اقتصاد روسيا سيلتحق بقائمة الاقتصادات الخمسة الأولى

0 159

أعرب رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف، عن ثقته التامة بالتحاق اقتصاد روسيا بقائمة الاقتصادات الخمسة الأولى خلال بضع سنوات، رغم العقوبات والقيود الغربية على روسيا.

وذكّر دميتري مدفيديف في جلسة الحكومة ، بالمهمة التي حددها الرئيس فلاديمير بوتين لدخول قائمة أفضل 5 اقتصادات في العالم.

وقال: “المهمة صعبة وهناك منافسة جدية في هذا المجال، وكذلك الكثير من الصعوبات الموضوعية، والعديد من القيود بعضها مرتبط بتصرفات الدول الأخرى، ومع ذلك أنا متأكد من أن هذه المهمة قابلة للتحقيق تماما“.

وأضاف: “يجب علينا في السنوات المقبلة، بناء اقتصاد حديث وقوي قادر على المنافسة، ويجب الوصول إلى وتيرة تنمية أعلى من العالمية وبناء اقتصاد جديد، يكون رقميا“.

اعتبر رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف، أن تشديد العقوبات ضد روسيا هو بمثابة إعلان حرب اقتصادية، من الضروري الرد عليها إذا لزم الأمر بوسائل أخرى، ويجب أن يفهم الأمريكيون هذا.

وقال مدفيديف في اجتماع مع موظفي محمية كرونوتسكي الحكومية اليوم، ردا على سؤال حول العقوبات الأخرى التي يمكن لأمريكا اتخاذها ضد روسيا وكيف يمكن أن تؤثر على اقتصاد البلاد؟: “لا أود أن أعلق على العقوبات المستقبلية، لكن يمكنني أن أقول شيئا واحدا: إذا حدث شيء مثل حظر أنشطة البنوك أو منع تحويل النقود أو غير ذلك، فهذا يمكن اعتباره بشكل مباشر تماماً، كإعلان حرب اقتصادية. وسيكون من الضروري الرد على هذه الحرب، بالطرق الاقتصادية، وبالطرق السياسية، وإذا لزم الأمر من خلال وسائل أخرى. ويجب أن يفهم أصدقاؤنا الأمريكيون هذا“.

للتذكير،فقد أعلنت الإدارة الأمريكية الماضي فرض عقوبات اقتصادية جديدة ضد روسيا بحجة استخدامها المزعوم لأسلحة كيميائية في تسميم العقيد السابق في الاستخبارات العسكرية سيرغي سكريبال وابنته يوليا في مدينة سالزبوري البريطانية في مارس الماضي.

وحسب تقارير قناة “NBC”، فإن الحزمة الأولى من العقوبات الجديدة تفترض حظر توريد منتجات أمريكية ذات استخدام مزدوج إلى روسيا.

وتتضمن الحزمة الثانية، تخفيضا في مستوى العلاقات الدبلوماسية، وفرض حظر على الرحلات الجوية التي تقوم بها شركة الطيران الروسية “أيروفلوت”، والوقف شبه الكامل للصادرات الأمريكية إلى روسيا.

وأوضحت الخارجية الأمريكية أن روسيا تستطيع تجنب الموجة الثانية من العقوبات، في حال ضمانها عدم استخدام الأسلحة الكيميائية، في المستقبل، دون أن توضح كيفية ذلك.

د.س

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::