التأكيد على أهمية الاستثمار أكثر في الصناعات التحويلية الغذائية

0 244

عمل قطاع الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري خلال السنوات الأخيرة إلى إرساء قاعدة علمية تسمح بعصرنة نشاط زراعة وإنتاج وتسويق الزيتون وزيت الزيتون في الجزائر، والتي باتت “أكثر من ضرورية” حسبما أكده المشاركون في الطبعة الثانية

“للصالون الدولي لزيت الزيتون ، وسائل إنتاج الزيتون ومشتقاته ” الذي أختتمت فعالياته يوم أمس بقصر المعارض.
و ينشط العديد من المستثمرين من أجل تحقيق هذا المسعى، الذي يبقى مرهونا بمدى تقديم الدعم العلمي والمادي للفلاحين وأرباب المؤسسات الناشطة في هذه الشعبة، وذلك عبر تسهيل إجراءات استيراد التجهيزات الحديثة التي تساعد على تحسين ظروف الإنتاج، حسب ما أكده مسؤولو هذا القطاع.
وأكد المشاركون خلال الورشات المنظمة خلال هذه التظاهرة على أهمية “الاستثمار أكثر في الصناعات التحويلية الغذائية ” خصوصا في شعبة إنتاج الزيتون و مشتقاته ما يسمح حسبهم في رفع صادرات البلاد من هذه المادة.
وكان هذا المعرض الذي عرف مشاركة عدد من الفلاحين المحليين والدوليين إلى جانب مدارس ومعاهد علمية وطنية ودولية، فرصة إلى الدعوة لتكثيف الأبحاث والدراسات العلمية ذات الصلة بمسائل حماية وتثمين المقومات الزراعية والبيولوجية لهذا النوع من الأشجار بهدف المساهمة في النهوض بالنشاط الفلاحي وتوسيع هذه الزراعة إلى المناطق الصحراوية .
وسيسمح انتعاش هذا النشاط بتنويع الاقتصاد الوطني وتدعيم السوق الوطنية بالمنتجات المصنعة والمحولة محليا، حيث يرى السيد سايح بن يوسف ياسين مسير معصرة الزيتون بولاية الشلف، أن تطوير القطاع مرهون بمدى كثافة العمل على توفير التكوين المناسب والدعم بالتجهيزات.
وأوضح السيد سايح في هذا الخصوص أن هذا النشاط، يمكن ان يساهم خلال السنوات المقبلة في تقليص الفجوة المالية الناجمة عن تراجع المداخيل النفطية، سيما في حال العمل على توسيع هذه الاستثمارات نحو ولايات الهضاب العليا و الجنوب.
كما أكد المتحدث على أهمية مراعاة الجانب المخبري في تحسين نوعية الزيوت المنتجة، والتي يمكن أن تشكل منطلقا رئيسيا لاكتساب ثقة الزبون الأجنبي.
من جانبه ذهب المستثمر صانع امحمد مدير مؤسسة خاصة لزراعة الزيتون وعصره وتسويقه، إلى ضرورة السعي نحو التفوق في هذا المجال بالعمل على استغلال كامل الفوائد الصحية لهذه المادة من خلال عمليات المعالجة الحديثة واستعمال التجهيزات التكنولوجية العصرية في العصر والتخزين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
الأدب الجزائري المكتوب الفرنسية..!؟ بمحكمة القطب الجزائي بسيدي امحمد بالغرفة الرابعة التحقيق مع سلال في قضية فندق يوقاريثن ببجاية في تصريح لوزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب: على سونلغاز توفير خدمة ذات جودة للمواطنين كان يمكن تعميم الصيرفة الإسلامية على البنوك العمومية،مسدور: لا يمكن الحكم على نجاحها من عدمه قبل مرور خمس سنوات مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي توقيف 49 تاجر وحجز 12 قنطار مخدرات قالوا من خلال استقدام مفتين أكفاء ومؤهلين،سامية قطوش: مهام الفتوى تبقى حصرية لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف لدى إشرافه على تدشين أول مسرع للمؤسسات الناشئة في الجزائر مرافقة المشاريع الابتكارية للشباب تعد من أولويات عمل الحكومة في لقاء مع صحافيين بثّه التلفزيون العمومي،الرئيس تبون: لن تكون هناك علاقات حسنة على حساب التاريخ أو الذاكرة بعيدا عن عقدة المستعمر السابق،الرئيس عبد المجيد تبون: الجزائر تقيم علاقات طيبة مع فرنسا رغم وجود لوبيات وزارة الشؤون الدينية والأوقاف إقامة صلاة الاستسقاء السبت المقبل الاتجاه نحو النظام شبة الرئاسي ..!؟ في بيان صادر عن وزارة الصناعة الصيدلانية فرق تفتيشية بين قطاعي الصناعة الصيدلانية والتجارة