إطلاق الدورة الأولى لمهرجان المسرح الأوروبي

0 251

أعلنت الفنانة المسرحية اللبنانية نضال الأشقر إطلاق الدورة الأولى لمهرجان المسرح الأوروبي في لبنان اعتبارا من الرابع من أكتوبر المقبل.

وسيشهد المهرجان عروضا مسرحية من بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا والدانمارك وإيطاليا، وتقام على مسرح المدينة في بيروت.

وأعلنت الأشقر أن المهرجان سيفتتح بمسرحية بريطانية تحت عنوان “اسمي راشيل كوري“، تتناول حياة الناشطة الحقوقية الأميركية التي قتلت تحت جرافة إسرائيلية في غزة عام 2003.

واستمدت هذه المسرحية فصولها من مذكرات ورسائل بريدية للناشطة الراحلة التي كانت داعمة للفلسطينيين.

ويستضيف المهرجان مسرحية “البحر يموت أيضا”، وهي عمل إسباني عن قصة للشاعر والكاتب المسرحي والرسام الإسباني فيديريكو غارسيا لوركا، وتروي الساعات الأخيرة التي أمضاها لوركا قبيل تنفيذ حكم الإعدام بحقه بسبب أفكاره الثورية. ويشارك فيها من لبنان المخرج أنطوان أشقر ومساعدته روى حسامي وستقدم باللغة العربية.

وسيشترك لبنان مع إيطاليا في مسرحية “أرليكينو خادم السيدين” للكاتب المسرحي الإيطالي كارلو غولديني واللبناني جو قديح، وهي من النوع الكوميدي.

خشبة المسرح الأولى
كما يتجسد واقع الهجرة والنزوح في مسرحية دانماركية بعنوان “غريب”، والتي أنتجتها مؤسسة “رابوليتيكس” الدانماركية، وهي مؤسسة غير ربحية.

وتروي هذه المسرحية قصة لاجئين شابين هاجرا إلى بلد أوروبي فتملكهما إحساس الغربة منذ لحظة الوصول.

أما المسرحية اللبنانية فستكون لنضال الأشقر في عرض تمثيلي غنائي يروي سيرتها الذاتية تحت عنوان “مش من زمان”، من كتابة وإخراج الأشقر وترافقها موسيقى وغناء خالد العبدالله، ومن تمثيل عدد من الممثلين اللبنانيين، بينهم محمد عقيل ونبيل الأحمر وإبراهيم عقيل.

وتروي هذه المسرحية قصص شخصيات سكنت طفولة نضال الأشقر في القرية التي نشأت فيها، وكانت “خشبة مسرحها الأولى”، كما قالت.

وأضافت الأشقر في مؤتمر صحفي لإطلاق فعاليات المهرجان أن الاتحاد الأوروبي موّل هذا المشروع لأنه آمن به.

وأعلنت أن مسرح المدينة سوف يفتح الأبواب والفرص أمام محترفين ومواهب في التمثيل والإخراج يشاركون في تنفيذ بعض المسرحيات التي يتضمنها برنامج المهرجان.

وقالت سفيرة الاتحاد الأوروبي في لبنان كريستينا لارسن التي شاركت الأشقر في مؤتمر الإعلان عن هذا المهرجان؛ إن هذه الدورة من المهرجان تستضيف ست دول أوروبية، وأعربت عن أملها أن تنضم دول أوروبية أخرى للدورة الثانية العام المقبل.

وسيتم عرض مسرحية واحدة كل يومين من الرابع وحتى الثلاثين من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
في كلمة قرأها نيابة عنه وزير الصحة في مؤتمر عمان،رئيس الجمهورية: الوضعية المأساوية لسكان قطاع غزة وصمة عار في تاريخ الإنسانية مساهمتها المالية المسبقة لصالح الفلسطينيين وتسير دولتهم: الرئيس تبون يعلن عن تسديد الجزائر للشطر الثاني للسنة الجارية مجلة الجيش في افتتاحية حملت "الجزائر الجديدة .. غد أفضل وآفاق أرحب": الجيش يواصـل تأدية مهامه الدستورية دون هـوادة وباقتـدار منذ بدء عدوان الإسرائيلي على قطاع غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء الصحفيين إلى 150 شهيدا على مستوى مقر السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بالجزائر العاصمة: الشروع في سحب الاستمارات من قبل الراغبين في الترشح للرئاسيات اضطراب جوي ممطر بالغرب والوسط على مدار 5 أيام وموزعين على 2893 مركز إجراء عبر التراب الوطني: أزيد من 860 ألف مترشح يشرعون في اجتياز امتحانات بكالوريا 2024 التاريخ صناعـة ومواقف..!؟ سوناطراك تنظم حملة تشجير بمنتزه “دنيا بارك” بدالي إبراهيم في تصريح لوزير التربية الوطنية،بلعابد،من ولاية المنيعة: امتحان شهادة البكالوريا في يومه الأول تم في ظروف“ممتازة” هلاك 5 أشخاص وإصابة 283 آخر بجروح خنشلة : فرقة البحث والتدخل توقيف شخصين وحجز مؤثرات عقلية