البحث العلمي في جامعاتنا..!؟

0 233

الشعوب والأمم والدول التي تحترم نفسها وتريد أن تخرج من دائرة التخلف ،نجد أنها تخصص نسبة محترمة من الدخل الوطني من ميزانيتها السنوية للبحث العلمي ،بحيث تدعم الباحثين وتنشيء مؤسسات البحث العلمي المتخصصة في مختلف المجالات العلمية والاقتصادية ولاجتماعية وكذا السياسية ،وهذا حتى تخطط للمستقبل عن دراية وحتى تنفق عن علم ،وليس هذا فقط وإنما هو من أجل إعداد جيل من العلماء في مختلف التخصصات العلمية والمعارف الدقيقة والمعاصرة..؟

والبحث العلمي المراد تثبيته في الدولة ونشره في المجتمع لا يكون فقط عبر مراكز البحوث والدراسات ، وإنما يبدأ من المدرسة الابتدائية إلى أن يصل إلى الجامعة ، التي ينطلق منها ويتوسع إلى جهات أخرى مستقلة كالمعاهد والورش المتخصصة ،سواء منها ما كان تابعا للدولة أو الخواص أو المختلطة..!

من جهة أخرى لا يجب أن يقتصر البحث العلمي على المؤسسات الرسمية والأكاديمية البحتة ،فيمكن أن يكون الباحث مواطنا فرديا وبوسائله الخاصة وفي إمكانه أن يتوصل إلى نتائج علمية لم يتوصل لها غيرها من الباحثين القابعين بالجامعات باسم البحث العلمي وهم في الحقيقة يستهلكون ميزانيات من خزينة الدولة دون أن ينتجوا ما يفيد الأمة ..؟

إن البحث العلمي كما في الغرب يجب أن يكون مفتوحا وغير رسمي في كل الحالات ،بحيث يشمل جميع أفراد المجتمع الواسع ،فالاختراعات العلمية لا يتوصل إليها دائما في زوايا المخابر التابعة للجامعة أو مؤسسات الدولة الرسمية ، زيادة على ذلك أن مهمة البحث العلمي ليست مسؤولية المؤسسات الأكاديمية وحدها، وإنما هي مسؤولية مشتركة..؟

إنه ينبغي ضبط ما يسمى بالمخابر العلمية المنتشرة كالفطر في الجامعات دون أن تقدم شيئا يذكر في المجال الذي تنشط فيه ، اللهم إلا نادرا ومعظمه قد تجاوزه الزمن أو لم يعد يلتفت إليه نتيجة البيروقراطية والطرق العقيمة المتبعة في البحث وعرض البحوث والنتائج المتوصل إليها..؟ !

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ 45 لإعلان الجمهورية الصحراوية التأكيد على المضي قدما في تكريس مؤسساتها و هيئاتها أيهما:التربيـة أولا أم التعليـم..؟ رئيس حركة البناء الوطني،بن قرينة: نطالب بترسم 27 فيفري كيوم وطني قال لأنه جلب لنا العدو الصهيوني إلى باب الدار،مقري: مواصلة بناء اتحاد المغرب العربي بعيدا عن المغرب رئيسة الهلال الأحمر الجزائري، سعيدة بن حبيلس: دور العجزة وصمة عار في المجتمع الجزائري الطريقة الصحيحة لاسترجاع البطاقة الذهبية بعد حجزها في الموزع الآلي الطارف : العثور على جثة غريق في حالة متقدمة من التعفن بالقالة فيروس كورونا : 183 إصابة جيدة و4 وفيات خلال 24 ساعة الاخيرة عبد الرحمن بن بوزيد : إشادة بهبات أبناء الجالية الوطنية المقيمة بالخارج رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل،يؤكد: " الديمقراطية الحقيقية تعد "مناعة للجزائر " التجمع الوطني الديمقراطي،يوجه : دعوة للتوجه نحو انتخابات تشريعية في أقرب الآجال " " لمواجهة التحديات، االفريق السعيد شنقريحة : " يتعين على الجميع تعزيز الوحدة الوطنية"