أغلب الشباب دون 35 سنة يستقون معارفهم الدينية من الانترنت و الفضائيات

0 375

أكدت دراسة لمركز البحث في الانثروبولوجيا الاجتماعية و الثقافية لوهران شملت عينة من 5.077 شاب من وهران و غرداية أن أغلب الشباب دون 35 سنة يستقون معارفهم الدينية من الانترنت و الفضائيات فيما لا يزال أئمة المساجد المرجع الديني الأول لدى الأكثر سنا.


و أكد مدير مركز البحث في الانثروبولوجيا الاجتماعية و الثقافية جيلالي المستاري على هامش محاضرة نظمت يوم الخميس على مستوى المركز أن ما سماه بـ “الأئمة النجوم ” الحاضرون في المنابر و الشاشات يشكلون المرجعية الدينية لدى الشباب فيما يحافظ إمام المسجد الجواري على مكانه كمعلم و مفتي للفئات الأكبر سنا.
و أشار إلى أن “أغلب الشباب الذين يبحثون عن فتوى في ممارستهم الدينية يتجهون إلى المرجعيات الأجنبية أكثر من المرجعيات الوطنية “، مضيفا أن بعض المرجعيات الوطنية التي تسجل حضورا لدى هذه الفئة هي المرجعيات، التي تشغل الفضائيات و منصات الانترنيت أكثر من تلك التي تشغل منابر المساجد.
و أضاف السيد المستاري أن التدين يطرح اليوم صعوبات بالنسبة للباحثين من حيث الحد المجالي للبحث حيث أن ظاهرة العولمة جعلت من مجال البحث فضاء مفتوحا يستحيل الحديث فيه عن التدين في منطقة أو بلد بعينه.
و أبرز نفس المسؤول أن الأولوية حاليا هي تشخيص الوضعية دون أحكام دينية أو إعلامية حيث يتوجب على الباحث أن يفهم الظواهر.
ق. م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
حسب ما أفادت به وزارة الصحة وخلال 24 ساعة الأخير تسجيل 124 إصابة و176 تماثل للشفاء و16 وف بغية استخراج المستخلصات الصيدلانية ومواد التجميل 158 كلم خاصة بغرس التين شوكي بباتنـــة إثر تغيرات طرأت على لون وذوق ورائحة المياه بجيجل بيان للجزائرية للمياه يطمئن على جودة المياه بالعوانة بعد الالتهاب الغير مبرر لأسعار اللحوم البيضاء والمواد الأساسية دعوات المقاطعة قد تأتي أكلها بعد تجاوزها مستويات قياسية..؟ بعيدا عن هموم مهنة المتاعب..!؟ شركة الخطوط الجوية الجزائرية قد تلجأ لطلب مساعدات مالية الاستئناف الجزئي للنشاط يمثل 07 % من برنامجها العادي على خلفية مقتل الإمام وأستاذ التعليم القرآني خالد صالحي مجلس الأئمة.. ضرورة تعميق التحقيق في القضية توضيح من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بخصوص توظيف حاملـي شهـادة الدكتـوراه والماجستيـر خلال حفل تكريم أبطال الجزائر بنادي عيسى مسعودي، محمد بغالي : إبرام اتفاقية تعاون لمدة سنة مع الرياضيين البارالمبين بالقطب الجزائي الاقتصادي والمالي بمحكمة بالعاصمة تواصل الاستماع إلى المتهمين والشهود في قضية حميد ملزي حسب بيان صادر عن وزارة الشؤون الدينية والأوقاف رفع الحظر عن صلاة الصبح مع الالتزام بالتدابير الوقائية توقيف سارق أغراض خاصة بالترصيص من داخل مركبة بقسنطينة