إنشاء خمس مزارع لتربية المائيات لتطوير هذا المجال

0 266

استحدثت بولاية الجلفة في الآونة الأخيرة خمس مزارع لتربية المائيات في ظل طموح كبير وآفاق واسعة لتطوير هذا المجال ببعديه الفلاحي والاستثماري حسبما علم من مسؤول محطة الصيد البحري بالولاية سمير حيرش .

الذي أفاد بأنه يتوفر عدد من هذه المزارع بالجهة الشمالية للولاية كما تسير حاليا مبادرات أخرى بعدد من البلديات وبمختلف المناطق الفلاحية من طرف فلاحين وأصحاب مشاريع طموحين وبالإضافة للتجارب الناجحة التي خاضها المستثمرون في هذا المجال.

ومنهم من يستعمل تقنيات حديثة في الأحواض الضخمة لتربية مختلف أنواع الأسماك التي تتكيف ومناخ المنطقة استقبلت محطة الجلفة عديد طلبات الاستزراع السمكي تستهدف 168 حوضا حيث قدم هذه الطلبات نحو 118 فلاحا.

ويتوقع ذات المسؤول أن تأخذ تربية المائيات منحى تصاعدي من حيث ترقية هذه الشعبة بالولاية حيث ينتظر منها نتائج إيجابية لاسيما بإدماجها في النشاط الفلاحي حيث تكون الفائدة من جانبين الأولى الاستزراع السمكي لأجل إنتاج وفير في هذه المادة وكذا جعل المساحات الفلاحية أكثر مردودية من خلال الأحواض التي تسقى بها وتتوفر على مخلفات الأسماك.

وفي مسعى تشجيع الاستثمار في هذا المجال تم مؤخرا تنظيم لقاء مشترك بين محطة الجلفة لتربية المائيات والصيد البحري والشباك اللامركزي للاستثمار للولاية وكذا عدد من الهيئات ذات الصلة، كما شكل اللقاء فرصة لإبراز نجاعة هذا الميدان من خلال بسط كل المفاهيم وتقديم شروحات حول امتيازات النظام الاستثنائي الذي تمنحه الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار من إعفاءات جبائية وشبه جبائية وجمركية لمختلف الاستثمارات لاسيما نشاط تربية المائيات.

وحظيت ولاية الجلفة التي كانت في وقت غير بعيد تفتقر لمكتب دراسات متخصص في تربية المائيات في الآونة الأخيرة بفتح مكتب في هذا المجال يسيره بيطري استفاد من عدة تكوينات خارج الوطن في تخصص تربية الأسماك والأمراض المصاحبة لهما كشف مسؤول مكتب الدراسات الجديد سعودي عبد الرحمان أن الهدف من وراء إنشاء هذا المرفق الخاص هو تقريب الخدمات من فلاحي ولاية الجلفة والولايات الجنوبية لاسيما ما تعلق باستفادة من دراسات الجدوى وإبراز الخطوط العريضة لنشاط تربية المائيات والطحالب لأجل تكاثرها وتربيتها في مسطح مائي وكذا بطريقة متطورة.

مــعتصم. ب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::