الاكتناز القهري …. أسبابه و كيفية العلاج منه .

4٬022

يعتبر الاكتناز القهري من الأمراض النفسية المعاصرة الشائعة ، و هي هبارة عن اضطراب نفسي يعاني صاحبه من ظاهرة تجميع الأشياء التي لا قيمة لها و ايجاد صعوبة بالغة في تحديد ما يحتاجه الانسان من حاجيات مادية في حياته اليومية .

و قسم الخبراء أسباب الاكتناز الى نوعين أسباب نفسية مثل الضغوطات النفسية التي تعتبر الدافع الأول الذي يقود الى هته الاضطرابات اضافة الى وجود اختلال في وظائف المخ ، أما الأسباب المباشرة فيقصد بها ما تعرض الانسان الى صدمات أو اصابات في منطقة المخ أو الانعزال و الانطوائية .

 

أما عن طرق العلاج فهنالك طريقتان أولهما الخضوع الى برنامج نفسي علاجي سلوكي يعمل على تنظيم حياة المريض و تقسيم الوقت و القدرة على التخلص من الضغوط النفسية و الاعتماد على الحاجات الأساسية بالاضافة الى محاولة العيش و التأقلم بامكانيات منخفضة .

 

أما الطريقة الثانية فهي الامتثال لبرنامج علاجي مباشر يقوم على استهلاك ادوية مضادة للتوتر و الاكتئاب بالاضافة الى حصص العلاج الفيزيائي و ممارسة الرياضة .

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
حسب تصريح للمراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة: الصهاينة يرتكبون الجرائم أمام مرأى العالم بشكل علني ومتكرر خنشلة : أمن دائرة عين الطويلة توقيف شخصين روجوا مؤثرات عقلية سيدي بلعباس : خلال السداسي الأول من سنة 2024 80 عملية سرقة الكوابل لاتصالات الجزائر المكلفة بالإعلام بالأرصاد الجوية بالجنوب الحرارة في الظل 50 درجة الإعـلان عـن ميلاد الائتلاف الجامعي من أجل الجزائر وزارة التربية:سيتم فتح منصة أرضية بداية من الأحد القادم هـل الشعر ديـوان العـرب..؟! أسبوع للذاكرة:"وطنٌ يحبه الجميع..وطنٌ لا يُستعبد ولا يضيع" حسب بيان للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات: آخر أجل لإيداع التصريح بالترشح منتصف ليل هذا الخميس من خلال البيان الختامي للاجتماع المنعقد بمدينة تمنراست: أعيان الأهقار يعربون عن دعمهم لترشح عبد المجيد تبون لعهدة ثانية قصد الولوج بسهولة لمنصة التسجيل واختيار الشعب بالجامعة: وزارة التعليم العالي تضع رمز استجابة سريع للناجحين في البكالوريا السلطات المحلية في مدينة دير البلح بوسط قطاع غزة: محطات معالجة الصرف الصحي توقفت عن العمل لنفاذ الوقود