إحصاء 958 36 طائرا مكثت بالمناطق الرطبة بالطارف خلال يناير المنصرم

0 182

كشفت نهاية الأسبوع المنصرم مصالح الحظيرة الوطنية، بالقالة، أنه تم إحصاء ما لا يقل عن 36 ألف و 958 طائرا خلال حملة جرد الطيور المائية المهاجرة، التي مكثت بالمناطق الرطبة عبر ولاية الطارف، خلال شهر يناير الماضي.

و ذكرت المصالح أن عملية جرد الطيور المهاجرة، التي تمت بالتعاون الوثيق مع مصالح الغابات، مكنت من التوصل إلى أن المناطق الرطبة غير المنتمية للحظيرة الوطنية للقالة قد استقبلت عددا مهما من الطيور المائية بلغت نحو 35724 طائرا، مقابل 234 28 طائرا بيوضا فقاريا على مستوى الحظيرة الوطنية للقالة.
و من مجموع الطيور، التي تم إحصاؤها، تم جرد 39 ألف و 569 طائرا من نوع البط و 300 28 غراء، كما تم بولايتي سكيكدة و عنابة إحصاء 070 22 طائرا مائيا منها 16726 طائرا من فصيلة البط و 3852 طائر غراء.
و تحوز ولاية الطارف على نسبة 74,33 بالمائة من إجمالي عدد الطيور، التي تم إحصاؤها بالمنطقة الشمالية للبلاد، مع العلم أن ذات الولاية تحتل المرتبة الأولى جهويا من حيث عدد فصائل الطيور، التي لوحظت بالمنطقة و التي بلغت 40 فصيلة.
و بشأن الإحصاء الشتوي العالمي لطيور الماء الخاص، بالسنة الجارية 2018، بولايات شمال- شرق البلاد أفاد ذات المصدر بأن تعداد هذه الطيور بلغ 86038 طائرا مقابل 93256 طائرا أحصي خلال سنة 2017 أي بتسجيل انخفاض طفيف لأعداد الطيور، التي تم جردها مرجعا هذا الانخفاض إلى عامل ارتفاع درجات الحرارة.
يذكر أن مجموع 40 فصيلة من الطيور المائية المهاجرة قد تمت ملاحظتها ببحيرة المخدة بولاية الطارف. أما بالنسبة لمركب المناطق الرطبة، بالقالة، فقد تم ملاحظة أقصى عدد من الفصائل الخاصة من أنواع الطيور ببحيرة تونغة، التي تم فيها ملاحظة 29 فصيلة مقابل41 فصيلة لوحظت خلال السنة الماضية على مستوى بحيرة أوبيرة.
و تظل فصيلة البط الأسود تمثل النسبة الأكبر من عدد الفصائل، التي تم جردها بنسبة 45,84 بالمائة متبوعة بطائر أبو مجرفة الشمالي، بنسبة 26,06 بالمائة و في المرتبة الثالثة بط الشتاء، بنسبة 17,23.
يذكر أن مركب المناطق الرطبة، بالقالة، يشكل المنطقة الأكثر أهمية و الأكثر تنوعا في منطقة البحر الأبيض المتوسط. كما يشكل منطقة إقامة شتوية للطيور بالمغرب العربي، نظرا لتموقعها بمنطقة وجهة هجرة الطيور للمنطقة القطبية الشمالية القديمة و التي تستقبل أيضا ثلثي إجمالي الطيور المقيمة في فصل الشتاء أو العابرة عبر إقليم الجزائر قبل أن تواصل طريقها.
ومن بين هذه الطيور من هي مهددة بالانقراض على غرار البط الأبيض الوجه و البطة الحديدية و الدجاج السلطاني حسب ما ورد في القائمة السوداء الصادرة عن المنظمة العالمية للحفاظ على البيئة ما يدعو إلى تكثيف الجهود الرامية إلى حماية هذه الفصائل من الطيور المهاجرة.
ق. م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
سكيكدة:المؤسسة المينائية توفر 3 أجهزة سكانير عالية التطور خنشلة: إنقاذ عائلة من موت محقق بحي 400 مسكن بوسط مدينة بسبب رفضه توقيع وثيقة غير قانونية مراسلة برلمانية بعد إقصاء مواطن من مشروع ترقوي بالخروب بقسنطينة بلجود:من الضروري رفع وتيرة العمل لتنمية مناطق الظل أحمد أويحي: أثناء المحاكمة الأولى لم تتح لي الفرصة للإدلاء بالشروحات الكافية حسب الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا تسجيل 256 إصابة و209 تماثل للشفاء و5 حالات وفيات المتهمون في قضيتي تركيب السيارات وتمويل الحملة الانتخابية...... إعادة مساءلة مسؤولين من بينهم أحمد أويحيى وعبد المالك سلال أمن ولاية باتنـة خلال شهر ديسمبر 2020 الحصيلة الشهرية لنشاطات المصالح بأمر من رئيس الجمهورية السيد تبون إنهاء مهام وزير النقل لزهر هاني مسجلا أعلى مستوياتها منذ أواخر نوفمبر الماضي النفط يتجاوز سعره 56 دولارا للبرميل الواحد باتنة:توقيف شخص و حجز بندقية صيد ببريكة في بيان للنيابة العامة لدى مجلس قضاء الجزائر العاصمة .... ما قاله محامي المتهم السعيد بوتفليقة غير جائز قانونا