التاريخ صناعـة ومواقف..!؟

1٬271

إنه يوشك أن تفلت منا صناعة التاريخ ،ونصبح في طي النسيان إن لم نتدارك الأمر ونعطي الأهمية القصوى واللازمة لصانعي التاريخ أن يقولوا كلمتهم للأجيال قبل أن يأتي عليهم الزمن ويصبحوا في عداد الأمم الغابرة التي لم تخلد أمجادها وبطولاتها ،فكان كل ما وصلنا منها بعض الأساطير التي لم يعد من جيل اليوم من يصدقها أو يولي لها اهتماما..؟

وتاريخنا الجزائري الحافل بالبطولات والذي يمتد إلى ما قبل ميلاد المسيح “عليه السلام”،تتجاذبه اليوم مدرستان مختلفتان ،مدرسة تنتمي إلى التيار التغريبي ،ومدرسة تنتمي إلى التيار الوطني الأصيل الذي يؤمن بقدرة هذا الوطن ورجاله على صنع الأمجاد وبل وصناعة التاريخ نفسه ،ويكفي أن الجزائري أو النوميدي القديم كان مناهضا لكل أنواع الاستعمار وأتباعه ،حتى أن بطل المقاومة حينها الملك العظيم “يوغرطا” الذي أسره الرومان خديعة ومكرا من قبل أقرب الناس إليه ، فمات غما وهما في سجن أعداءه بروما دون تنازل أو مساومة على القضية الوطنية “نوميديا”،وبعده كان أمثاله كثيرون ،عبر عدة محطات خالدة، خاصة منذ قدوم الجيوش الفرنسية التي استولت على الجزائر بقوة النار،وحين حانت ساعة الصفر كانت بداية نهاية هذا الغاصب المعتدي ،فبرز له رجال باعوا أنسفهم لأجل الجزائر.. !

بين هذه المحطات وتلك البطولات ضاعت حقائق وتسربت معلومات خاطئة عن الثورة والثوار إن لم نتداركها قبل فوات الأوان ،فإنها تصبح كغيرها من القضايا المختلف فيها ، وهذا بعد أن كانت مسلمة من المسلمات وقضية مقدسة لا يمكن لأي كائن من كان أن يقترب منها أو يسيء إليها أو إلى رموزها..؟

الفرصة ما زالت أمامنا متاحة وفي متناولنا وما على من بيدهم زمام الأمر إلا إتاحة المجال لذوي الخبرة ليلتقوا مع صانعي أمجادنا،ليكتبوا في الأخير بكل شفافية وحياد وموضوعية تاريخا وطنيا حقيقيا غير منقوص،وما الانتخابات الرئاسية القادمة إلا إحدى المحطات الكبرى والفرص السانحة التي ننشدها..؟ !

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
الطريقة الصحيحة لاسترجاع البطاقة الذهبية بعد حجزها في الموزع الآلي الطارف : العثور على جثة غريق في حالة متقدمة من التعفن بالقالة فيروس كورونا : 183 إصابة جيدة و4 وفيات خلال 24 ساعة الاخيرة عبد الرحمن بن بوزيد : إشادة بهبات أبناء الجالية الوطنية المقيمة بالخارج رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل،يؤكد: " الديمقراطية الحقيقية تعد "مناعة للجزائر " التجمع الوطني الديمقراطي،يوجه : دعوة للتوجه نحو انتخابات تشريعية في أقرب الآجال " " لمواجهة التحديات، االفريق السعيد شنقريحة : " يتعين على الجميع تعزيز الوحدة الوطنية" رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون،يدعو : الاتحاد العام للعمال الجزائريين "للانخراط" في مسعى تقوية الجبهة الاجتماعية المؤسسة العمومية لنقل الحضري للجزائر العاصمة تمديد في بعض الخطوط استجابة لطلبات المسافرين حسب ما وكالة "سبوتنيك" الروسية النفط الخام يتجاوز الـ 66 دولار 24 فيفري،الذكرى والعبرة..!؟ الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا تسجيل 185 إصابة و157 تماثل للضفاء و3 وفيات