الأغواط اتحاد الطلبة والمتدربين الموريتانيين يحتفي بعيد استقلال بلاده

2٬473

نظم اتحاد الطلبة والمتدربين الموريتانيين بالجزائر، فرع الأغواط احتفالا بمناسبة الذكرى الـ61 لعيد الاستقلال الوطني الموريتاني الموافق لـ 28 نوفمبر، بقاعة النشاطات العلمية والثقافية والرياضية بجامعة الأغواط.

وخلال مداخلته، قال رئيس الاتحاد الفرعي للطلبة والمتدربين الموريتانين بالأغواط، السيد إسماعيل القطب، أن ذكرى الاستقلال تعتبر فرصة لاستحضار بطولات المقاومة الموريتانية والتي لم تتوان، حسبه، في السعي الحثيث لاستعادة الحرية والسيادة على التراب الموريتاني من المستعمر الفرنسي.

واستحضر السيد إسماعيل القطب بالمناسبة دور الجزائر “المحوري” في استقلال موريتانيا وكيف كانت الثورة الجزائرية مرجعا لثوار بلاده وكذا “دور أبطال الجزائر ومجاهديها في دحر وطرد المستعمر”.

وقال في هذا الشأن إن “الجزائر لعبت دورا محوريا في استقلال موريتانيا رغم أنها كانت مستعمرة كذلك في تلك الفترة” مؤكدا أن بطولات الثوار الجزائريين خلال المقاومات الشعبية وكذلك خلال السنوات الأولى للثورة التحريرية المظفرة مثلت “مرجعية في الجهاد والدفاع المستميت عن الوطن”.

وسجل أيضا أن الشعب الموريتاني ساند هو الآخر الثورة الجزائرية المجيدة قبل وبعد استقلال موريتانيا سنة 1960 “عبر كل الطرق الممكنة” مؤكدا أن “الدماء الجزائرية والموريتانية الطاهرة امتزجت في عديد المناسبات عبر الاشتباكات المسلحة مع قوات المستعمر الفرنسي” داعيا إلى المحافظة على أواصر المحبة والتآخي بين الشعبين الشقيقين.

بعد ذلك تتالت المداخلات التي ركزت في مجملها بالتعريف بموريتانيا ومقوماتها الاقتصادية والثقافية والسياحية، وتميز النشاط بمشاركات فنية وشعرية كان أبرزها مشاركة أدبية مسجلة وخاصة لاتحاد الطلبة من إلقاء الشاعر الموريتاني الكبير أدي ولد آدب.

بدورها شكرت مديرة النشاطات العلمية والثقافية والرياضية بجامعة عمار ثليجي بالأغواط، السيدة فايزة مخنث، في كلمتها الحضور مذكرة بأن هذا النشاط يعد سابقة من نوعها للطلبة الموريتانيين في الأغواط، قبل أن تؤكد حرص الجامعة الدائم للوقوف مع الطالب الموريتاني في أي وقت وحين.

وقدمت الأستاذة مخنث تهانيها إلى كل الموريتانيين بمناسبة ذكرى الاستقلال والانعتاق مشيدة بالدور الكبير الذي لعبه أبطال مقاومة المنطقة في تحرير شعوبهم.

للإشارة، حضر النشاط إلى جانب مديرة النشاطات بالجامعة، مسؤولون بالجامعة وعدد من الأساتذة والمؤطرين، وممثلين عن الاتحادات الطلابية الجزائرية والصحراوية واليمنية وجمع غفير من الطلبة.

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
يواجه عقوبة الإيقاف الحظ وقف ضد المنتخب الجزائري في مباراة سيراليون وغينيا الاستوائية الـ "كاف " تتراجع وتعين الحكم الجنوب أفريقي فيكتور غوميز مباراة الفرصة الأخيرة بين الجزائر وكوت ديفوار (17:00) في خطاب له بمقر وزارة الدفاع،الرئيس عبد المجيد تبون: قررتُ أن يكون يوم 04 أوت من كل سنة يوما وطنيا للجيش خلال عقد رئيس الجمهورية لقاء بمقر وزارة الدفاع،الفريق شنقريحة: مخططات أعداء الجزائر سيكون مصيرها الفشل الذريع في شطره الرابط بين الجلفة والأغواط على مسافة 64 كيلومتر إعطاء إشارة انطلاق أشغال ازدواجية الطريق الوطني رقم واحد باستثناء الجلسات العامة المبرمجة مسبقا تأجيل أنشطة الغرفة السفلى بسبب كوفيد 15 رخصة بقيمة 1200 مليار و2334 منصب عمل جديد والي باتنة يفتح المجال واسعا أمام المستثمرين بالولاية عقب تصريحات اللاعب بأنه تحت الضغط اتفاق بين هالاند ودورتموند للمغادرة بشرط جزائي بقيمة 75 مليون يورو أصدر بياناً رسمياً توضيحياً الكاف يُعلن معايير اختيار أفضل 4 منتخبات من أصحاب المركز الثالث إلى ثُمن نهائي بعد أن حضرت كحكم رابع في مواجهة غينيا و مالاوي الاتحاد الإفريقي لكرة القدم يدخل الحكمة موكسونغا تاريخ كأس أفريقيا