إعادة بعث التكوين المهني.. !؟

0 330

رغم الجهود المضنية التي تبذلها الدولة حيال قطاع التكوين المهني ، حيث وفرت له كل الضروريات من وسائل مادية وبشرية وموارد مالية ، إلا أن القطاع يعرف عزوفا من قبل الشباب الذي انقطعت به السبل الدراسية ولم يعد في استطاعته أكمال مشواره التعليمي في التعليم المتوسط والثانوي بصفة عادية..؟

ورغم أن قطاع التكوين المهني يعد من أكبر القطاعات في الدول العربية ، حيث أن الجزائر تعادل كل من مصر واليمن وتونس والمغرب وليبيا مجتمعة فيما تتوفر عليه من إمكانيات وعتاد، زيادة على ما رصد من أموال كبيرة له..!

وفوق هذا قامت الوزارة المعنية ومن ورائها الحكومة الجزائرية بدعم هذا القطاع الحيوي بالترقيات الإدارية للعاملين به ، من أساتذة ومربيين ، وكذا متربصين ، لكن المشكل يبقى دائما في عدم القدرة على استيعاب واستقطاب الشباب المؤهل للتكوين في إحدى المهن التي تحتاجها السوق الجزائرية ، أو التي يحبها الشباب وتلقى الإقبال منهم..؟

الدولة الجزائرية فيما يخص الناحية المادية والهياكل وفرت ما هو مطلوب ، والوزارة المعنية قد قامت وما زالت وعن طريق الإعلام بمختلف أجهزته بحث الشباب على الالتحاق بالقطاع ، سواء خلال الدورة السابقة أو الحالية للدورة للسنة الدراسية الجارية 2018،إلا أن عزوف بعض الشباب وعدم رغبته في التكوين المهني لم يعد يتكرر خاصة بعد الانفتاح الاقتصادي وفتح الكثير من مصانع تركيب السيارات والتي تتطلب يد عاملة متكونة، جعلت الكثير منهم يسارع إلى مراكز التكوين للظفر بمقعد.. !

التعليم المهني في حاجة إلى تفعيل دوره وهذا باختيار المهن التي يجب أن تدرس بالمراكز ،وهي تلك التي يحبذها التلاميذ وتاستهويهم ، إما إذا بقي القطاع نفسه يفرض تخصصات معينة ووفق شروط وبيئة ومنهاج معين ، وقد أدركت والحمد لله الوزارة هذا التوجه فقامت على تنفيذه وهو ما سنقوم على قطف ثماره قريبا ..؟ !

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
الأدب الجزائري المكتوب الفرنسية..!؟ بمحكمة القطب الجزائي بسيدي امحمد بالغرفة الرابعة التحقيق مع سلال في قضية فندق يوقاريثن ببجاية في تصريح لوزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب: على سونلغاز توفير خدمة ذات جودة للمواطنين كان يمكن تعميم الصيرفة الإسلامية على البنوك العمومية،مسدور: لا يمكن الحكم على نجاحها من عدمه قبل مرور خمس سنوات مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي توقيف 49 تاجر وحجز 12 قنطار مخدرات قالوا من خلال استقدام مفتين أكفاء ومؤهلين،سامية قطوش: مهام الفتوى تبقى حصرية لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف لدى إشرافه على تدشين أول مسرع للمؤسسات الناشئة في الجزائر مرافقة المشاريع الابتكارية للشباب تعد من أولويات عمل الحكومة في لقاء مع صحافيين بثّه التلفزيون العمومي،الرئيس تبون: لن تكون هناك علاقات حسنة على حساب التاريخ أو الذاكرة بعيدا عن عقدة المستعمر السابق،الرئيس عبد المجيد تبون: الجزائر تقيم علاقات طيبة مع فرنسا رغم وجود لوبيات وزارة الشؤون الدينية والأوقاف إقامة صلاة الاستسقاء السبت المقبل الاتجاه نحو النظام شبة الرئاسي ..!؟ في بيان صادر عن وزارة الصناعة الصيدلانية فرق تفتيشية بين قطاعي الصناعة الصيدلانية والتجارة