إطلاق جائزة ادبية تحمل اسمها تمنح في نهاية السنة

0 254

أقامت اللقاءات السنوية الافرومتوسطية الأولى للكاتبات الشابات” بالجزائر العاصمة تكريما خاصا لروح  الروائية يمينة مشاكرة  باستعادة مسارها  الأدبي  المهني و أيضا  إطلاق جائزة ادبية تحمل اسمها تمنح في نهاية السنة .

و قد تعاقبت على المنصة روائيات و شاعرات و جامعيات لتقديم شهادات حية عن المسار و الأعمال الأدبية للروائية و الطبيبة النفسانية الراحلة (1949-2013) صاحبة ” المغارة المتفجرة (1979)و رواية “اريس(1999).

و أعلن منظمو هذه اللقاءات بهذه المناسبة أن جائزة يمينة مشاكرة الأدبية ستمنح في طبعتها الأولى  في شهر ديسمبر المقبل من قبل لجنة تحكيم مكونة فقط من النساء تترأسها كل من الكاتبة و الشاعرة ربيعة جلطي عن اللغة العربية والروائية ليندة قوداش عن اللغة الامازيغية و الروائية ميساء باي عن اللغة الفرنسية.

المزيد من المشاركات

تحميل العدد:2974

تحميل العدد:2973

تحميل العدد:2972

و بإمكان الكاتبات و الناشرات  التقدم للمشاركة في هذه المسابقة إلى غاية 15 اكتوبر بأعمال صادرة في 2017 و 2018 شريطة أن تكون الأعمال غير حاصلة على جوائز من قبل حسب كما أوضح المنظمون مؤكدين أن الأولوية ستكون للرواية .

يذكر ان هذه اللقاءات التي انطلقت فعالياتها صباح السبت عرفت مشاركة أكثر من 40 أديبة تحدثت عن مشاورهن و احتكاكهن بعالم الأدب الروائي كما طرحن نظرتهن حول بعض المواضيع التي نوقشت خلال اللقاء الذي دام يومين مثل “مكانة الأدب الجزائري  القادم من الخارج في برنامج الجامعة الجزائرية ” و أيضا “اقتباس الرواية الجزائرية في السينما”.

لكن غابت الكثير من الكاتبات التي أعلن عن حضورهن في هذه الطبعة الأولى عن الحدث وغالبيتهن من المقيمات بالخارج كما علم من المنظمين وذلك لأسباب  لوجيستية”  و من ضمن الغائبات ضيفة شرف التظاهرة الكاتبة فايزة غوين صاحبة رواية “كيف كيف غدا ” و ليندا نوال تباني و سالمة قطاف.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
سدراتة في سوق أهراس: إجراء قرعة الاستفادة من حصة 316 سكن اجتماعي الأفلان والأرندي طرفي الملعب: ماء "السينا " يغلي في مستغانم !.. زيغود يوسف في قسنطينة: وعد وزاري بالتكفل بمشروع حماية المدينة من الفيضانات خلافة جمال بلماضي: تسريب القائمة القصيرة للمرشحين على رأس الفريق الوطني مجلس الأمة: جلسة علنية غدا الخميس لتوجيه أسئلة شفوية لأعضاء من الحكومة ندوة تكوينية لفائدة الصحفيين حول مكانة الغاز في العلاقات الدولية أديس أبابا: افتتاح أشغال الدورة العادية ال44 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي عطاف يجري بأديس أبابا محادثات ثنائية مع نظيره البورندي قمة منتدى الدول المصدرة للغاز بالجزائر: ضمان الظروف المثالية لإنجاح الحدث ملف التفجيرات النووية الفرنسية بالصحراء الجزائرية يحظى باهتمام كبير من طرف السلطات العليا وزير الاتصال يحث من تلمسان على ضرورة تحسين اداء مراكز البث الاذاعي والتلفزي إرهابيان يسلمان نفسيهما وتوقيف آخر بالناحية العسكرية السادسة