أين خريج الجامعة الإسلامية..؟

0 517

 

          ربما يمكن أن يتفهم المرء الأمر ويتغاضى عن كثير من النقائص لدى خريجي الجامعات العادية من علوم إنسانية واجتماعية ،قد تكون في اللغة العربية أو اللغات الأجنبية أو التاريخ الوطني ، ولكن لا يمكن أن يقبل بأية حال من الأحوال إذا تعلق ذلك بخريجي الجامعات الإسلامية المفترض فيهم شرعا وعرفا وحتى منطقا أن يكون على إلمام واسع باللغة والتاريخ ومن حفاظ لكتاب الله وللآلاف من حديث رسول الله(ص) ،سواء كان ذلك عند دخوله الجامعة أو من خلال السنوات الأربع لشهادة الليسانس ، بحيث لا يشترط في المتخرج أن لا تسلم الشهادة إلا إذا كان حافظا للقرآن الكريم..؟

لقد لفت انتباهي ما صرح به وزير الشؤون الدينية والأوقاف السابق ،حين قال بمناسبة تعليقه على سؤال حول نقص الأئمة مقارنة بعدد المساجد، “بأن خريجي الجامعات الإسلامية لا يمكنهم أن يكونوا أئمة  لأنهم لا يحفظون القرآن “..!

فهل هذا يعقل ،فإذا كان خريج الجامعة الإسلامية لا يحفظ القرآن الكريم فمن يحفظه، إن هذا يعدا نقصا في التكوين ، كان يمكن أن يتدارك ذلك خلال مرحلة التكوين،فما أسهل حفظ القرآن لأن  كتاب الله ميسر للذكر لمن أراد أن يحفظ وقد رأينا أطفالا صغارا في عمر الزهور قد حفظوه ، وحتى الأعاجم ممن لا يعرفون معانيه ولا اللغة العربية قد حفظوه خاصة الأفارقة ،والغاية من كل ذلك حتى لا تذهب كل الجهود هباء وحتى يجد خريج الجامعة الإسلامية منصبا ماليا ووظيفة تعتبر هامة في المجتمع..؟

إذا حرمنا الجامعي المتخصص من تولي منصب الإمامة، فمن يتولاها،إن حرمان خريج الجامعة  الإسلامية من لعب الدور المنوط به بدعوى عدم حفظه لكتاب الله، وهو الشرط الذي يمكن تداركه من قبل السلطات منذ اليوم الأول لولوج الطالب للجامعة،وبذلك نرفع عنه هذا العذر،وهو ما قد قوم به الجامعة عند التسجيل للموسم الحالي 2018 /2019 ..؟!

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
من توقرت وزير السياحة يؤكد : مرافقة الدولة للمستثمرين والحرفيين في الطرز التقليدي لمكافحة "الصامت القاتل" وزير الصناعة أحمد زغدار " الواقع يفرض منح اهتمام خاص لمعايير الجودة وشروط الأمان برلمانيون أفارقة يشيدون : الجزائر "تبقى الرائدة في تسوية النزاعات في افريقيا" وزير الداخلية إبراهيم مراد: طريق رقان -برج باجي مختار- تيمياوين " رهاننا التنموي الأبرز " بالمنطقة الطارف ... حملة تحسيسية للوقاية من مخاطر الاختناق بغاز أحادي أكسيد الكربون(CO) سوق أهراس: الاحتفال باليوم العالمي للجمارك بتكريمات وترقيات وتقديم إحصاءات وزير التعليم العالي يستقبل سفير روسيا بالجزائر الرئيس تبون: ضرورة استحداث لجنة للحكام تساهم في فض النزعات مجمع سوناطراك يعلن عن قبول 101 مترشح فائز مؤتمر 17 لمنظمة التعاون الإسلامي.... انتخاب أعضاء هيئة المكتب باتنة....يوم مفتوح حول الكشافة الاسلامية الجزائرية برأس العيون عنابة ... سكان قرية بوقصاص أحمد ينتظرون حافلات نقل إضافية وسيارات أجرة برحال