إنطلاق الملتقى الدولي “مملكة المازيسيل : سيفاكس ومؤتمر سيقا 206 قبل الميلاد”

0 280

يعد الملتقى الدولي “مملكة المازيسيل : سيفاكس ومؤتمر سيقا 206 قبل الميلاد” الذي انطلقت أشغاله بعين تموشنت “فرصة لتصحيح كتابة التاريخ” خصوصا وأن التاريخ المتعلق بهذه الحقبة كتب من طرف الإغريق والرومان والمدرسة الغربية حسبما أبرزه منسق الملتقى البروفيسور محمد الهادي حارش .

وذكر أستاذ التاريخ والحضارات القديمة بجامعة الجزائر البروفيسور حارش في تصريح لـه على هامش أشغال اللقاء أن هذا الأخير “فرصة لتصحيح كتابة تاريخ  هذه الحقبة التي كتب عنها الإغريق و الرومان و المدرسة الغربية حديثا وعلينا اليوم أن نصححه بالشكل اللازم ما يجعلنا نقول لطلبتنا لابد من التشمير على السواعد لأجل الوصول إلى الحقيقة التاريخية”.

وأشار نفس المتحدث الى أن “التاريخ القديم كتب من طرف الإغريق والرومان وحديثا من طرف المدرسة الغربية خاصة الفرنسية الأمر الذي يدفعنا للعمل على بعث تاريخنا من جديد وفق رؤية جديدة ورؤية نقدية للمصادر القديمة للتمكن من التوجه الجديد لتاريخنا”.

ويعد هذا الملتقى فرصة لمجموعة من طلبة الدكتوراه المشاركين لإدراك أن “الطريق محفوف بالكثير من الصعوبات” حسبما أشار إليه منسق الملتقى.

وأبرز ذات الأكاديمي أن هذا اللقاء المنظم من طرف المحافظة السامية للأمازيغية تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة  يعد أيضا “ورقة عمل للباحثين المشاركين لإعطاء حلول للإشكالات التي تتطرق إليها محاور الملتقى”.

كما ثمن بالمناسبة الأستاذ حارش مساعي المحافظة السامية للأمازيغية في تثمين البعد الحضاري والتنقيب في البعد التاريخي والإهتمام بجوانب الهوية الوطنية  حيث أشار إلى أن اختيار موضوع هذا الملتقى مرتكز أساسا على البعد التاريخي لمنطقة سيقا وقوة شخصية الملك سيفاكس من خلال سعي أكبر دولتين في تلك الفترة  قرطاج وروما للتوسط به.

وتتواصل أشغال الملتقى الدولي “مملكة المازيسيل: الملك سيفاكس ومؤتمر سيقا 206 قبل الميلاد” المنظم على مدار ثلاثة أيام بتقديم محاضرات ينشطها أكاديميون  من داخل وخارج الوطن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية "كييف والغرب لإلحاق أكبر قدر من الضرر بروسيا" برلمانيون روس : اليابـان أداة أخــرى معادية لروسيا و الصين المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية هل الدبابات الغربية قادرة على تغيير مسار المعارك؟ وزارة الخارجية السورية: "إسرائيل" تضيف مجزرة جنين إلى سجلها الحافل بالجرائم والقتل النظام المعلوماتي الجديد الخاص بالجمارك يسمح بتسهيل عمليات الجمركة واضفاء الشفافية سيعقد في الجزائر نهاية سنة 2023 .... المنتدى السابع للبلدان المصدرة للغاز تنمية ريفية: التشجير ومكافحة التصحر محور لقاء قطاع الفلاحة عرقـــاب يستقبل الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز نفطال شهر مارس القادم اعتماد بطاقات الدفع المسبق لتسويق منتجاتها في ظل عدة تحديات وتهديدات تواجه العالم الإسلامي وبالجزائر انطلاق أشغال الدورة 17 لمؤتمر منظمة التعاون الإسلامي اليوم سيتم تنظيمه يومي 18 و19 فيفري المقبل بالعاصمة ملتقى الجزائر للتكنولوجيا المالية والتجارة الالكترونية إثر مرض عضال وعن عمر ناهز 82 عاما .... الفنـان المجاهـد الهادي رجـب فـي ذمة الله