البليدة إطلاق تجربة استبدال الأسمدة الكيمياوية بأخرى طبيعية

2٬411

أطلقت غرفة الفلاحة بولاية البليدة تجربة جديدة تقضي بإستبدال الأسمدة الكيمياوية بأخرى طبيعية تم تطويرها في إطار مشروع بحث جزائري-كندي يهدف إلى تطوير القطاع الفلاحي، حسبما أفاد به مدير الغرفة معمر لعبري.

وأوضح لعبري أن الغرفة أطلقت تجربة جديدة تتمثل في إستبدال الأسمدة الكيمياوية بأخرى طبيعية تم تطويرها في إطار مشروع بحث علمي تشرف عليه جامعة سعد دحلب وباحثين كنديين وهذا بموجب الإتفاقية التي تم إمضاؤها يوم بين الغرفة وهذه الجامعة.

وأضاف ذات المسؤول أنه وعيا منها بأهمية البحث العلمي في تطوير القطاع الفلاحي من خلال مساهمته في رفع وتحسين جودة المحاصيل الزراعية، قررت الغرفة تجسيد هذه التجربة عبر عدد من المستثمرات الفلاحية من خلال الاستغناء عن الأسمدة الكيمياوية واستبدالها بأخرى بيولوجية طبيعية تم تطويرها بمخبر الجامعة.

وكمرحلة أولى سيوزع 100 كلغ من هذه الأسمدة الطبيعية على 60 فلاح على أن يتم رفع هذه الكمية بحسب قدرات إنتاج المخبر، وفقا لما أشار إليه رئيس المشروع البروفيسور علي عوابد.

المزيد من المشاركات

وأضاف البروفيسور عوابد أن جامعة سعد دحلب أمضت في سنة 2019 إتفاقية شراكة مع الجانب الكندي لتطوير أسمدة طبيعية وإستخدامها بالأراضي الزراعية، لافتا إلى أن المرحلة الأولى من هذا المشروع دامت سنتين تم خلالها تطوير وتحضير هذه الأسمدة على أن تخصص السنتين المقبلتين لتجربتها ميدانيا.

من جهتها، تطرقت الباحثة وسام آيت وعمر المشاركة في هذا المشروع إلى مزايا هذه الأسمدة الطبيعية من حيث المحافظة على البيئة ورفع وتحسين نوعية المنتجات الفلاحية.

وقالت الباحثة آيت وعمر أن هذا السماد الطبيعي يتكون من فطريات مجهرية تجذرية توجد في جذور النباتات وتعرف بـ “الميكوريز” بالإضافة إلى فيتامينات عضوية، لافتة إلى أن مختلف الدول التي اعتمدت عليها حققت طفرة في المجال الفلاحي.

وتتمثل خصوصية هذا السماد الطبيعي الذي يساهم في تكوين محيط جذب للمواد المغذية للتربة في أنه يستعمل قبل الغرس وليس مثل الأسمدة الكيمياوية التي تستخدم بعد الغرس, تقول ذات المتحدثة.

ومن بين المزايا التقنية لهذه الأسمدة البيولوجية أنها تساعد على إحتباس المياه وإعادة توزيعها على النبتة في حالة الجفاف فضلا عن حمايتها من الإنجراف بفضل شبكة الألياف الفطرية التي تؤمن لها الإستقرار بمكانها، وفقا لما أشارت إليه الباحثة.

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
لفائدة سواق الدرجات النارية درك سوق أهراس ينظم حملة تحسيسية للوقاية من حوادث المرور الوطن تطمس صورة منارة جامع الجزائر على الصفحة الأولى وزارة الشؤون الدينية..اعتداء على ذاكرة الشعب الجزائري إثر تعيين أمينة جديدة لمحافظة وإنهاء مهام اللجنة الانتقالية زوال الانشقاقات بمحافظة تيزي وزو والاستعدادw للاستحقاق القادم مست عديد القطاعات هذه مشاكل ولاية قسنطينة التي نقلها النواب للبرلمان تصفيات مونديال-2022 تأخير لقاء النيجر - الجزائر الى 12 أكتوبر شهد تألقاً لافتاً لبعضٍ من نجوم المنتخب الجزائري، خاصة في الدوريين الفرنسي والإنكليزي لكرة القدم، على غرار أندي ديلور وهشام بداوي اللذين سجلا وأنقذا فريقهما نيس من الخسارة أمام موناكو، في حين استطاع سعيد بن رحمة تسجيل الهدف الوحيد لفريقه وستهام يونايتد أمام مانشستر يونايتد. وحمل هذا التألق أرقاماً مهمة للاعبين الجزائريين طوال مشوراهم الاحترافي في الدوريات الأوروبية، فأندي ديلور يعتبر اللاعب الوحيد من الممارسين حالياً في الدوري الفرنسي الذي تمكن من التسجيل في مرمى الفرق المنافسة بألوان 5 فرق مختلفة، كما أنه أول جزائري يُحقق ذلك في تاريخ المسابقة. وسجل أندي ديلور في "الليغ1" بألوان أجاكسيو وكون ... في يوم التألق الجزائري.. أرقام تتحقق لأول مرة بأقدام بن رحمة وديلور مسعود بوجريو بقسنطينة سكان مشتة عين كبيرة يطالبون بالتهيئة والعلاج والمرافق الترفيهية إصابة خمسيني خلال انقلاب جرار بداريمو في سكيكدة يتم تزويد السكان بالمياه عن طريق الصهاريج عاصمة ولاية سكيكدة وضواحيها تعاني من تذبذب مياه الشرب بادرت بها جمعية كافل اليتيم بباتنة 1000حقيبة مدرسية ومئزر لكل يتيم متمدرس من ذوي الهمم العالية ونال البكالوريا بعد أربع محاولات المكتب الولائي للعمل التطوعي تكرم سيف الدين لونانسة