاطات، أنتج المشروع المشترك تدفقًا أوليًا للنفط في أوت 2015، وطاقته الحالية حوالي 18,000 برميل/يوم.
ومع ذلك، وفقًا للمستشار هوانغ دوك نوان، على الرغم من تحقيق العديد من التقدم، لا يزال التعاون الاقتصادي الحالي متواضع بالمقارنة مع إمكانات البلدين ولم تف بتوقعات كبار المسؤولين في البلدين. وتشمل بعض الأسباب البعد الجغرافي وعدم اهتمام كافٍ من قِبل رجال الأعمال في البلدين، وكذلك نقص تبادل الوفود التجارية.
وتدعو غرفة التجارة والصناعة الجزائرية الشركات الفيتنامية إلى الاستثمار في الإنتاج في الجزائر للاستفادة من أحكام منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.
كما تُشجع الشركات الفيتنامية على استيراد المنتجات الجزائرية الرئيسية مثل التمور والمشتقات، والزيتون وزيت الزيتون، والمنتجات الداجنة…

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
لتسهيل عملية رفع الأموال في السوق المالي وتبسيط الإجراءات: لجنة تنظيم عمليات البورصة تصادق على نص لإنشاء آليات جديدة بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني،غوتيريش: ضرورة وقف إنساني لإطلاق النار يمتد لأجل طويل بغزة تحت شعار"دعوة للزارعة وعودة للفلاحة ورجوع للأصالة": انطـلاق بولايـة ورقلة فعاليات الطبعة الأولى لعيد النخلة مما يتطلب التحرك لطردهم من المنتظم الأممي،في ندوة للذاكرة: الاستمرار في عدم معاقبة الصهاينة سمح لهم بالتمادي في الإجرام خلال حفل أقيم العاصمة حضره وزير الاتصال "محمد لعقاب": تكريم الفائزين في مسابقة متعامل الهاتف النقال "أوريدو" أعوان الرقابة وقمع الغش ورفقة الدرك الوطني بالبليدة: حجز 3500 كيس حليب مدعم كان موجها لأغراض أخرى أرملة الشهيد قمي العربي وأرملة المجاهد معيبش صالح: المجاهدة جنين بيروشو في ذمة الله عن عمر ناهز 92 سنة إرهاب الطرقات مازال متواصلا..؟ ! تبسة: تسليم إجازات الصيد لـ 235 صياد فضلا عن الآجال في تجسيد المشاريع التنموية: رئيس بلدية الخروب بقسنطينة يشدد على احترام المعايير التقنية رغم تدخل الوالي في وقت سابق: الاحتقان الداخلي والخلافات تزيد من تأزم الوضع بلدية عنابة تحت إشراف مديرية التجارة: برنامج خاص لتموين السوق بالمواد الواسعة الاستهلاك بأم البواقي