إطلاق جائزة ادبية تحمل اسمها تمنح في نهاية السنة

0 203

أقامت اللقاءات السنوية الافرومتوسطية الأولى للكاتبات الشابات” بالجزائر العاصمة تكريما خاصا لروح  الروائية يمينة مشاكرة  باستعادة مسارها  الأدبي  المهني و أيضا  إطلاق جائزة ادبية تحمل اسمها تمنح في نهاية السنة .

و قد تعاقبت على المنصة روائيات و شاعرات و جامعيات لتقديم شهادات حية عن المسار و الأعمال الأدبية للروائية و الطبيبة النفسانية الراحلة (1949-2013) صاحبة ” المغارة المتفجرة (1979)و رواية “اريس(1999).

و أعلن منظمو هذه اللقاءات بهذه المناسبة أن جائزة يمينة مشاكرة الأدبية ستمنح في طبعتها الأولى  في شهر ديسمبر المقبل من قبل لجنة تحكيم مكونة فقط من النساء تترأسها كل من الكاتبة و الشاعرة ربيعة جلطي عن اللغة العربية والروائية ليندة قوداش عن اللغة الامازيغية و الروائية ميساء باي عن اللغة الفرنسية.

و بإمكان الكاتبات و الناشرات  التقدم للمشاركة في هذه المسابقة إلى غاية 15 اكتوبر بأعمال صادرة في 2017 و 2018 شريطة أن تكون الأعمال غير حاصلة على جوائز من قبل حسب كما أوضح المنظمون مؤكدين أن الأولوية ستكون للرواية .

يذكر ان هذه اللقاءات التي انطلقت فعالياتها صباح السبت عرفت مشاركة أكثر من 40 أديبة تحدثت عن مشاورهن و احتكاكهن بعالم الأدب الروائي كما طرحن نظرتهن حول بعض المواضيع التي نوقشت خلال اللقاء الذي دام يومين مثل “مكانة الأدب الجزائري  القادم من الخارج في برنامج الجامعة الجزائرية ” و أيضا “اقتباس الرواية الجزائرية في السينما”.

لكن غابت الكثير من الكاتبات التي أعلن عن حضورهن في هذه الطبعة الأولى عن الحدث وغالبيتهن من المقيمات بالخارج كما علم من المنظمين وذلك لأسباب  لوجيستية”  و من ضمن الغائبات ضيفة شرف التظاهرة الكاتبة فايزة غوين صاحبة رواية “كيف كيف غدا ” و ليندا نوال تباني و سالمة قطاف.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
الوطن تطمس صورة منارة جامع الجزائر على الصفحة الأولى وزارة الشؤون الدينية..اعتداء على ذاكرة الشعب الجزائري إثر تعيين أمينة جديدة لمحافظة وإنهاء مهام اللجنة الانتقالية زوال الانشقاقات بمحافظة تيزي وزو والاستعدادw للاستحقاق القادم مست عديد القطاعات هذه مشاكل ولاية قسنطينة التي نقلها النواب للبرلمان تصفيات مونديال-2022 تأخير لقاء النيجر - الجزائر الى 12 أكتوبر شهد تألقاً لافتاً لبعضٍ من نجوم المنتخب الجزائري، خاصة في الدوريين الفرنسي والإنكليزي لكرة القدم، على غرار أندي ديلور وهشام بداوي اللذين سجلا وأنقذا فريقهما نيس من الخسارة أمام موناكو، في حين استطاع سعيد بن رحمة تسجيل الهدف الوحيد لفريقه وستهام يونايتد أمام مانشستر يونايتد. وحمل هذا التألق أرقاماً مهمة للاعبين الجزائريين طوال مشوراهم الاحترافي في الدوريات الأوروبية، فأندي ديلور يعتبر اللاعب الوحيد من الممارسين حالياً في الدوري الفرنسي الذي تمكن من التسجيل في مرمى الفرق المنافسة بألوان 5 فرق مختلفة، كما أنه أول جزائري يُحقق ذلك في تاريخ المسابقة. وسجل أندي ديلور في "الليغ1" بألوان أجاكسيو وكون ... في يوم التألق الجزائري.. أرقام تتحقق لأول مرة بأقدام بن رحمة وديلور مسعود بوجريو بقسنطينة سكان مشتة عين كبيرة يطالبون بالتهيئة والعلاج والمرافق الترفيهية إصابة خمسيني خلال انقلاب جرار بداريمو في سكيكدة يتم تزويد السكان بالمياه عن طريق الصهاريج عاصمة ولاية سكيكدة وضواحيها تعاني من تذبذب مياه الشرب بادرت بها جمعية كافل اليتيم بباتنة 1000حقيبة مدرسية ومئزر لكل يتيم متمدرس من ذوي الهمم العالية ونال البكالوريا بعد أربع محاولات المكتب الولائي للعمل التطوعي تكرم سيف الدين لونانسة شبيبة الساورة التونسي قيس اليعقوبي مدربا جديدا لـ "نسور الجنوب"