الجزائر تلعب دورا أساسيا في تحقيق الاستقرار في المنطقة

0 300

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن الجزائر تلعب دورا أساسيا في تحقيق الأمن والاستقرار وتشكل مثالا للاستقرار في “منطقة تشهد اضطرابات مستمرة”، وأعتبر السيد أردوغان في حوار لجريدة الشروق نشرته أمس أن الجزائر “دولة صاعدة وتعد نصبًا للاستقرار في منطقة تشهد اضطرابات مستمرة”، مشيرا إلى أن بلاده تولي أهمية كبيرة لتعزيز علاقاتها وتطوير تعاونها مع الجزائر في جميع المجالات.


وأبرز الرئيس التركي، الذي يزور الجزائر حاليا، متانة العلاقات بين الجزائر وتركيا التي يميزها “تاريخ وبطولات وتراث ثقافي مشترك”، معربا عن أمله في أن “تكتسب العلاقات الثنائية زخما” بمناسبة هذه الزيارة، وأكد السيد أردوغان أن الطرف التركي سيسعى بمناسبة هذه الزيارة إلى “تعميق التعاون بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والسياحية، فضلًا عن مجالي الطاقة والأمن”.
وأضاف أن “العلاقات الاقتصادية التي تجمع البلدين بأبعادها المتعددة والتي تضم التجارة، الاستثمار، المقاولات والسياحة، ستشهد تطورا أكثر خلال الفترة المقبلة”، مشيرا إلى أنه بغية الاستفادة من طاقات البلدين التجارية والاستثمارية، فإنه يتعين على الطرفين “إعداد الاتفاقيات الأساسية اللازمة لذلك”.
وبعد أن أشار إلى أهمية حرية التنقل بين البلدين وتقديم التسهيلات التي من شانها أن تعود بالفائدة على الطرفين أكد السيد أردوغان أن بلاده “تولي أهمية كبيرة لتطوير علاقاتها الثنائية في المجالات الثقافية والفنية وتمتين الأرضية القانونية للتعاون بين الطرفين على ضوء التاريخ المشترك الذي يمتد لقرون طويلة”.
وقال في هذا الشأن بأن الجزائر”ترحب دائما بجميع الفعاليات الثقافية التي نعتزم إقامتها على أراضيها”، مذكرا بمشاريع الترميم التي تجري بالتعاون بين وزارة الثقافة الجزائرية ووكالة التعاون والتنسيق التركية لصون التراث الثقافي المشترك بين البلدين، على غرار جامع كتشاوة بالجزائر العاصمة.
وفي مجال التكوين والتعاون العلمي، أشار السيد أردوغان الى أن بلاده “توفر إمكانية التعليم للطلبة الجزائريين في تركيا منذ عام 1992 من خلال المنح الدراسية”، مؤكدا أن هذا التعاون من شأنه أن يؤسس “أرضية سليمة للتقارب بين الأجيال الشابة وأن يساهم في تعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين”.
فريدة حدادي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
ارتفاع العنوسة والعزوبية وسط الجزائريين بشكل رهيب عزوف الجزائريين.... رجالا ونساء.... عن الزواج وانتشار ما يسمى بـ”فوبيا” الزواج....؟ سكان الحي القصديري بحــي باسطوس ولاية بومرداس المطالبة بسكنات جديدة تقيهم برد الشتاء الموحش بعد ان شهدت نجاح كبير في استزارع هذا المنتج سمك البلطي الاحمر بـ 750 دج بولاية خنشلة ميلة إخماد حريق شقة بفرجيوة برج بوعريريج حادث مرور يخلف وفاة ثلاثيني وإصابة اثنين سكيكدة العثور على 75 ك من المخدرات بشاطئ جاندارك ومرسى الزيتون استغلال الأجزاء المنتهية وتحويل التسيير للإدارة المحلية سلطات قسنطينة تواصل حل مشاكل حظيرة باردو تدريجيا بعد استعادة كاراسكو وخيمينيز ضد بورتو مصير اتليتيكو مدريد في دوري أبطال أوروبا النجم البلجيكي دريس مارتينز لاعبو نابولي كلهم موهوبون ويمكنهم إحداث الفارق لمتابعته رفقة متهمين آخرين بتهم ذات صلة بالفساد 8 سنوات سجنا نافذا في حق الوالي السابق للجلفة قال من أجل الخروج من التسيير الآني والظرفي،بن عبد لرحمن: نحذر من مواصلة السير وفق النهج السابق والممارسات البالية في مؤتمر صحفي مع نظيره الفلسطيني،الرئيس تبون الجزائر ستستضيف ندوة جامعة للفصائل الفلسطينية