استلام الحظيرة الحضرية مطلع الصيف المقبل

0 194

دعت وزيرة البيئة و الطاقات المتجددة السيدة فاطمة الزهراء زرواطي يوم الاثنين المنصرم، بالقالة، ولاية الطارف، إلى ترشيد استغلال الموارد الطبيعية.


و أوضحت الوزيرة، على هامش دورة تكوينية لفائدة نساء ريفيات، تندرج في إطار برنامج تعاون جزائري- ألماني “حوكمة بيئية و تنوع بيولوجي” تناولت موضوع “أداء و تنظيم التعاونيات ” و ذلك في إطار زيارة تفقد قامت بها إلى هذه الولاية، بأن ترشيد استغلال الموارد الطبيعية يضمن استغلال عقلانيا لهذه الموارد و أيضا المحافظة على التنوع البيولوجي.
و دعت السيدة زرواطي، في هذا السياق، إلى إشراك و تشجيع المرأة الريفية في استغلال الموارد الطبيعية، مشيرة إلى أن مثل هذه الدورات التكوينية ستسهم في نقل المعارف للنساء الريفيات المدعوات إلى تنظيم أنفسهن في تعاونيات لتربية النحل و الأعشاب الطبية و العطرية و زيت الضرو بالخصوص.
و بعد أن أبرزت أهمية تثمين ثروات المناطق الرطبة لمنطقة الطارف وحماية ثروة طبيعية هشة، أكدت الوزيرة على أهمية هذه التعاونيات في تثمين معارف محلية من أجل تنمية مستدامة.
و بعاصمة الولاية، استفسرت الوزيرة حول مدى تقدم أشغال إنجاز و تجهيز الحظيرة الحضرية لعين العسل، التي تطلبت استثمارا عموميا بقيمة 150 مليون د.ج.
وبعين المكان، شددت الوزيرة على مسؤولي المشروع ببذل مجهودات، من أجل الإسراع في وتيرة هذه الورشة لاستلامها مطلع الصيف المقبل.
و بالمنطقة الصناعية المطروحة، أشرفت السيدة زرواطي على إطلاق ورشة إنجاز وحدة لتحويل النفايات الخضراء موجهة لإنتاج مواد لتخصيب التربة بقدرة إنتاج تصل إلى 5200 طن سنويا و هو المشروع الذي من شانه أن يمكن من استحداث 22 منصب عمل وسيدخل مرحلة الإنتاج في أكتوبر المقبل، كما ورد في الشروحات، التي قدمت بعين المكان.
و لدى زيارتها لمركز الردم التقني للنفايات بالمطروحة، ألحت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة على ضرورة مراجعة طرق عمل هذه المراكز مبرزة أهمية مكننة مراكز الردم التقني للنفايات لضمان معالجة أحسن للنفايات.
ويعالج مركز الردم التقني للنفايات بالمطروحة سنويا 24 ألف طن من النفايات و يغطي ست بلديات بولاية الطارف، حسبما ورد في الشروحات المقدمة.
وبالمالحة ببلدية القالة، زارت الوزيرة معارض تضمنت منتجات نساء ريفيات و فرص تسويقها على غرار العسل وزيت الضرو قبل أن تشرف على حفل تسليم مكافآت لمختلف المتدخلين في قطاع البيئة.
وواصلت الوزيرة برنامج زيارتها لولاية الطارف بتفقد دار البيئة قبل أن ترأس لقاء مع ممثلي المجتمع المدني.
ق. م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
لتحقيق التغيير الذي يستجيب لتطلعات الجزائريين،غويني: حركة الإصلاح منخرطة في كل ورشات "الجزائر الجديدة" بعد استكمال الإجراءات وانقضاء الآجال القانونية المفرج عنهم إلى غاية اليوم بلغ 59 شخصا رئيس حزب التجديد الجزائري ،كمال بن سالم من قسنطينة: نحن على استعداد للعمل من "أجل جزائر جديدة و قوية" الذين حاولوا استغلال الذكرى الثانية للحراك،بلحيمر: فشلوا وتلقوا صفعة قوية من الشعب الجزائري الأمين العام لحزب جبهة الحكم الراشد،عيسى بلهادي من باتنة: بيان أول نوفمبر يعد بالنسبة للجزائر أرضية مشروع مجتمع ملتقى تكويني لفائدة مدراء التربية الجدد أشرف عليه الجمعة الماضي وزير التربية الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ 45 لإعلان الجمهورية الصحراوية التأكيد على المضي قدما في تكريس مؤسساتها و هيئاتها أيهما:التربيـة أولا أم التعليـم..؟ رئيس حركة البناء الوطني،بن قرينة: نطالب بترسم 27 فيفري كيوم وطني قال لأنه جلب لنا العدو الصهيوني إلى باب الدار،مقري: مواصلة بناء اتحاد المغرب العربي بعيدا عن المغرب رئيسة الهلال الأحمر الجزائري، سعيدة بن حبيلس: دور العجزة وصمة عار في المجتمع الجزائري الطريقة الصحيحة لاسترجاع البطاقة الذهبية بعد حجزها في الموزع الآلي