إلـى مـن يهمـه الأمـر..؟!

15

لو سألت أي مهتم بعالم الصحافة،خصوصا المكتوب منها،ماهي في نظرك الصحيفة الكبيرة والواسعة الانتشار..؟ لأجابك على الفور أن الصحيفة الكبيرة هي ذات المقروئية والتأثير الكبير في الرأي العام المحلي والتي يمكن لها أن تبيع كل ما تسحبه من نسخ دون مرتجعات،والتي يقبل عليها المعلنون بشكل ملف للنظر،بحيث أنها تلبي كل أذواق القراء نظرا لما تصدره من نشريات وملاحق متنوعة..؟

 

ما دعاني إلى قول مثل هذا الكلام،هو التضخيم الإعلامي الذي نشرته صحيفة وطنية محترمة،مدعية أنها الأولى وطنيا وعربيا،بمعنى أنها تتفوق مثلا على “الأهرام” و”الجمهورية “،الجريدتين المصرتين العريقتين،من حيث السحب والقيمة الفنية الإخراجية،وأيضا من حيث عدد الصفحات وتنوع الملاحق،وأيضا من حيث عدد الكتاب والمقالات والأعمدة المنشورة بها والتي يحررها كبار الكتاب،ناهيك عما ينشر في الخليج العربي كصحيفتي “الخليج” و”الاتحاد” حيث الطباعة الجيدة والإخراج المتناسق..!

 

إن صحيفة الأهرام على سبيل المثال تصدر في عدة طبعات في اليوم،بحيث لا يقل عدد صفحات الجريدة المشار إليها أحيانا عن 48 صفحة من الحجم الكبير،أي مايعادل 96 صفحة لجريدة من حجم “الطابلويد” وهو مقاس الصحف الحالية في الجزائر.. ؟

 

فهل يمكن بعد هذا أن نحن في الجزائر أننا نمللك صحافة كبيرة تنافس مؤسسة الأهرام العريقة،والتي لها إلى جانب العمل الصحفي مركزا للدراسات الاستراتيجية،والذي هو الآخر يصدر مجلة دورية “السياسة الدولية ” لها صدا واسعا لدى المختصين لما تنشره من دراسات متخصصة عن قضايا ساخنة.. !

 

إن الجريدة الكبيرة لا تقاس بعدد ما تسحبه،والذي قد يعود لها في شكل مرتجعات،وإنما الجريدة كبيرة في تميزها من حيث الشكل والمضمون محليا وعربيا،ومن حيث ما تنشره وتعالجه من قضايا،والتي تحوز إلى جانب هذا على كتاب وصحفيين مهنيين..؟

 

فهل هناك جريدة في الجزائر يمكن أن تنطبق عليها هذه المواصفات والمميزات،خاصة بعد بروز أو ظهور إلى الوجود الجرائد الالكترونية أو النشر الالكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي،فأين نحن من هذا..؟ !

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
في كلمة قرأها نيابة عنه وزير الصحة في مؤتمر عمان،رئيس الجمهورية: الوضعية المأساوية لسكان قطاع غزة وصمة عار في تاريخ الإنسانية مساهمتها المالية المسبقة لصالح الفلسطينيين وتسير دولتهم: الرئيس تبون يعلن عن تسديد الجزائر للشطر الثاني للسنة الجارية مجلة الجيش في افتتاحية حملت "الجزائر الجديدة .. غد أفضل وآفاق أرحب": الجيش يواصـل تأدية مهامه الدستورية دون هـوادة وباقتـدار منذ بدء عدوان الإسرائيلي على قطاع غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء الصحفيين إلى 150 شهيدا على مستوى مقر السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بالجزائر العاصمة: الشروع في سحب الاستمارات من قبل الراغبين في الترشح للرئاسيات اضطراب جوي ممطر بالغرب والوسط على مدار 5 أيام وموزعين على 2893 مركز إجراء عبر التراب الوطني: أزيد من 860 ألف مترشح يشرعون في اجتياز امتحانات بكالوريا 2024 التاريخ صناعـة ومواقف..!؟ سوناطراك تنظم حملة تشجير بمنتزه “دنيا بارك” بدالي إبراهيم في تصريح لوزير التربية الوطنية،بلعابد،من ولاية المنيعة: امتحان شهادة البكالوريا في يومه الأول تم في ظروف“ممتازة” هلاك 5 أشخاص وإصابة 283 آخر بجروح خنشلة : فرقة البحث والتدخل توقيف شخصين وحجز مؤثرات عقلية