أهداف المناورات إظهار قدرة البلاد على ضمان أمن المنطقة

3٬468

أفادت وسائل إعلام إيرانية بأن إيران توصلت إلى مذكرات تفاهم دفاعية بحرية مع كل من روسيا والصين، تزامنا مع مناورات “الحزام الأمني للمحيط الهندي” التي تشارك فيها قطع وقوات بحرية من البلدان الثلاثة.

وقال مساعد القائد العام للجيش الإيراني الأدميرال حبيب الله سياري إن أي إمكانية للتجسس على المناورات الإيرانية الروسية الصينية المشتركة، ستستهدف.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، أن من أهداف المناورات إظهار قدرة بلاده على ضمان أمن منطقة شمال المحيط الهندي.

من ناحية أخرى، أكد قائد القوات البحرية في الجيش الإيراني حسين خانزادي أن بلاده مستعدة للتعاون مع جيرانها، وأن لا حاجة لوجود قوات أجنبية في المنطقة.

وشدد خانزادي على أنه لا يمكن لأي دولة تأمين خطوط الملاحة البحرية في منطقة الخليج بشكل منفرد، قائلا “هذه المنطقة يتم ضمان أمنها من قبل دولها، وندعو جميع دول المنطقة إلى أن تكون جزءا من هذه الإجراءات من أجل العمل على ضمان أمن المنطقة بشكل جماعي”.

وأضاف أن “الولايات المتحدة والدول التي تسعى لفرض إجراءات أمنية غير مرغوبة في المنطقة تلقت رسائل ذات معنى من هذه المناورات وهي أن مرحلة سيطرة أميركا وعملائها قد انتهت وعليها المغادرة في أسرع وقت”.

يشار إلى أن المرحلة العملية من مناورات “الحزام الأمني للمحيط الهندي” بمشاركة إيران وروسيا والصين، كانت قد بدأت أمس بعد مغادرة القطع البحرية المشاركة ميناء تشابهار الإيراني، على أن تتواصل على مدى يومين.

وقد انتشرت القوات المشاركة في منطقة العمليات شمال المحيط الهندي.

وتشمل المرحلة العملية من المناورات إجراء تدريبات على مكافحة القرصنة البحرية والإرهاب، وتدريبات على عمليات الإنقاذ وسط البحر.

وفي منطقة تضم معابر النفط المهمة، انطلقت اليوم الجمعة في المحط الهندي مناورات بين إيران وروسيا والصين “لتعزير أمن التجارة البحرية الدولية ومكافحة القرصنة وتبادل المعلومات والتجارب في مجال الإنقاذ البحري”.

وإذا كانت المناورات ترفع شعار حماية “الملاحة البحرية”، فإنها تحمل رمزية سياسية وعسكرية لكونها تقام في منطقة تمارس فيها واشنطن نفوذا قويا منذ عقود تحت ذريعة ضمان تدفق الإمدادات النفطية إلى الأسواق العالمية.

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
معايير إنتاج الأفلام الثورية..!؟ التقلبات الجوية إثر التساقط الغزير للأمطار و الثلوج الدرك الوطني..يعلن عن غلق طرق بوسط الوطن بمناسبة الذكرى 60 لتأسيس وكالة الأنباء،بوسليماني: دورها ريادي فـي تمكين المواطن مـن الحق فـي الخبر أم البواقي فرقتي قمع الإجرام ومكافحة المخدرات توقف مشتبه فيهم وحجز مؤثرات عقليـة باتنة الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية تيمقاد توقف شخص يقوم بترويج مؤثرات عقلية باتنة عناصر الأمن الحضري الـ 12 توقف شخص و استرجاع دراجة نارية باتنة توقيف شخص محل أمر بالقبض عليه باتنة مصالح أمن ولاية باتنة إحياء اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة انتهت مراسم قرعة كأس العالم للأندية 2021 والتي أسفرت عن مواجهات مثيرة تنتظر الأندية المشاركة في البطولة التي ستقام العام القادم في الإمارات. وقدمت حفل القرعة الإعلامية سامانثا جونسون، وبدأ الحفل بكلمتين عن بُعد، من رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA)، تمنى فيها حظا طيبا للأندية المشاركة في البطولة، ومن رئيس اتحاد الإمارات لكرة القدم الذي وعد بتقديم نسخة مميزة من البطولة نتيجة قرعة بطولة كأس العالم للأندية 2021 المباراة الأولى: الجزيرة الإماراتي x أوكلاند سيتي الأسترالي؛ المباراة الثانية: الأهلي المصري x مونتيري المكسيكي؛ المباراة الثالثة: الهلال السعودي x الفائز من المباراة الأولى؛ المب... قرعة كأس العالم للأندية 2021 ثلاث أندية عربية ليست من شمال إفريقيا تنافس كبار أوروبا والعالم جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم عن عام 2021 هجومات وتعاليق على حفل عالمي مشكوك في معاييره واستحقاقاته منذ وصولهم إلى الدوحة برنامج التحضيرات جد مكثف:تدريبات وفيديوهات