إنجاز 14‬ محطة لمعالجة المياه المستعملة

0 290

تم إنجاز‮ ‬14‮ ‬محطة لمعالجة المياه المستعملة المنزلية عبر الوطن باستخدام عملية بيولوجية جديدة لا تتطلب مصدرا للطاقة ولا مواد كيميائية،‮ ‬كما أنها لا تنتج على‮ ‬غرار المحطات الأخرى طميا ولا تسبب رائحة كريهة،‮ ‬حسبما علم بوهران من مسؤول شركة‮ (‬انفيرو ستيب‮)‬،‮ ‬الشركة الجزائرية الأولى التي‮ ‬استخدمت هذه التقنية‮. ‬وتعد هذه التقنية البيولوجية التي‮ ‬طورتها شركة كندية تدعى‮ (‬ادفانسد أونفيرو سيبتيك‮)‬،‮ ‬الوحيدة لمعالجة المياه المنزلية المستعملة مع الاحترام الدائم لثمانية شروط وهي‮ ‬عدم احتياجها للطاقة والصيانة والمواد الكيميائية،‮ ‬كما أنها لا تنتج الطمي‮ ‬ولا تحدث لا ضوضاء ولا روائح كريهة،‮ ‬حسبما صرح به مدير الشركة،‮ ‬صاحب نور الدين،‮ ‬على هامش اليوم الأخير من المعرض الدولي‮ ‬التاسع للصناعة البترولية والغازية في‮ ‬شمال إفريقيا‮ (‬نابك‮ ‬2019‮)‬‭.‬‮

‬وتعد هذه التقنية عملية بيولوجية مستقلة تتم عن طريق نشر البكتيريا التي‮ ‬تعمل من تلقاء نفسها دون تدخل بشري،‮ ‬فهي‮ ‬تتكاثر بطريقة فعالة للغاية مثلما‮ ‬يحدث في‮ ‬ظواهر التطهير الطبيعية للمياه‮. ‬ويرتكز مبدأ التشغيل على تمرير المياه المستعملة عبر حفرة مخصصة للصرف الصحي‮ ‬محفورة بالحجم الصحيح‮ (‬مترx‮ ‬متر‮) ‬ومن ثم توزيع المياه المستعملة في‮ ‬شبكة من خطوط الأنابيب الخاصة بتقنية انفيرو سيبتيك مدفونة في‮ ‬التربة‮. ‬وتتسلل المياه المعالجة مباشرة من خلال شبكة الصرف وغشاء أرضي‮ ‬مغلق‮ ‬يويتم معالجة المياه من هذا النظام بنسبة‮ ‬116‮ ‬بالمائة لإعادة استغلالها لسقي‮ ‬الأراضي‮ ‬الفلاحية أو الحدائق الصغيرة أو لغرض التنظيف‮.

‬ويمكن إعادة استعمال الأراضي‮ ‬التي‮ ‬توجد بها محطات المعالجة بالنظام المذكور حيث‮ ‬يمكن إنجاز فوقها حدائق أو ملاعب لان المحطة مدفونة على عمق متر من سطح الأرض‮. ‬وتمت الموافقة على هذه التقنية بكل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأوروبا،‮ ‬وهي‮ ‬شائعة الاستخدام في‮ ‬الأماكن المذكورة منذ عام‮ ‬2000‮. ‬وأعلن مدير الشركة المسوقة لهذه التقنية في‮ ‬الجزائر عن العديد من المشاريع التي‮ ‬تنتظر التنفيذ مستقبلا،‮ ‬مشيرا إلى أنه تم القيام بتركيب محطة معالجة الأولى من نوعها بهذه التقنية على مستوى محطة الخدمات نفطال بالمكان المسمى تمزغيذة بالبليدة على مستوى الطريق السريع شرق‮-‬غرب‮ (‬في‮ ‬إتجاه منطقة الغرب‮)‬.

نضال. ق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::