إحصاء 958 36 طائرا مكثت بالمناطق الرطبة بالطارف خلال يناير المنصرم

0 340

كشفت نهاية الأسبوع المنصرم مصالح الحظيرة الوطنية، بالقالة، أنه تم إحصاء ما لا يقل عن 36 ألف و 958 طائرا خلال حملة جرد الطيور المائية المهاجرة، التي مكثت بالمناطق الرطبة عبر ولاية الطارف، خلال شهر يناير الماضي.

و ذكرت المصالح أن عملية جرد الطيور المهاجرة، التي تمت بالتعاون الوثيق مع مصالح الغابات، مكنت من التوصل إلى أن المناطق الرطبة غير المنتمية للحظيرة الوطنية للقالة قد استقبلت عددا مهما من الطيور المائية بلغت نحو 35724 طائرا، مقابل 234 28 طائرا بيوضا فقاريا على مستوى الحظيرة الوطنية للقالة.
و من مجموع الطيور، التي تم إحصاؤها، تم جرد 39 ألف و 569 طائرا من نوع البط و 300 28 غراء، كما تم بولايتي سكيكدة و عنابة إحصاء 070 22 طائرا مائيا منها 16726 طائرا من فصيلة البط و 3852 طائر غراء.
و تحوز ولاية الطارف على نسبة 74,33 بالمائة من إجمالي عدد الطيور، التي تم إحصاؤها بالمنطقة الشمالية للبلاد، مع العلم أن ذات الولاية تحتل المرتبة الأولى جهويا من حيث عدد فصائل الطيور، التي لوحظت بالمنطقة و التي بلغت 40 فصيلة.
و بشأن الإحصاء الشتوي العالمي لطيور الماء الخاص، بالسنة الجارية 2018، بولايات شمال- شرق البلاد أفاد ذات المصدر بأن تعداد هذه الطيور بلغ 86038 طائرا مقابل 93256 طائرا أحصي خلال سنة 2017 أي بتسجيل انخفاض طفيف لأعداد الطيور، التي تم جردها مرجعا هذا الانخفاض إلى عامل ارتفاع درجات الحرارة.
يذكر أن مجموع 40 فصيلة من الطيور المائية المهاجرة قد تمت ملاحظتها ببحيرة المخدة بولاية الطارف. أما بالنسبة لمركب المناطق الرطبة، بالقالة، فقد تم ملاحظة أقصى عدد من الفصائل الخاصة من أنواع الطيور ببحيرة تونغة، التي تم فيها ملاحظة 29 فصيلة مقابل41 فصيلة لوحظت خلال السنة الماضية على مستوى بحيرة أوبيرة.
و تظل فصيلة البط الأسود تمثل النسبة الأكبر من عدد الفصائل، التي تم جردها بنسبة 45,84 بالمائة متبوعة بطائر أبو مجرفة الشمالي، بنسبة 26,06 بالمائة و في المرتبة الثالثة بط الشتاء، بنسبة 17,23.
يذكر أن مركب المناطق الرطبة، بالقالة، يشكل المنطقة الأكثر أهمية و الأكثر تنوعا في منطقة البحر الأبيض المتوسط. كما يشكل منطقة إقامة شتوية للطيور بالمغرب العربي، نظرا لتموقعها بمنطقة وجهة هجرة الطيور للمنطقة القطبية الشمالية القديمة و التي تستقبل أيضا ثلثي إجمالي الطيور المقيمة في فصل الشتاء أو العابرة عبر إقليم الجزائر قبل أن تواصل طريقها.
ومن بين هذه الطيور من هي مهددة بالانقراض على غرار البط الأبيض الوجه و البطة الحديدية و الدجاج السلطاني حسب ما ورد في القائمة السوداء الصادرة عن المنظمة العالمية للحفاظ على البيئة ما يدعو إلى تكثيف الجهود الرامية إلى حماية هذه الفصائل من الطيور المهاجرة.
ق. م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
حسب ما أفادت به وزارة الصحة وخلال 24 ساعة الأخير تسجيل 124 إصابة و176 تماثل للشفاء و16 وف بغية استخراج المستخلصات الصيدلانية ومواد التجميل 158 كلم خاصة بغرس التين شوكي بباتنـــة إثر تغيرات طرأت على لون وذوق ورائحة المياه بجيجل بيان للجزائرية للمياه يطمئن على جودة المياه بالعوانة بعد الالتهاب الغير مبرر لأسعار اللحوم البيضاء والمواد الأساسية دعوات المقاطعة قد تأتي أكلها بعد تجاوزها مستويات قياسية..؟ بعيدا عن هموم مهنة المتاعب..!؟ شركة الخطوط الجوية الجزائرية قد تلجأ لطلب مساعدات مالية الاستئناف الجزئي للنشاط يمثل 07 % من برنامجها العادي على خلفية مقتل الإمام وأستاذ التعليم القرآني خالد صالحي مجلس الأئمة.. ضرورة تعميق التحقيق في القضية توضيح من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بخصوص توظيف حاملـي شهـادة الدكتـوراه والماجستيـر خلال حفل تكريم أبطال الجزائر بنادي عيسى مسعودي، محمد بغالي : إبرام اتفاقية تعاون لمدة سنة مع الرياضيين البارالمبين بالقطب الجزائي الاقتصادي والمالي بمحكمة بالعاصمة تواصل الاستماع إلى المتهمين والشهود في قضية حميد ملزي حسب بيان صادر عن وزارة الشؤون الدينية والأوقاف رفع الحظر عن صلاة الصبح مع الالتزام بالتدابير الوقائية توقيف سارق أغراض خاصة بالترصيص من داخل مركبة بقسنطينة