أسماء أعضاء لجنة الخبراء لصياغة مقترحات تعديل الدستور

3٬375

أصدر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، قرارا يقضي بإنشاء لجنة خبراء مكلفة بصياغة مقترحات لتعديل الدستور.

وحسب بيان رئاسة الجمهورية، أمس، فإن المشرفين على تعديل الدستور كفاءات جامعية وطنية.

وتضــــــم القائمة:

-أحمد لعرابة بروفيسور في القانون العام رئيس اللجنة
-وليد عقون بروفيسور في القانون العام جامعة الجزائر
-عبد القادر غيثاوي بروفيسور في القانون جامعة أدرار
-سعاد غوثي بروفيسور في القانون جامعة الجزائر
-بشير يلس شاوش بروفيسور في القانون جامعة وهران
-مصطفى خراجي بروفيسور في القانون جامعة سيدي بلعباس
-مايا سحلي بروفيسور في القانون جامعة الجزائر
-عبد الحق مرسلي بروفيسور في القانون جامعة تمنراست
-نصر الدين بن طيفور بروفيسور في القانون جامعة تلمسان
-ساش لشهب جازية بروفيسور في القانون جامعة سطيف
-سامية سمري بروفيسور في القانون جامعة الجزائر
-خلفان كريم بروفيسور في القانون جامعة تيزي وزو
-موسى زهية بروفيسور في القانون جامعة الجزائر
-عبد الرحمن جيلالي أستاذ محاضر جامعة خميس مليانة
-نبيلة لذرع أستاذة محاضرة جامعة تيبازة
-مصباح أومناس أستاذ محاضر جامعة الجزائر
-فاتح أوقرقوز دكتور في القانون بجنيف قاضي سابق.

قرار إنشاء لجنة الخبراء هذه، جاء “تجسيدا لالتزام كان رئيس الجمهورية قد جعله على رأس أولويات عهدته في رئاسة الجمهورية، ألا و هو تعديل الدستور الذي يعد حجر الزاوية في تشييد الجمهورية الجديدة، من أجل تحقيق مطالب شعبنا التي تعبر عنها الحركة الشعبية” .

إن رئيس الجمهورية “يعتزم القيام بإصلاح معمق للدستور، كما تعهد به، بغرض تسهيل بروز أنماط حوكمة جديدة و إقامة ركائز الجزائر الجديدة”، مشيرا إلى أن لجنة الخبراء هذه، التي أنشأت بغرض “المساهمة في تحقيق هذا الهدف”، سيرأسها الأستاذ أحمد لعرابة الذي “يتمتع بمؤهلات في القانون، معترف بها وطنيا ودوليا، وستتشكل من كفاءات جامعية وطنية مشهود لها بذلك” .

هذا و ستتولى اللجنة “تحليل وتقييم كل جوانب تنظيم وسير مؤسسات الدولة، على أن تقدم إلى رئيس الجمهورية مقترحات وتوصيات بغرض تدعيم النظام الديمقراطي القائم على التعددية السياسية والتداول على السلطة، وصون بلادنا من كل أشكال الانفراد بالسلطة وضمان الفصل الفعلي بين السلطات وتوازن أفضل بينها، وهذا بإضفاء المزيد من الانسجام على سير السلطة التنفيذية وإعادة الاعتبار للبرلمان خاصة في وظيفته الرقابية لنشاط الحكومة”.

كما ستتولى هذه اللجنة أيضا “اقتراح أي إجراء من شأنه تحسين الضمانات التي تكفل استقلالية القضاة، وتعزيز حقوق المواطنين وضمان ممارستهم لها، وتدعيم أخلقة الحياة العامة وكذا إعادة الاعتبار للمؤسسات الرقابية والاستشارية”.

من جهة أخرى ، أنه “يجب أن تسلم خلاصات أعمال اللجنة، المتجسدة في تقرير ومشروع قانون دستوري في أجل أقصاه شهرين ابتداء من تاريخ تنصيب هذه اللجنة”.

وعقب ذلك، “سيكون مشروع مراجعة الدستور، بعد تسليمه، محل مشاورات واسعة لدى الفاعلين في الحياة السياسية والمجتمع المدني قبل إحالته، وفقا للإجراءات الدستورية سارية المفعول، إلى البرلمان للمصادقة”، و بعد ذلك “سيطرح النص الذي يصادق عليه البرلمان لاستفتاء شعبي”، مثلما تضمنه بيان رئاسة الجمهورية.

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
النادي الرياضي القسنطيني بلوزداد قريب من خطف المدرب ميلود حمدي أول لاعب جزائري يعارض "السوبرليغ"... من هو؟ بطولة كأس العرب لكرة القدم القصة الكاملة لحقيقة انسحاب الجزائر من البطولة 3 حجج قوية تدفع الاتحاد الدولي لمنع منافسة "سوبر ليغ" بعد الأسبوع الأول من رمضان الغلاء الفاحش وكساد البضائع أهم ما ميز الوضع الاجتماعي بجيجل مجهودات جبارة من الحماية المدنية لإخماده حريق مهول يأتي على مستودع ألمنيوم ببالما بقسنطينة بسبب تأخر تسوية مستحقات العمال المالية اجتماع طارئ بمديرية الصحة لوقف احتجاج بمستشفى زيغود يوسف بقسنطينة أم البواقي الاعتداء على طالبة جامعية بالسلاح الأبيض بالتزامن مع سهرات رمضان فرقة "الأصيل للإنشاد والمديح" تحيي حفلا إنشاديا بخنشلة غرداية معالجة 724 قضية خلال 3 أشهر الأخيرة الأغواط سارقي المحلات التجارية في قبضة الأمن قال أنها تفوقت على نظيرتها اليابانية وزير النقل يشيد بالكفاءات الجزائرية المشرفة على إعادة الاعتبار لنفق جبل الوحش