ارتفاع معدل البطالة في تركيا إلى 9.7 بالمئة

0 374

ارتفع معدل البطالة في تركيا إلى 9.7 بالمئة في الفترة بين أبريل ويونيو، من 9.6 بالمئة قبل شهر، إلا أن المعدل ذاته انخفض بالمقارنة مع 10.2 بالمئة قبل عام، حسبما أظهرت بيانات معهد الإحصاء التركي، أمس.

وأوضحت البيانات أن معدل البطالة في القطاعات غير الزراعية بلغ 11.6 بالمئة في المتوسط خلال الفترة من أبريل إلى يونيو، ارتفاعا من 11.4 بالمئة قبل شهر، لكنه انخفض عن المعدل البالغ 12.2 بالمئة المسجل في الفترة ذاتها من السنة السابقة.

يأتي ذلك بينما تشهد تركيا اضطرابات اقتصادية على وقع تراجع كبير لعملتها المحلية، حيث فقدت نحو 40 بالمئة من قيمتها منذ بداية العام الجاري، وهوت إلى أدنى مستوى على الإطلاق عند 7.24 ليرة للدولار يوم الاثنين بفعل مخاوف من دعوات الرئيس رجب طيب أردوغان إلى خفض تكاليف الاقتراض، وتدهور العلاقات مع الولايات المتحدة.

وعادت الليرة للارتفاع بنحو بالمئة إلى أقل من 6 ليرات مقابل الدولار، يوم الأربعاء، رغم تحقيقها بعض التراجع في بداية اليوم، بعد إجراءات اتخذتها الهيئة المعنية برقابة القطاع المصرفي بخصوص صفقات المبادلة، وتوقعات بتحسن العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا.

وتحسن وضع الليرة طفيفا بعد ساعات فقط من قرار تركي برفع الرسوم الجمركية على بعض الواردات الأميركية، في ظل الخلاف المتصاعد بين واشنطن وأنقرة بشأن قضية القس الأميركي المحتجز في تركيا أندرو برانسون.

أظهرت بيانات الاثنين ارتفاع معدل البطالة في تركيا على أساس سنوي إلى 9.3 بالمئة في الفترة من أبريل نيسان إلى يونيو، وهو ما يسلط الضوء على ضعف الاقتصاد التركي الذي يرزح تحت وطأة ضبابية المشهد السياسي.

وبدأ الاقتصاد التركي مؤخرا في التباطؤ بشكل ملحوظ بسبب تراجع الاستثمار.

وانخفضت الليرة التركية أكثر من مرة إلى مستويات قياسية، وكان آخر تراجع للعملة التركية الاثنين حين لامست 2.8495 ليرة للدولار ليبلغ إجمالي ما خسرته من قيمتها منذ بداية العام 18 بالمئة.

وأظهرت بيانات غير معدلة أعلنها معهد الإحصاء التركي الاثنين، أن متوسط معدل البطالة الشهري بلغ 9.3 بالمئة خلال الفترة من أبريل إلى يونيو.

د.س

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
تم عرضها خلال اجتماع للحكومة ، برئاسة الوزير الأول تحديد خمسة محاور استراتيجية لأداء أفضل للاقتصاد الوطني بخصوص علاقات الأخوة والتضامن التاريخية التي تربط البلدين لعمامرة يستقبل من طرف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي التي كانت قد انعقدت يوم 27 جويلية الماضي انضمام الكشافة الإسلامية الى الجمعية العالمية للمرشدات على مستوى مرتفعات الحظيرة الوطنية للشريعة بالبليدة الحماية المدني تتمكن من إخماد 70% من حريق الغابة شعب متضامن لا يهزمه كورونا..؟ ! تم تقديم الإسعافات له من قبل الحماية المدنية عشريني ينهي حياته إضرام النار في جسده لممارستها للتضليل الإعلامي والتلاعب بالجزائر وزارة الاتصال تسحب الاعتماد لممثلية قناة العربية حسب النشرية الشهرية للديوان الوطني للإحصائيات تراجع أسعار الاستهلاك بــ 1،1 % خلال شهر جوان العملية استغرقت أياما متواصلة استنفار مصالح الحماية المدنية لإخماد حريقين بغابتين بقسنطينة سطيف الشرطة توزع الأقنعة الطبية على المواطنين خلال حملة تحسيسية خنشلة أسعار القهوة ترتفع دون رقيب ولا حسيب المجتمع المدني والجمعيات بجيجل تؤكد: التلقيح الجواري هو الحل لمس شرائح كبيرة من المواطنين