الجزائر تسعى إلى بناء اقتصاد متنوع خارج المحروقات

0 216

أشرف رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون والجالية بالمجلس الشعبي الوطني، عبد الحميد سي عفيف، أمس على تنصيب لجنة الصداقة البرلمانية الجزائرية اليابانية،و وأوضح رئيس اللجنة البرلمانية، خلال مراسم التنصيب، التي حضرها سفير  اليابان بالجزائر، كازويا أوغاوا، أن العلاقات السياسية بين البلدين اللذان يتبادلان نفس وجهات النظر حول العديد من القضايا الدولية “ممتازة”، مضيفا أنه سيتم العمل على “مرافقة الدبلوماسية الرسمية من أجل تعزيزها”، وأضاف أن الجزائر التي تسعى إلى بناء اقتصاد متنوع خارج المحروقات ترحب بكل شراكة اقتصادية على أساس “رابح رابح” من شأنها المساهمة في تجسيد هذه  النظرة الجديدة.

هذا وجدد رئيس اللجنة في نفس السياق على أهمية الدبلوماسية البرلمانية في “تقوية وتكملة العمل الدبلوماسي الرسمي” وهو ما أدركته الجزائر -كما قال-  فمنحتها الاهمية اللازمة في دستور 2016 الذي توج الاصلاحات السياسية التي بادر  بها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.

ومن جانبه، تطرق السفير الياباني الى أهمية العمل البرلماني في تعزيز التعاون الثنائي بين البلدان،حيث وبالمناسبة ذكر ذات المسؤول أن شركات يابانية مختصة في صناعة السيارات على غرار تويوتا، سوزوكي ونيسان “تسعى إلى الاستثمار بالجزائر ولا تزال تنتظر الرد  على طلبها من الحكومة الجزائرية”.

            وأشار في نفس الإطار الى أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي،  الطاهر حجار سيحل باليابان شهر أكتوبر الداخل للمشاركة في ندوة حول  التكنولوجيات، كما سيحل وزير الطاقة مصطفى قيتوني نهاية نفس الشهر أيضا للمشاركة في ندوة حول الغاز الطبيعي،وإضافة إلى الزيارة المرتقبة قبل نهاية السنة الجارية لوزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل، سيحل وزير الصناعة والمناجم يوسف يوسفي باليابان  شهر نوفمبر.

وعلى صعيد آخر، طالب السفير الياباني دعم الجزائر لترشح بلاده  لاحتضان تظاهرة “اكسبو 2025” التي تتنافس عليها أيضا روسيا و اذربيجان.

سامعي محمود

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
الوطن تطمس صورة منارة جامع الجزائر على الصفحة الأولى وزارة الشؤون الدينية..اعتداء على ذاكرة الشعب الجزائري إثر تعيين أمينة جديدة لمحافظة وإنهاء مهام اللجنة الانتقالية زوال الانشقاقات بمحافظة تيزي وزو والاستعدادw للاستحقاق القادم مست عديد القطاعات هذه مشاكل ولاية قسنطينة التي نقلها النواب للبرلمان تصفيات مونديال-2022 تأخير لقاء النيجر - الجزائر الى 12 أكتوبر شهد تألقاً لافتاً لبعضٍ من نجوم المنتخب الجزائري، خاصة في الدوريين الفرنسي والإنكليزي لكرة القدم، على غرار أندي ديلور وهشام بداوي اللذين سجلا وأنقذا فريقهما نيس من الخسارة أمام موناكو، في حين استطاع سعيد بن رحمة تسجيل الهدف الوحيد لفريقه وستهام يونايتد أمام مانشستر يونايتد. وحمل هذا التألق أرقاماً مهمة للاعبين الجزائريين طوال مشوراهم الاحترافي في الدوريات الأوروبية، فأندي ديلور يعتبر اللاعب الوحيد من الممارسين حالياً في الدوري الفرنسي الذي تمكن من التسجيل في مرمى الفرق المنافسة بألوان 5 فرق مختلفة، كما أنه أول جزائري يُحقق ذلك في تاريخ المسابقة. وسجل أندي ديلور في "الليغ1" بألوان أجاكسيو وكون ... في يوم التألق الجزائري.. أرقام تتحقق لأول مرة بأقدام بن رحمة وديلور مسعود بوجريو بقسنطينة سكان مشتة عين كبيرة يطالبون بالتهيئة والعلاج والمرافق الترفيهية إصابة خمسيني خلال انقلاب جرار بداريمو في سكيكدة يتم تزويد السكان بالمياه عن طريق الصهاريج عاصمة ولاية سكيكدة وضواحيها تعاني من تذبذب مياه الشرب بادرت بها جمعية كافل اليتيم بباتنة 1000حقيبة مدرسية ومئزر لكل يتيم متمدرس من ذوي الهمم العالية ونال البكالوريا بعد أربع محاولات المكتب الولائي للعمل التطوعي تكرم سيف الدين لونانسة شبيبة الساورة التونسي قيس اليعقوبي مدربا جديدا لـ "نسور الجنوب"