إدراج طب العائلة في مشروع قانون الصحة الجديد

0 234

كشف وزير الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات “مختار حسبلاوي “، يوم السبت المنصرم، بالجزائر العاصمة، أن إدراج طب العائلة في مشروع قانون الصحة الجديد من شأنه المساهمة في توفير صحة جوارية حقيقية كما سيمكن من الكشف المبكر عن مختلف الأمراض.

المزيد من المشاركات

تحميل العدد:2381

تحميل العدد:2380

تحميل العدد:2379

و قال الوزير في كلمة قرأها نيابة عنه المدير العام لخدمات الصحة بالوزارة محمد الحاج خلال افتتاح يوم دراسي حول موضوع طب العائلة أن طب العائلة أو الطب العام سيساهم في تجسيد صحة جوارية حقيقية تسمح بالكشف المبكر عن الأمراض و التقليل من الضغط على المستشفيات، كما أسار إلى أن “رد الاعتبار لمكانة و دور الطبيب العام في إطار مشروع قانون الصحة الجديد سيكون مرفقا بإعادة تصميم التكوين الأصلي و بوضع سياسة تطوعية للتكوين المتواصل، بهدف إعطاء هذا الممارس مؤهلات إضافية “.
هذا و صرح الوزير أن خلق مفهوم طبيب مرجعي “طبيب العائلة ” سواء كان من القطاع العام او الخاص, ستسمح للممارسين بان يصبحوا منسقي لعلاج المرضى و ذلك عن طريق تقييم احتياجاتهم و الكشف عن مرضهم في مراحل مبكرة. فيما ذكر رئيس الجمعية الجزائرية للطب العام، التي نظمت هذا اليوم الدراسي، الدكتور رضوان حاجي عن ارتياحه لرد الاعتبار لمكانة و دور طبيب العائلة (الطبيب العام) في إطار مشروع قانون الصحة الجديد، دعيا إلى “خلق تخصص الطب العام في الجزائر.
و قال “لا يوجد في الجزائر إلى حد الساعة تخصص الطب العام ومن المهم إنشاء هذا التخصص وضمان تكوين أصلي ومتواصل للممارسين “.
و أعلن المدير العام لمصالح الصحة السيد محمد الحاج بهذا الخصوص أن هناك ملفا على مستوى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يتعلق بالتكوين المرتبط بالطب العام، موضحا أن “خبراء يعكفون حاليا على هذا الموضوع و يدرسون إمكانية تمديد سنوات الدراسة للأطباء العامين أو إنشاء هذا التخصص بحد ذاته “.
للإشارة، تم خلال هذا اليوم الدراسي تناول العديد من المواضيع المرتبطة بالطب العام على غرار موضوع “التجربة الفرنسية في إطار تخصص طب العائلة أي دروس مستخلصة، بعد 10 سنوات قدمه رئيس الكلية الفرنسية للأطباء العامين البروفيسور فانسن رونار.
و من جانبها، قدمت رئيسة المنظمة العالمية للأطباء العامين البروفيسور “أماندا هوو ” عرضا مطولا حول تطور طب العائلة في العالم، مؤكدة أن “هذا التخصص يبقى ضروريا لتخفيف الضغط على المؤسسات الصحية و ضمان تغطية صحية أوسع “.
ق. م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
انتخاب حماد في المكتب التنفيذي للجنة الدولية لألعاب البحر المتوسط في بيان الإليزيه “الرئاسة الفرنسية" ماكرون يدين مجازر 17 أكتوبر مصالح الحماية المدنية وخلال 48 ساعة الأخيرة وفاة 10 أشخاص وإصابة 363 آخرين بجروح المركبات الموضوعة بالمحشر قبل 3 جوان 2021 تقرر تسويتها مقابل دفع رسم 5 ملايين سنتيم 17 أكتوبر..الجريمة الكاملة..؟! سكيكدة احتراق كوخ قصديري بفلفلة العلمة وحمام السخنة في سطيف حجز 190 ألف وحدة من المفرقعات في 10 عمليات مختلفة حجز أزید من 6600 كبسولة ذات منشأ أجنبي الإطاحة بمروج المخدرات والمؤثرات العقلیة بخنشلة هدد بالتصعيد في حال عدم استجابة المديرية الوصية لمطالبهم الاتحاد الطلابي الحر ينقل الواقع البائس للإقامات الجامعية بقسنطينة مؤسسة امتياز سونلغاز تنظم دورة تكوينية لفائدة الصحفيين بالطارف رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي،الفريق السعيد شنقريحة يستقبل من قبل رئيس صربيا ويسلمه رسالة من الرئيس تبون صندوق الضمان الاجتماعي لغير الأجراء "كاسنوس" بخنشلة إطلاق قافلة للتعريف بالإجراءات لفائدة العمال الغير أجراء والمتعاملين الاقتصاديين