التوقيع على اتفاقية بين المحافظة السامية للأمازيغية والتلفزيون

3٬365

تم التوقيع على اتفاقية تعاون بين مؤسسة التلفزيون الجزائري والمحافظة السامية للغة الأمازيغية من أجل ترقية اللغة الأمازيغية عبر تكوين الصحفيين والتقنيين لتحسين المحتوى وكذا ضبط وتوحيد المصطلحات.

وأوضح الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية, الهاشمي عصاد, خلال مراسم التوقيع التي جرت أمس بالمركز الثقافي للإذاعة الوطنية عيسى مسعودي, تزامنا مع الاحتفال برأس السنة الأمازيغية 2970, أن هذه الاتفاقية “تأتي في إطار التواصل الضروري بين مؤسسات الدولة لترقية اللغة الأمازيغية وتهدف إلى مرافقة جهود التلفزيون الجزائري في هذا المجال, من خلال تنظيم منتديات تكوينية على مراحل للفئتين (الصحفيين والتقنيين)”.

المزيد من المشاركات

هذا وأبرز عصاد أن محطات التكوين سيؤطرها خبراء ومختصون في اللسانيات على أن تنظم المنتديات التكوينية على مراحل للمستفيدين, مؤكدا “التزام المحافظة السامية بتدعيم وتمويل هذه لمنتديات”.

كما اعتبر الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية الاتفاقية الموقعة مع التلفزيون الجزائري بمثابة “محطة مهمة ومكملة لما قمنا به سابقا من خلال الاتفاقية الموقعة مع وزارة الاتصال في 2014 ثم اتفاقية التعاون مع وكالة الأنباء الجزائرية في 2015, على أن تكون هناك اتفاقية قادمة مع الإذاعة الوطنية لذات الهدف المتمثل في إثراء اللسان الأمازيغي المتداول عبر الوطن”.

وقال عصاد أن “عدم وجود اتفاق حول المصطلحات المستعملة في اللغة الأمازيغية ،يرجع إلى التعدد اللساني, بما يمثل إشكالا قائما يستدعي التكفل به عبر اعتماد وثيقة مرجعية موحدة”, مشيرا إلى أن عملية التكوين ستصب في هذا المجال.

من جهته أعرب المدير العامة بالنيابة للمؤسسة العمومية للتلفزيون, فتحي سعيدي, أن اتفاقية التعاون الموقعة “تصب في إطار الاهتمام وتسليط الضوء على الثقافة الأمازيغية وترقية تراثها المادي والمعنوي, وتنص على تطوير برامج القناة الرابعة من حيث الشكل والمضمون عبر إيلاء الأهمية اللازمة لضبط منظور موحد للغة الأمازيغية من خلال تكوين الصحفيين في مختلف الميادين وكذا التقنيين بما يمكنهم من الأداء بشكل أفضل”.

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
النادي الرياضي القسنطيني بلوزداد قريب من خطف المدرب ميلود حمدي أول لاعب جزائري يعارض "السوبرليغ"... من هو؟ بطولة كأس العرب لكرة القدم القصة الكاملة لحقيقة انسحاب الجزائر من البطولة 3 حجج قوية تدفع الاتحاد الدولي لمنع منافسة "سوبر ليغ" بعد الأسبوع الأول من رمضان الغلاء الفاحش وكساد البضائع أهم ما ميز الوضع الاجتماعي بجيجل مجهودات جبارة من الحماية المدنية لإخماده حريق مهول يأتي على مستودع ألمنيوم ببالما بقسنطينة بسبب تأخر تسوية مستحقات العمال المالية اجتماع طارئ بمديرية الصحة لوقف احتجاج بمستشفى زيغود يوسف بقسنطينة أم البواقي الاعتداء على طالبة جامعية بالسلاح الأبيض بالتزامن مع سهرات رمضان فرقة "الأصيل للإنشاد والمديح" تحيي حفلا إنشاديا بخنشلة غرداية معالجة 724 قضية خلال 3 أشهر الأخيرة الأغواط سارقي المحلات التجارية في قبضة الأمن قال أنها تفوقت على نظيرتها اليابانية وزير النقل يشيد بالكفاءات الجزائرية المشرفة على إعادة الاعتبار لنفق جبل الوحش