إطلاق جائزة ادبية تحمل اسمها تمنح في نهاية السنة

0 265

أقامت اللقاءات السنوية الافرومتوسطية الأولى للكاتبات الشابات” بالجزائر العاصمة تكريما خاصا لروح  الروائية يمينة مشاكرة  باستعادة مسارها  الأدبي  المهني و أيضا  إطلاق جائزة ادبية تحمل اسمها تمنح في نهاية السنة .

و قد تعاقبت على المنصة روائيات و شاعرات و جامعيات لتقديم شهادات حية عن المسار و الأعمال الأدبية للروائية و الطبيبة النفسانية الراحلة (1949-2013) صاحبة ” المغارة المتفجرة (1979)و رواية “اريس(1999).

و أعلن منظمو هذه اللقاءات بهذه المناسبة أن جائزة يمينة مشاكرة الأدبية ستمنح في طبعتها الأولى  في شهر ديسمبر المقبل من قبل لجنة تحكيم مكونة فقط من النساء تترأسها كل من الكاتبة و الشاعرة ربيعة جلطي عن اللغة العربية والروائية ليندة قوداش عن اللغة الامازيغية و الروائية ميساء باي عن اللغة الفرنسية.

و بإمكان الكاتبات و الناشرات  التقدم للمشاركة في هذه المسابقة إلى غاية 15 اكتوبر بأعمال صادرة في 2017 و 2018 شريطة أن تكون الأعمال غير حاصلة على جوائز من قبل حسب كما أوضح المنظمون مؤكدين أن الأولوية ستكون للرواية .

يذكر ان هذه اللقاءات التي انطلقت فعالياتها صباح السبت عرفت مشاركة أكثر من 40 أديبة تحدثت عن مشاورهن و احتكاكهن بعالم الأدب الروائي كما طرحن نظرتهن حول بعض المواضيع التي نوقشت خلال اللقاء الذي دام يومين مثل “مكانة الأدب الجزائري  القادم من الخارج في برنامج الجامعة الجزائرية ” و أيضا “اقتباس الرواية الجزائرية في السينما”.

لكن غابت الكثير من الكاتبات التي أعلن عن حضورهن في هذه الطبعة الأولى عن الحدث وغالبيتهن من المقيمات بالخارج كما علم من المنظمين وذلك لأسباب  لوجيستية”  و من ضمن الغائبات ضيفة شرف التظاهرة الكاتبة فايزة غوين صاحبة رواية “كيف كيف غدا ” و ليندا نوال تباني و سالمة قطاف.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
من يحرر فلسطين غير الشعوب..؟! حسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية: الرئيس عبد المجيد تبون يترأس اجتماعا للمجلس الأعلى للأمن يؤدي زيارة عمل إلى الجزائر من 17 إلى 19 أبريل الجاري: لوناس مقرمان يستقبل رئيس اللجنة العسكرية للحلف الأطلسي في العدد الأخير لشهر أفريل الجاري من الجريدة الرسمية الجزائرية: صدور القانون الأساسي الخاص بموظفي الأسلاك الخاصة بالشؤون الدينية قال مؤخرا،رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات،شرفي،من معسكر: الهيئة أصدرت قرارا لتشجيع الإشراف التشاركي في العملية الانتخابية حدث تاريخي مهم ساهم في تسريع تصفية الاستعمار في أفريقيا: المؤتمر الأفرو-آسيوي المنعقد في باندونغ بأندونيسيا سنة 1955 على هامش تنصيب رئيسي دائرتي سكيكدة والحروش : الوالي تشدد على انهاء أشغال إعادة الاعتبار لعاصمة الولاية خصص للعملية أزيد من 160 مليار : إعطاء إشارة انطلاق أشغال التهيئة بالتوسعة الجنوبية لعلي منجلي بقسنطينة جامعة عنابة : النقابات العمالية تلوح باحتجاج خلال الأسبوع القادم سيعقد دورته العادية من 28 أفريل إلى 15 ماي المقبل : المجلس الشعبي الولائي يناقش ملفي الصحة والري في مستغانم تكنوبول هضبة قسنطينة : يوم توجيهي وإرشادي للشركات الناشئة في قطاع الصحة والي قسنطينة يأمر بالتجند التام للوقاية من حرائق الغابات