أشرف رئيس الجمهورية, عبد المجيد تبون, يوم أمس السبت بقصر الأمم ،الصنوبر البحري، على افتتاح أشغال لقاء الحكومة بالولاة تحت شعار “إنعاش اقتصادي, توازن إقليمي, عدالة اجتماعية”. ويعكف هذا اللقاء الذي ينظم على مدار يومين على تقييم مدى تنفيذ تعليمات الرئيس تبون خلال اللقاءات السابقة, إلى جانب وضع نهج متجدد فيما يتعلق بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية المحلية مع استخلاص التجارب من النتائج التي تحققت على مدى عام ونصف و معالجة النقائص التي لا تزال قائمة. وفي هذا السياق, سيتم تنظيم خمس ورشات بالمركز الدولي المؤتمرات “عبد اللطيف رجال” تناقش مواضيع: “تكييف برامج التنمية المحلية, التنمية الإقليمية المتوازنة, طرق ووسائل إعادة إنعاش الاستثمار, تسيير الأزمات على المستوى المحلي وإصلاح أساليب تسيير المرافق العمومية المحلية”. ويشارك في لقاء الحكومة بالولاة أعضاء الحكومة وولاة الجمهورية وممثلي غرفتي البرلمان, فضلا عن الإطارات المركزية لمختلف القطاعات الوزارية والمؤسسات والهيئات العمومية, إلى جانب خبراء ومختصين في المجال. ومن المنتظر أن تتمخض أشغال اللقاء عن “توصيات عملية” ستشكل “خارطة طريق للمرحلة المقبلة”, الغاية منها “مواصلة تجسيد الالتزامات المندرجة ضمن برنامج السيد رئيس الجمهورية”. هذا وكما أسلفنا ، فعلى مدار يومين من الأشغال, سيعكف المشاركون في هذا اللقاء الدوري على تقييم مدى تنفيذ التعليمات المسداة من قبل رئيس الجمهورية خلال اللقاءات السابقة ومناقشة سبل بعث ديناميكية جديدة في مسار التنمية المحلية, لا سيما من خلال دراسة المحاور المتعلقة بتكييف برامج التنمية المحلية والتنمية الإقليمية المتوازنة وكذا طرق ووسائل إعادة إنعاش الاستثمار وتسيير الأزمات على المستوي المحلي, بالإضافة إلى إصلاح أساليب تسيير المرافق العمومية. ومن المنتظر أن يتمخض اجتماع الحكومة بولاة الجمهورية عن توصيات عملية, ستشكل خارطة طريق للمرحلة المقبلة, الغاية منها مواصلة تجسيد الالتزامات المندرجة ضمن برنامج رئيس الجمهورية. ومن بين ما يرمي إليه اللقاء المذكور, اعتماد آليات جديدة في رسم وتنفيذ السياسات العمومية وفق مقاربة عملية قائمة على التشاركية في التصميم والتنفيذ, مع إيلاء أهمية خاصة للتقييم والمتابعة, وهو الأمر الذي ما فتئت تؤكد عليه السلطات العليا للبلاد من أجل الاستجابة بنجاعة وإنصاف لاحتياجات المواطنين عبر جميع ولايات الوطن وإرساء أسس تنمية محلية مدعمة. للتذكير, تنعقد هذه الطبعة من اجتماع الحكومة بالولاة في سياق خاص يميزه تنفيذ التزامات رئيس الجمهورية التي يتواصل تجسيدها من خلال مخطط عمل الحكومة, الرامي إلى تجديد الحوكمة, تحقيق الانتعاش الاقتصادي وتعزيز الإنصاف الاجتماعي. ويأتي هذا الاجتماع الدوري في خضم تتمة الإصلاحات المؤسساتية, عقب إصدار الدستور الجديد والقانون الجديد المنظم للانتخابات ثم التنصيب الفعلي للولايات الجنوبية العشرة, و بعدها تنصيب المجلس الشعبي الوطني, في انتظار تنظيم الانتخابات المحلية لتجديد المجالس المحلية .

3٬223

قال رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون، أمس ،خلال افتتاح أشغال اجتماع الحكومة بالولاة, أن هذا اللقاء الثالث هو فرصة ل”التقييم والتقويم والاستشراف”.
وقال الرئيس تبون في كلمته, أن هذا اللقاء هو “فرصة للوقوف أمام ما تم انجازه وما تحقق في الميدان من الأهداف التي رسمناها معا بناء على الالتزامات التي تعهدنا بها أمام الشعب”, مشيرا إلى أن هذا الاجتماع يهدف إلى “التقييم والتقويم واستشراف ما ينتظرنا من جهد لبلوغ ما سطرناه من أهداف على المدى القصير والمتوسط والبعيد في مسار تكريس دولة القانون وإرساء قواعد الحوكمة وضمان الإنصاف الاجتماعي وإعادة التوازن الإقليمي”.
ولفت رئيس الجمهورية إلى أن شعار اللقاء “الانعاش الاقتصادي والتوازن الإقليمي والعدالة الاجتماعية”, هو “عنوان للمرتكزات الأساسية التي تضمنتها تلك الالتزامات للاستجابة لاهتمامات المواطنين وتطلعاتهم فيما يتعلق بالإسكان والشغل والصحة والبنى التحتية إضافة الى تشجيع الاستثمار والرقمنة وتشغيل فئة الشباب وخلق الثروة والتنمية الزراعية والانتقال الطاقوي”.
وأوضح أن كل هذه “الالتزامات والتحديات, نسهر في كل حين, على متابعة ما أنجز منها وما لم يتحقق, عبر آليات المتابعة الدائمة لتحديد المسؤوليات والتدارك في بعض الأحيان واتخاذ القرارات اللازمة في أحيان أخرى”.

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
صندوق الضمان الاجتماعي لغير الأجراء "كاسنوس" بخنشلة إطلاق قافلة للتعريف بالإجراءات لفائدة العمال الغير أجراء والمتعاملين الاقتصاديين تفقد العديد من المشاريع التابعة لقطاعات السكن والتربية والي باتنة في زيارة عمل إلى بلديتي عين التوتة وأولاد عوف الـــطارف ... الاطاحة بشخص ينشط ضمن شبكة اجرامية وطنية منظمة مختصة في مجال المتاجرة بالأسلحة النارية و الذخيرة المدير العام للرقابة الاقتصادية وقمع الغش بوزارة التجارة الضرب بيد من حديد لكل من يضارب بغذاء الجزائريين النائب العام بمحكمة الجنايات بالدار البيضاء،يلتمس:10 سنوات سجنا ضد لوح و7 ضد السعيد بوتفليقة تم تسليمهم إلى المديرية العامة للحماية المدنية جمعية العلماء تتبرع بـ 250 حقيبة أكسجين نحو تكوين مهني معاصر.. !؟ الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية عين التوتة توقف شخصين و حجز 160 قرص مخدرات باتنة عناصر الأمن الحضري العاشر توقيف شخصين قاما بسرقة هاتف نقال أم البواقي الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية بمسكيانة توقيف شخصين وحجز 6000 قرص مهلوس محكمة سيدي أمحمد بالعاصمة فتح ملف قضية الوزيرة فرعون بخصوص تاريخ الجزائر الماضي والحاضر،البروفيسور لرقش: الرئيس ماكرون مستمر في حالة إنكار همجية الاستعمار