استحداث 1644 مؤسسة مصغرةضمن الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة

0 431

تم بولاية تيسمسيلت استحداث 1644 مؤسسة مصغر ضمن الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة منذ إنشاء وكالة هذا الجهاز بالمنطقة سنة 2004 حسبما علم لدى هذه الهيئة التي افادت أن هذه المؤسسات التي مكنت من توفير 5.433 منصب شغل دائم تركزت في مجالات نقل البضائع والمسافرين بنسبة كبيرة لتليها الخدمات ثم الفلاحة، لاسيما في النشاطات المرتبطة بتربية الحيوانات وزراعة الأشجار المثمرة والمحاصيل الكبرى إلى جانب قطاعات أخرى على غرار الري والأشغال العمومية والبناء والصناعة والأنشطة الحرفية كما مكن نفس الجهاز في ذات الفترة من استحداث أكثر من 50 محلا مهنيا يتوزع على عديد النشاطات على غرار صيانة الكهرباء المعمارية والترصيص الصحي والمحاماة والإطعام والمقاهي ومقاهي الانترنت وصيانة الأجهزة الالكترونية.


ومن جهة أخرى، كشف ذات المصدر بأن وكالة جهاز كناك قد مولت خلال الثمانية أشهر الأولى من السنة الجارية 14 مشروعا سمح باستحداث 48 منصب شغل كما شرعت وكالة الصندوق المذكور خلال السنتين الأخيرتين في تجسيد مخطط خاص يشمل أساسا التركيز على تمويل المشاريع الاستثمارية في قطاعي الفلاحة والبناء وذلك من خلال تشجيع الشباب على استحداث مستثمرات خاصة بتربية الحيوانات وزراعة المحاصيل الكبرى كالحبوب والخضروات إضافة إلى إنشاء مؤسسات مختصة في الكهرباء المعمارية.
وبادر نفس الجهاز خلال الثمانية أشهر الأولى من السنة الجارية بتنظيم خرجات تحسيسية بالتعاون مع مديرية التشغيل والتي تم خلالها حث الشباب من خريجي المؤسسات التكوينية بالأساس على الاستثمار في المجالات التي من شأنها تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة بالولاية ومنها الفلاحة والبناء.
وللتذكير يستفيد صاحب المشروع في إطار الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة من قرض بنكي قد تصل قيمته الإجمالية إلى 10 ملايين دج حيث يمكن تسديد أقساطه في مدة ثماني سنوات بدل خمس سنوات سابقا وذلك بفضل التدابير المتخذة من قبل السلطات العمومية منذ سنة 2012.

إلياس. ر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
في يوم العلم وفي ذكرى وفاة أول رئيسا لها الشيخ عبد الحميد بن باديس: جمعية العلماء أولت اهتماما للصحافة كونها وسيلة دفاع عن الشعب في بيان للفرقة الاقتصادية والمالية لأمن ولاية وهران : الإطاحة بشبكة إجرامية قامت بتزوير وثائق مصرفية عمومية حسب اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين بالمغرب: إضراب الخميس المقبل احتجاجا على تجاهل الملف المطلبي الإطاحة بشبكة إجرامية بسيدي بلعباس باتنة: توقيف شخص لقيامه بسرقة محل تجاري العرباوي يشرف على توقيع اتفاقية الجزائر و"أفريكسيم بنك" مــاذا بقـي مـن 16 أفريـل..؟! تم تحديدها في الفترة من 8 إلى 20 ماي المقبل الجامعة الجزائرية تعطي الحرية الأكاديمية للطالب الجزائري ماذا قدم عبدالصمد بوناصر في هذا الموسم ؟ من الرابطة المحترفة الأولى .. موهبة جديدة لترميم دفاعات "محاربي الصحراء" من هو اللاعب منصف بكرار؟ الخيار الأول ..بكرار يهدد بونجاح بالإقصاء من هجوم الجزائر فخور بتمثيل الجزائر و يرشح حكيمي: أمين غويري يستبعد فوزه بأفضل لاعب أفريقي في "ليغ 1"