الجزائر تعمل جاهدة من أجل تكريس الأجندة الإفريقية

0 192

قال الوزير الأول، أحمد أويحيى، أمس ببكين بجمهورية الصين الشعبية، أن الجزائر تعمل “جاهدة” من أجل تكريس أجندة إفريقيا 2063، بالنظر إلى التزامها واستثماراتها في مشاريع ذات نطاق واسع من أجل تطوير إفريقيا، و شدد الوزير الأول في كلمته في أشغال المنتدى الـ3 للتعاون الصيني-الإفريقي “إنّ الجزائر تعمل جاهدة من أجل تكريس الأجندة الإفريقية لاسيما من خلال ثلاثة مشاريع كبرى”.

       وأبرز السيد أويحيى، الذي يمثل رئيس الجمهورية، السيد عبد العزيز بوتفليقة في أشغال هذه القمة ، أنّ “الأمر يتعلق أولا بالطريق العابر للصحراء الذي توشك الأشغال به على الانتهاء على مستوى الجزء الجزائري والتي سيثمنها أكثر “ميناء الوسط” الذي تنجزه الجزائر بالشراكة مع الصين”،كما تطرق الوزير الأول إلى مشروع أنابيب الغاز الطبيعي بين الجزائر ولاغوس موضحا أن نسبة دراسته قد عرفت تقدما، فضلا عن مشروع الربط بالألياف البصرية بين الجزائر والنيجر ومالي ونيجيريا و التشاد والذي سيكثف العلاقات في ربوع منطقة الساحل الصحراوي.

ويعقد منتدى التعاون الصيني الإفريقي في طبعته الثالثة التي تأتي عقب طبعة بكين في 2006، تحت عنوان : ” الصين-إفريقيا :” نحو مجتمع أقوى ومصير مشترك من خلال التعاون المربح للجميع”.

وعلاوة على رؤساء دول و حكومات افريقية، يشارك رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي والأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة وأزيد من 20 منظمة دولية و افريقية في هذه المنتدى،كما أشاد الوزير الأول، أحمد أويحيى، بمساهمة الصين من أجل تنمية إفريقيا، مشيرا، في هذا الصدد، إلى أن هذه المساهمة الصينية تتميز بمحتواها “الكثيف” و باحترامها لسيادة الدول.

و أبرز السيد أويحيى في كلمة ألقاها، خلال المنتدى ال3 للتعاون الصيني -الإفريقي، أن ” الجزائر تحيي الشعب و القادة الصينيين على مساهمتهم في تنمية إفريقيا”، و أشار السيد أويحيى ، الذي يمثل  رئيس  الجمهورية، السيد عبد العزيز بوتفليقة في أشغال هذه الندوة، أن هذه المساهمة ” تتميز بكثافة محتواها ،بل وأيضا باحترامها لسيادة الدول الإفريقية “، مضيفا في هذا الصدد أن هذه المساهمة ” قد رفعت أيضا من اهتمام المناطق الأخرى بإفريقيا في مجالات الشراكة و التنمية”.

كما حيا السيد أويحيى “الحرص الشديد الذي أولته السلطات الصينية العليا في تحقيق نصيبها من حيث تجسيد برامج التعاون العشرة (10) التي تم تدوينها في مخطط العمل الذي صادقت عليه الندوة الثانية للمنتدى المنعقدة سنة 2015 بجوهانسبورغ “.

آسيا موساوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
من توقرت وزير السياحة يؤكد : مرافقة الدولة للمستثمرين والحرفيين في الطرز التقليدي لمكافحة "الصامت القاتل" وزير الصناعة أحمد زغدار " الواقع يفرض منح اهتمام خاص لمعايير الجودة وشروط الأمان برلمانيون أفارقة يشيدون : الجزائر "تبقى الرائدة في تسوية النزاعات في افريقيا" وزير الداخلية إبراهيم مراد: طريق رقان -برج باجي مختار- تيمياوين " رهاننا التنموي الأبرز " بالمنطقة الطارف ... حملة تحسيسية للوقاية من مخاطر الاختناق بغاز أحادي أكسيد الكربون(CO) سوق أهراس: الاحتفال باليوم العالمي للجمارك بتكريمات وترقيات وتقديم إحصاءات وزير التعليم العالي يستقبل سفير روسيا بالجزائر الرئيس تبون: ضرورة استحداث لجنة للحكام تساهم في فض النزعات مجمع سوناطراك يعلن عن قبول 101 مترشح فائز مؤتمر 17 لمنظمة التعاون الإسلامي.... انتخاب أعضاء هيئة المكتب باتنة....يوم مفتوح حول الكشافة الاسلامية الجزائرية برأس العيون عنابة ... سكان قرية بوقصاص أحمد ينتظرون حافلات نقل إضافية وسيارات أجرة برحال