افتتاح متحف أفريقيا في بلجيكا

0 266

بعد سنوات من التجديد والتطوير يفتتح مرة أخرى متحف أفريقيا في بلجيكا والذي كان من قبل يحتفي بالماضي الاستعماري للبلاد لكنه سيفتتح من جديد برؤية نقدية أكثر لتلك الحقبة من التاريخ.

وواجه المتحف، المليء بالقطع الأثرية التاريخية ومجسمات الحيوانات البرية، انتقادات متكررة بسبب تجاهله للأعمال الوحشية التي وقعت في ذلك العهد إذ يقدر أن ملايين من مواطني الكونجو قتلوا عندما كانت الكونجو إقطاعية تابعة للملك ليوبولد الثاني في أواخر القرن التاسع عشر قبل أن تصبح مستعمرة للدولة البلجيكية.

وأبقى المتحف على عرض تمثال ذهبي لمبشر أوروبي وهو يحمل طفلا أفريقيا وكتبت أسفله لافتة تقول ”بلجيكا تجلب الحضارة إلى الكونجو“ لكن سيتم شرح السياق التاريخي لتلك القطعة الفنية بطريقة مختلفة.

وقال جيدو جريزيلس مدير المتحف الذي سيعاد افتتاحه في ديسمبر كانون الأول ”نأمل في أن نقدم قصة جديدة.. هذه الرواية الجديدة في متحفنا“.

وأنفقت الحكومة البلجيكية 66 مليون يورو (77 مليون دولار) لتحديث المتحف المقام في مبنى فخم بطراز معماري كلاسيكي حديث تحيط به حديقة شاسعة على مشارف العاصمة بروكسل.

وستتيح المساحة الإضافية التي أضيفت للمتحف بعد التجديد الفرصة لتنويع المعروضات لتشمل مجموعة من قطع الفن المعاصر من أفريقيا الوسطى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
تم تشكيلها بمقر السلطة الوطنية المستقلة للانتخاباتلجنة مختلطة لتكفل الدولة بنفقات الحملة الانتخابية للشباب هكذا يتم كسر ارتفاع أسعار البطاطا تدريجيا "اونيلاف"تواصل إشباع الأسواق لوقف الاحتكار في بيان وزارة الصحة وخلال 24 ساعة الأخيرة تسجيل 174 إصابة و117 تماثل للشفاء و7 وفيات وفاة الحارس الدولي الجزائري السابق سمير حجاوي كأس الرابطة المحترفة لكرة القدم مولودية وهران - وداد تلمسان قمة الدور ربع النهائي الرابطة الأولى لكرة القدم وفاق سطيف يتعثر مجددا و اتحاد الجزائر يواصل التألق أطفال من بين 9 مصابين في اصطدام بين سيارتين بالخروب بين قسنطينة والعاصمة استئناف حركة نقل المسافرين بالسكك الحديدية الأغواط نشاطات أمنية متواصلة لمحاربة الجريمة الحضرية السكان يعانون من إهتراء الطرقات وغياب الكهرباء التنمية تدير ظهرها بحـي "إبـن بـاديــس" ببلدية أنسيغة في خنشلة مجهز بأحدث وسائل الكشف عن الفيروس التاجي فتح مخبر خاص لإجراء تحاليل كورونا بأم البواقي انتحار عشرينية من أعلى جسر باب القنطرة في قسنطينة