أشرف أمس، والي ولاية باتنة توفيق مزهود على فعاليات انطلاق الموسم الدراسي 2021/2022، رفقة العديد من السلطات المدنية والعسكرية على غرار مدير التربية للولاية علقمة بوراس، وكان ذلك بثانوية المجاهد المتوفي أحمد قادة بحي بارك افوراجو مدرسة ذوي الاحتياجات الخاصة “المعاقين بصريا” بكشيدة، حيث تم الاستماع إلى النشيد الوطني وحضور الدرس الافتتاحي بكلتا المؤسستين. وفي كلمة لوالي ولاية باتنة قال من خلالها أن الدخول المدرسي لهذه السنة جاء في ظروف جد حسنة، سواء الجانب المادي أو البشري، حيث أكد أنه وبتظافر الجهود سنحقق المطلوب والرقي على كل الأصعدة، مشيرا إلى النتائج الممتازة المحققة في السنة الماضية والتقدم درجات في الترتيب الوطني بالأطوار الثلاث. وتماشيا مع ما تم ذكره شدد المسؤول الأول في الولاية على ضرورة الاستمرار في تلقي لقاح فيروس كرونا، ولا مجال للتهاون مطلقا، لأنه السبيل الوحيد لمحاربة الوباء ووقف انتشاره تحسبا لأي طارئ كما يشاع انه يوجد موجة رابعة. وفي نفس الإطار أكد مدير التربية لولاية باتنة “علقمة بوراس” أن إلتحاق التلاميذ بالمؤسسات التربوية جاء في ظروف أقل ما يقال عنها أنها عادية ولا يوجد أي عراقيل، مضيفا أنه وفي ظل الإجراءات الجديدة التي يجب العمل بها التي تدعوا إلى مواصلة تطبيق البرتوكول الصحي لحماية أطفالنا والمترددين عليهم وكذا عمال القطاع، مؤكدا أن عملية التلقيح متواصلة إلى حين استكمال كل عمال القطاع، للإشارة فإن عملية التلقيح انطلقت في 22 أوت المنصرم. واستنادا إلى ما سبق ذكر مدير التربية أنه واستنادا إلى تعليمات وزارة التربية وبحسب المناشير والنصوص التي تسير الموسم الدراسي 2021/2022، تم اعتماد نظام التفويج وتقسيم التلاميذ إلى فوجيين يحوي على 25 فردفي كل قسم، وهذا تماشيا والبرتوكول الصحي. وحسب البطاقة التقنية التي نشرتها مديرية التربية لولاية باتنة، فإن عدد المتمدرسين هذه السنة بلغ 355939 بالأطوار الثلاث، حيث بلغ عد “تلاميذ التحضيري 17955 تلميذ، الابتدائي 168430، متوسط 115306، ثانوي 54248 “، أما عدد الأفواج بمجموع 14700 فوج يحتوي كل فوج 25 تلميذ أو أقل. وإستوعابا لهذا الكم الهائل من المتمدرسين تم تخصيص 17550 أستاذ بالأطوار الثلاث متوزعين عبر 706 ابتدائية و191 متوسطة و93 ثانوية. وبالنسبة للنشاط الاجتماعي والتضامن وبهدف تخفيف الذي يعانون منه أرباب الأسر والمستحقات وأغراض التمدرس وكذا الإعانات المالية، خصصت الدولة الجزائرية لولاية باتنة 291 حافلة نقل مدرسي، واستفادة 99700 تلميذ من الكتب المدرسية وتحصل 17000 متمدرس على محفظة، إضافة إلى تدعيم المؤسسات التربوية الابتدائية، إضافة إلى السابقة بمطاعم مدرسية الذي قدر عددها بـ 525 مطعم وعدد المستفيدين 115000 تلميذ. وتجدر الإشارة أن مدير التربية علقمة بوراس أكد أن المنحة المدرسية الخاصة بأولياء التلاميذ، قد تم صبها أمس في حساباتهم البريدية، وأن عملية توزيع الكتب المجانية للعائلات المحتاجة بلغت نسبتها 99.9 بالمئة، وأما بيع الكتب ستشرع كل المؤسسات التربوية في بيعها مع التحاق التلاميذ مباشرة بمقاعد الدراسة.

3٬325

أعلنت المديرية العامة للحماية المدنية، يوم أمس الثلاثاء، عن غلق طرق وطنية وولائية بسبب التقلبات الجوية، وأشارت في بيان لها إلى أن الطريق الوطني رقم 11 الرابط بين دواودة وفوكة مغلق بسبب تراكم مياه الأمطار، وتم تسجيل إنهيار جزئي للجدار الخارجي لمركز راحة عائلي .
ونفس الأمر بالنسبة للطريق الولائي رقم 19 الرابط بين بلديتي عزيز و أم جليل في ولاية مدينة، حيث أغلق بسبب ارتفاع منسوب مياه واد “بكموري.”
هذا وقام أعوان الحماية المدنية بإخراج سيارتين عالقتين بجانب الواد دون تسجيل خسائر بشرية، وفق ذات البيان.
كما تم القيام ببعض عمليات امتصاص المياه المتسربة لبعض السكنات، عمارات ومنشآت، عبر بلديات شلالة العداورة، العمارية، مجبر، بن شكاو، وامري، السواقي، بني سليمان وقصر البخاري.

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
صندوق الضمان الاجتماعي لغير الأجراء "كاسنوس" بخنشلة إطلاق قافلة للتعريف بالإجراءات لفائدة العمال الغير أجراء والمتعاملين الاقتصاديين تفقد العديد من المشاريع التابعة لقطاعات السكن والتربية والي باتنة في زيارة عمل إلى بلديتي عين التوتة وأولاد عوف الـــطارف ... الاطاحة بشخص ينشط ضمن شبكة اجرامية وطنية منظمة مختصة في مجال المتاجرة بالأسلحة النارية و الذخيرة المدير العام للرقابة الاقتصادية وقمع الغش بوزارة التجارة الضرب بيد من حديد لكل من يضارب بغذاء الجزائريين النائب العام بمحكمة الجنايات بالدار البيضاء،يلتمس:10 سنوات سجنا ضد لوح و7 ضد السعيد بوتفليقة تم تسليمهم إلى المديرية العامة للحماية المدنية جمعية العلماء تتبرع بـ 250 حقيبة أكسجين نحو تكوين مهني معاصر.. !؟ الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية عين التوتة توقف شخصين و حجز 160 قرص مخدرات باتنة عناصر الأمن الحضري العاشر توقيف شخصين قاما بسرقة هاتف نقال أم البواقي الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية بمسكيانة توقيف شخصين وحجز 6000 قرص مهلوس محكمة سيدي أمحمد بالعاصمة فتح ملف قضية الوزيرة فرعون بخصوص تاريخ الجزائر الماضي والحاضر،البروفيسور لرقش: الرئيس ماكرون مستمر في حالة إنكار همجية الاستعمار