التمويل الإسلامي نافذة تسمح للبنوك بتقديم تمويل بديل

0 652

قال رئيس المجلس الإسلامي الأعلىي بوعبد الله غلام الله أول أمس بالمدية، أن التمويل الإسلامي يشكل “نافذة” للمؤسسات المالية في البلاد لتقديم تمويل بديل وفقا لقواعد الشريعة الإسلامية،حيث وفى حديثه له خلال لقاء حول “آفاق التمويل الإسلامي في الجزائر”، نظم بالقطب الجامعي لمدينة المدية قال السيد غلام الله أن “النموذج البديل يقصد به الإسهام في بناء مجتمع متضامن و يضمن الإنصاف في توزيع الثروة “.


وقال بوعبد الله “إن النظامين (التقليدي والإسلامي) متكاملان في العديد من الميادين و يجتمعان معا في مهامهم، والتي تتمثل أساسا في خدمة مصالح الأمة والمواطنين “.
ويتوقع المجلس الإسلامي الأعلى أن يتراوح معدل ادماج المعاملات والمنتجات المصرفية على المدى القصير وفقا لرئيسه ما بين 20 إلى 30 بالمائة لجميع النشاطات المصرفية، علما أن الهدف المسطر الوصول إليهي في غضون سنتين أو ثلاث سنوات، هو تحقيق معدل إدماج “جد هام”.
غلام الله أضاف ،أن المبادرة التي اتخذتها الحكومة و المتمثلة في التكفل بالتمويل الإسلامي وإدخال أساليب التمويل الإسلامي في امتيازات البنوك العمومية و الخاصة تهدف إلى “الحد من كتلة الأموال النقدية المتواجدة خارج البنوك و تشجيع الادخار”.
وتعد أشكال التمويل التي يقترحها نظام التمويل الإسلامي قادرة على القضاء على تردد المواطنين للجوء إلى البنوك بسبب مشكلة الفائدة، حسبما أوضحه المتحدث الذي أكد أن “العديد من المواطنين يرفضون وضع أموالهم في البنوك لهذا السبب” لافتا أن “من شأن إدخال هذه الأشكال من التمويل حمل هؤلاء على الاستفادة من هذا البديل و بالتالي المشاركة في زيادة المدخرات الداخلية “.
خليل وحشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
ارتفاع العنوسة والعزوبية وسط الجزائريين بشكل رهيب عزوف الجزائريين.... رجالا ونساء.... عن الزواج وانتشار ما يسمى بـ”فوبيا” الزواج....؟ سكان الحي القصديري بحــي باسطوس ولاية بومرداس المطالبة بسكنات جديدة تقيهم برد الشتاء الموحش بعد ان شهدت نجاح كبير في استزارع هذا المنتج سمك البلطي الاحمر بـ 750 دج بولاية خنشلة ميلة إخماد حريق شقة بفرجيوة برج بوعريريج حادث مرور يخلف وفاة ثلاثيني وإصابة اثنين سكيكدة العثور على 75 ك من المخدرات بشاطئ جاندارك ومرسى الزيتون استغلال الأجزاء المنتهية وتحويل التسيير للإدارة المحلية سلطات قسنطينة تواصل حل مشاكل حظيرة باردو تدريجيا بعد استعادة كاراسكو وخيمينيز ضد بورتو مصير اتليتيكو مدريد في دوري أبطال أوروبا النجم البلجيكي دريس مارتينز لاعبو نابولي كلهم موهوبون ويمكنهم إحداث الفارق لمتابعته رفقة متهمين آخرين بتهم ذات صلة بالفساد 8 سنوات سجنا نافذا في حق الوالي السابق للجلفة قال من أجل الخروج من التسيير الآني والظرفي،بن عبد لرحمن: نحذر من مواصلة السير وفق النهج السابق والممارسات البالية في مؤتمر صحفي مع نظيره الفلسطيني،الرئيس تبون الجزائر ستستضيف ندوة جامعة للفصائل الفلسطينية